nav icon

هل تستطيع الحيوانات العد ؟

القدرة على حل مشاكل الرياضيات المعقدة هي شيء يميز البشر عن بقية مملكة الحيوانات، وعلى الرغم من هذه الحقيقة، إلا أنه يبدو أن بعض الحيوانات لديها قدرة رياضية أساسية واحدة على الأقل يمكنها بطريقة ما العد.

 

ففي أوائل القرن العشرين، لفت الحصان كليفر هانز انتباه العالم في برلين عندما أثبت مدربه أن الحصان ذو الحوافر يمكن أن يحسب (ويحل مسائل الرياضيات)، ويستغل حوافره للإشارة إلى عدد أو خيار صحيح بين خيارات متعددة، وإكتشف الباحثون في وقت لاحق أن الحصان كليفر هانز لم يكن لديه بالفعل مهارات رياضية، لكن الحصان أظهر مهارات الملاحظة المثيرة للإعجاب، بمعنى أنه لم يكن قادرا على الإجابة عن الأسئلة التي لم يتمكن المحققين من الإجابة عليها أيضا لأن كليفر هانز كان يقرأ في الواقع إشارات دقيقة للوجه والجسم لتحديد الإجابات الصحيحة.

 

على الرغم من فشل كليفر هانز في إختبار الرياضيات قبل قرن من الزمان، فقد أظهرت الدراسات التي أجريت في العقود الأخيرة أن العديد من أنواع الحيوانات لديها بالفعل حس عددي أو لديها القدرة على التمييز بين كميات مختلفة من الأشياء.

 

الحيوانات

ربما ليس من المستغرب بعد البشر، يبدو أن الحيوانات من الرئيسيات غير البشرية لديها أكثر المهارات الرقمية تقدما، وفي أواخر الثمانينيات، أظهر الباحثون أن الشمبانزي يمكنه إضافة عدد من الشوكولاتة في وعاءين من الطعام (حتى خمس قطع من الشوكولاتة في كل وعاء)، ومقارنتها بمجموع وعاءين آخرين من الطعام، وإختيار الجزء الأكبر بشكل صحيح.

 

بعد عشرين عاما، أظهر الباحثون أن قرود ريسوس يمكنها أن تحصي بسرعة عدد الأشياء على الشاشة بحوالي 80 % مثل طلاب الجامعات، وفي تجارب المتابعة، أظهر الباحثون أن القردة يمكنها القيام بعملية رياضية عبر الحواس من خلال مطابقة عدد الأصوات التي سمعوها بعدد الأشكال التي رأوها على الشاشة.

 

الحيوانات

يبدو أن الأسود أيضا من الحيوانات التي لديها شعور عددي يتعلق بالصوت، وأظهرت الأبحاث السابقة أن فخر الأسود سيختارون الإقتراب أو التراجع عن أصوات المتطفلين الغرباء من الحيوانات الأخرى (التي يتم تشغيلها من مكبرات الصوت) اعتمادا على عدد المتسللين وعدد الأعضاء في مجموعتهم الخاصة، كما أظهرت بعض الحيوانات الأخرى من الثدييات، بما في ذلك الذئاب والدببة السوداء القدرة على التمييز بين الكميات وكذلك الحيوانات من مختلف فئات الحيوانات الأخرى.

 

غالبا ما يتم الإشادة بالنحل لإدراكه الملحوظ بين الحيوانات، بما في ذلك مهارات صنع القرار وقدرات التعلم الإجتماعي، ولكن العلماء عرفوا منذ فترة طويلة أن الحشرات يمكن أن تعد على الأقل حتى 4، وأظهر الباحثون في تسعينيات القرن الماضي أن نحل العسل يعرف إلى أي مدى أبتعدو من خلال قفير خلية النحل عن طريق حساب عدد المعالم (ما يصل إلى 4) على طول الطريق وسوف تحصل على الإرتباك إذا قام الباحثون بتغيير عدد المعالم بين تجارب التشغيل، وأظهرت الأبحاث الحديثة أن نحل العسل يمكن أن يميز بين أعداد مختلفة من النقاط (مرة أخرى تصل إلى 4).

 

الحيوانات

على عكس النحل، لا تعرف الأسماك غالبا بذكائها، ومع ذلك، فإن لهذه الحيوانات أيضا إحساسا عدديا، حيث أظهرت دراسات أسماك الغابي أن الأسماك ستختار بشكل تفضيلي الإنضمام إلى المياه الضحلة التي تحتوي على المزيد من الأسماك (وبالتالي فهي أكثر أمانا).

 

تشير بعض الأبحاث إلى أن الشعور بالأرقام قد يكون شيئا يولد به بعض الحيوانات، ففي عام 2015، وجد العلماء أن صغار الكتاكيت الذين يبلغ عمرهم 3 أيام يمكنهم تحديد كميات أصغر وأكبر وربما يفكرون في الأرقام الموجودة على خط الأعداد الذي يمتد من اليسار إلى اليمين، مثل البشر، ومع ذلك، أشار علماء آخرون إلى أن الكتاكيت غالبا ما تظهر تحيزا للإنعطاف يسارا أو يمينا، مما يحتمل إنحراف البيانات.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading