nav icon

ما هو الفرق بين القرش والحوت ؟

سوف نتناول في هذه المقالة بعض المعلومات المدهشة التي توضح لنا ما هو الفرق بين القرش والحوت، وفي الواقع كلا من القرش والحوت لا يرتبطا ارتباطا وثيقا ببعضهما على الرغم من ان كلا من القرش والحوت يعيشا في المحيط ولهما زعانف ظهرية على ظهرها، ولكن كلا من اسماك القرش والحوت يختلفا بشكل ملحوظ عن بعضهما، فدعونا نلقي نظرة على الفرق بين القرش والحوت، وهناك العديد من الفروق المثيرة للاهتمام بين هذه الحيوانات، وهنا بعض من أهمها: 

 

- الفرق بين القرش والحوت :

 

ما هو الفرق بين القرش والحوت ؟

الفرق بين القرش والحوت

 

1- الاسماك مقابل الثدييات هو الفرق بين القرش والحوت :

القرش يعتبر من الاسماك،  كما انه من الفقاريات، وهذا يعني أن لديه عمود فقري صلب، والقرش أيضا من الحيوانات القديمة جدا، وهذه الفئة من الحيوانات المائية موجودة على الأرض لأكثر من 400 مليون سنة، ويعيش في الماء ويغطى جسمه حراشيف، ولكي يستطيع القرش السباحة، فإنه يحرك ذيله من الجانب إلى الجانب الاخر .

 

ولكن ما هو الفرق بين سمكة القرش والحوت ؟ الحوت يعتبر من الثدييات وهو من فئة مختلفة تماما من الفقاريات، وهذا النوع من الفقاريات ايضا له تاريخ طويل، حيث ان هذه الثدييات ظهرت على الارض من حوالي (180- 200) مليون سنة مضت، والحوت له بشرة ناعمة ولا يوجد اي حراشيف، ويستطيع الحوت السباحة من خلال تحريك ذيله صعودا وهبوطا .

 

2- الغضاريف مقابل العظام هو الفرق بين القرش والحوت :

هيكل سمكة القرش مصنوعة من مادة مرنة تسمى الغضاريف، وهي نفس المادة التي تتكون منها اذنيك وانفك، ولكن الفرق بين القرش والحوت هو ان الحوت لديه هيكل مصنوع من العظام، وهذا يعني ان هيكل سمكة القرش اخف ويتناسب مع حجمها اكثر بكثير من هيكل الحوت .

 

ما هو الفرق بين القرش والحوت ؟

الفرق بين القرش والحوت

 

3- الخياشيم مقابل الرئتين هو الفرق بين القرش والحوت :

اسماك القرش والاسماك الاخرى لديها موهبة مثيرة للاعجاب وهي انها قادرة على امتصاص الاكسجين من الماء، والذي تستقبله من خلال الخياشيم، ويتم العثور على هذه الخياشيم المهدبة في شقوق على جانبي الرأس، وهي مصنوعة من شرائح مطوية رقيقة من الانسجة التي هي مثالية للتنفس .

 

ولكن الفرق بين اسماك القرش والحوت هو ان الحوت مثل الثدييات الاخرى بما في ذلك نحن البشر والتي تستخدم اجهزة مختلفة تسمى الرئتين للتنفس، ولا يمكن للحوت الحصول على الاكسجين من الماء، وهذا يعني أن الحيتان تضطر إلى السباحة في كثير من الأحيان إلى سطح الماء من أجل التنفس، حيث يتم أخذ الهواء من خلال الثقب الجليدي الموجود في الجزء العلوي من رأس الحوت .

 

4- الدم البارد مقابل الدم الحار هو الفرق بين القرش والحوت :

أسماك القرش تعتبر إكتوثرميك اي انها من ذوات الدم البارد، حيث انهم غير قادرين على تنظيم درجة حرارة الجسم الخاصة بهم، وبدلا من ذلك، يتم تحديده من قبل البيئة المحيطة بها، وهذا هو السبب في أن معظم أسماك القرش ترغب في البقاء في المياه المعتدلة أو الاستوائية بدلا من البيئات القطبية (على الرغم من أن هناك بعض أسماك القرش تعيش في المياه الباردة) .

 

واما الفرق بين القرش والحوت هو ان الحوت يعتبر من إندوثرميك اي انه من ذوات الدم الحار، حيث انه  قادر على تنظيم درجة حرارة الجسم داخليا، والذي يمكنه من العيش في البيئات الباردة وكذلك البيئات الدافئة بسهولة .

 

ما هو الفرق بين القرش والحوت ؟

الفرق بين القرش والحوت

 

5- القرش يبيض والحوت يلد هو الفرق بين القرش والحوت :

بعض اسماك القرش تضع البيض في حين أن البعض الآخر يلد صغارا احياء بعد أن يفقس البيض داخل أجسادهم، وفي كلتا الحالتين، تتلقى أسماك القرش الوليدة رعاية أبوية قليلة أو معدومة، ولإعطاء ذريتهم فرصة قتال أفضل، فإن اسماك القرش تنتج عددا صغيرا من البيض والأجنة (عادة أقل من 100) مقارنة بمئات أو آلاف البيض التي تنتجها الأسماك العظمية، وتتم حماية الأجنة القرش من قبل وضع البيض في مكان آمن، أو عن طريق الفقس داخل أجساد أمهاتهم والبقاء هناك حتى الولادة .

 

والفرق بين القرش والحوت هو ان صغير الحوت محظوظ للحصول على الكثير من الاهتمام من أمه، حيث يتم العناية به بعد الولادة مثل جميع الثدييات، ويتم تغذيته بحليب الام، وفي الواقع قدرة الإناث على إنتاج الحليب من الغدد الثديية هي واحدة من السمات المميزة للثدييات .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading