nav icon

كم تبلغ سرعة أسماك القرش أثناء السباحة ؟

ما هي السرعة التي تستطيع بها أسماك القرش السباحة ؟ قد يخطر ببالك هذا السؤال بهدوء وأنت تشاهد فيديو لأسماك القرش أو بشكل أكثر إلحاحا أثناء السباحة أو الغوص وتعتقد أنك قد رصدت زعنفة تدور حولك، وإذا كنت تقوم بصيد الأسماك، فقد تتساءل عما إذا كانت أسماك القرش ستكون قادرة على تجاوز قاربك.

 

أسماك القرش تنطلق في الماء بسرعة عالية لأنها تهاجم فرائسها، مثلها مثل الأسود والنمور على الأرض، وأسماك القرش بحاجة إلى أن تكون قادرة على السباحة بسرعة كافية لمتابعة فرائسها لمسافات قصيرة، ثم القيام بالهجوم من أجل الفتك بها، وتعتمد سرعة أسماك القرش أيضا على الأنواع، والأنواع الأصغر حجما الإنسيابية قادرة على سرعات أعلى من أسماك القرش الكبيرة.

 

سرعة أسماك القرش المتوسطة أثناء السباحة :

أسماك القرش

القاعدة العامة هي أن أسماك القرش يمكن أن تطوف بسرعة تقارب 5 ميل في الساعة (8 كيلومترات في الساعة) بنفس سرعة أسرع سباح أولمبي، وإذا كنت سباحا جيدا، فأسماك القرش تستطيع التغلب عليك، ولكن في كثير من الأحيان يسبحون بسرعة أبطأ حوالي 1.5 ميل في الساعة (2.4 كيلومتر في الساعة).

 

أسماك القرش هي من الحيوانات المفترسة، ويمكن أن تسبح أسماك القرش بشكل أسرع عندما تهاجم الفريسة، وفي هذه الأوقات يمكن أن تصل سرعة أسماك القرش إلى حوالي 12 ميلا في الساعة (20 كيلومترا في الساعة)، وهي سرعة ركض الإنسان على الأرض، والشخص الذي يواجه أسماك القرش في وضع هجوم خطير لديه فرصة ضئيلة للسباحة بسرعة كافية للهروب.

 

على الرغم من أن هجمات أسماك القرش على البشر تلقى دعاية كبيرة، إلا أن الحقيقة هي أننا لسنا غذاء مفضلا لأسماك القرش، وتحدث معظم الهجمات عندما ييكون السباح لديه مظهر أو رائحة تشبه أنواع الفرائس الشائعة، وقد يكون السباحون الذين يرتدون ملابس الغوص السوداء في المياه التي توجد بها فقمات معرضين لخطر ما، وكذلك الغواصون الذين يحملون أسماك ومن النادر نسبيا أن تهاجم أسماك القرش كائنا بشريا، وحتى في حالات حطام السفن الضخمة، وعادة ما تظهر الدراسات أنه عندما تتغذى أسماك القرش على البشر يكون ذلك عادة بعد موته.

 

أسرع أسماك القرش قرش ماكو قصير الزعنفة :

أسماك القرش

في سباق بين أنواع مختلفة من أسماك القرش، ستكون أسماك القرش ماكو قصيرة الزعنفة هي الفائزة، فهي تعتبر الفهد الصياد الذي يوجد في المحيط، وتفيد التقارير أن هذه الأسماك القوية والإنسيابية تم تسجيل سرعتها التي وصلت إلى حوالي 31 ميلا في الساعة (50 كم / ساعة) على الرغم من أن بعض المصادر تقول إنها يمكن أن تصل إلى سرعات تبلغ 60 ميلا في الساعة (96.5 كم / الساعة)، وأسماك قرش الماكو قصيرة الزعنفة معروفة بمطاردة الأسماك وصيدها بشكل أسرع، مثل سمكة الزعنفة الشراعية وسمك أبو سيف، والتي يمكن أن تصل سرعتها إلى أكثر من 60 ميلا في الساعة عند القفز، ويمكن لأسماك القرش ماكو قصيرة الزعنفة أيضا القيام بقفزات عملاقة تصل إلى 20 قدما (6 أمتار) خارج الماء.

 

وجد الباحثون في نيوزيلندا أن صغار القروش يمكن أن تتسارع من السكون إلى 100 قدم (30.5 متر) في ثانيتين فقط، مما يجعل سرعتها أكثر من 60 ميلا في الساعة مع هذا الإندفاع القصير، ومن الجيد، نادرا ما تصادف أسماك الماكو من قبل السباحين والغواصين، لأنه عادة ما تعيش بعيدا عن الشاطئ، وعندما تواجه البشر فإنها نادرا ما تهاجم.

 

بعض أنواع الأسماك المفترسة مثل أسماك القرش ماكو قصيرة الزعنفة وأسماك القرش البيضاء الكبيرة قادرة على الحفاظ على الحرارة الأيضية بطريقة فريدة من نوعها للمخلوقات ذات الدم البارد، وهذا يعني في جوهره أنها ليست من ذوات الدم البارد تماما ويمكنها بالتالي توليد الطاقة اللآزمة للإندفاع بسرعات كبيرة.

 

سرعات أنواع أسماك القرش المختلفة :

فيما يلي بعض سرعات لبعض أنواع أسماك القرش الشائعة:

أسماك القرش

* يعتقد أن أسماك القرش الأبيض الكبير لديها سرعة سباحة قصوى تبلغ 25 ميلا في الساعة (40 كم / الساعة)، وربما يمكن أن تصل إلى 35 ميلا في الساعة (56 كم / الساعة)، وتبلغ سرعة السباحة 10 مرات أسرع من السباح البشري العادي.

* القرش النمر يحقق سرعات تبلغ حوالي 20 ميلا في الساعة (32 كيلومترا في الساعة).

* تم تسجيل سرعات أسماك القرش الأزرق التي بلغت حوالي 24.5 ميل في الساعة (39.4 كيلومتر في الساعة).

* يعد سمك قرش الحوت وهو أكبر أسماك القرش عملاقا لطيفا إلى حد ما، حيث يبلغ طوله حوالي 3 ميل في الساعة (4.8 كم / الساعة) ويمكنه أن يبلغ سرعة حوالي 6 ميل في الساعة (9.7 كم / الساعة)، وهذه الكائنات غير ضارة بالبشر، لذلك إذا واجهت أحد هذه الكائنات في الماء فمن الأفضل أن تستمتع ببساطة بتجربة نادرة.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading