nav icon

كيف تنام أسماك القرش ؟

تحتاج أسماك القرش إلى إبقاء الماء يتحرك فوق خياشيمها حتى تتلقى الأكسجين، وكان يعتقد لفترة طويلة أن أسماك القرش بحاجة إلى التحرك بإستمرار من أجل البقاء، وقد يعني هذا أن أسماك القرش لا يمكن أن تتوقف، وبالتالي لا يمكنها النوم، فهل هذا صحيح ؟ على الرغم من كل الأبحاث التي أجريت على أسماك القرش على مر السنين، إلا أن نوم أسماك القرش لا يزال يبدو غامضا بعض الشيء، وهناك دراسات أولية حول ما إذا كانت أسماك القرش تنام.

 

 

هل تموت أسماك القرش إذا توقفت عن الحركة ؟

أسماك القرش

حسنا، هذا صحيح، ولكن إلى حد ما، فهناك أكثر من 400 نوع من أسماك القرش، ويحتاج البعض إلى التحرك إلى حد كبير طوال الوقت للحفاظ على المياه تتحرك فوق الخياشيم حتى يتمكنوا من التنفس، وبعض أسماك القرش لديها هياكل تسمى الفتحات التنفسية والتي تسمح لهم بالتنفس بينما هي في إستلقاء في قاع المحيط، وهي فتحة صغيرة خلف كل عين، وهذا الهيكل يجبر الماء أن يمر من خلال خياشيم أسماك القرش، ولذلك يمكن أن تظل أسماك القرش ثابتة عندما تستلقي، وهذا الهيكل يعمل بسهولة مع أسماك القرش التي تعيش في قاع البحر مثل أسماك الراي وسمك الورنك وأسماك القرش مثل أسماك القرش السجادي، التي تنصب كمينا لفرائسها عن طريق إطلاق نفسها من قاع المحيط عندما تمر سمكة.

 

 

هل تنام أسماك القرش ؟

أسماك القرش

حسنا، يعتمد السؤال المتعلق بكيفية نوم أسماك القرش على كيفية تعريفك للنوم، فإن النوم هو توقف الدورة الطبيعية للوعي الذي يتم من خلالها إستعادة قوى الجسم، ولسنا متأكدين من أن أسماك القرش قادرة على توقف وعيها، رغم أن ذلك قد يكون ممكنا، ولكن هل تعقص أسماك القرش وتستريح لعدة ساعات في المرة، كما يفعل البشر عموما؟ هذا غير محتمل.

 

يبدو أن أنواع أسماك القرش التي تحتاج إلى السباحة بإستمرار للحفاظ على المياه تتحرك فوق الخياشيم لديها فترات نشطة وفترات إستراحة، وبدلا من النوم العميق كما نفعل يبدو أن أسماك القرش تسبح في النوم، حيث تكون أجزاء من المخ أقل نشاطا، أو راحة، بينما تظل أسماك القرش تسبح في النوم.

 

أشارت دراسة واحدة على الأقل إلى أن الحبل الشوكي لأسماك القرش بدلا من المخ ينسق حركات السباحة في النوم، وهذا من شأنه أن يجعل من الممكن لأسماك القرش أن تسبح بينما تكون غير واعية بشكل أساسي مما يريح عقولهم أيضا.

 

 

أسماك القرش تستريح على قاع المحيط :

أسماك القرش

لقد شوهدت أسماك القرش مثل أسماك القرش في منطقة البحر الكاريبي وأسماك القرش الممرضة وأسماك القرش الليمونية مستلقية في قاع المحيط وفي الكهوف، ولكن يبدو أنها تستمر في مراقبة ما يجري حولها خلال هذا الوقت، لذلك ليس من الواضح أنهم نائمون، ومع ذلك فإنهم في الواقع يستريحون، ولا يبدو أن أسماك القرش شأنها شأن الحيوانات البحرية الأخرى تسقط في نوم عميق كما نفعل.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading