nav icon

هل يمكن أن أصاب بالمرض من الطيور الأليفة ؟

تسمى الأمراض التي يمكن أن تنتقل من الحيوانات إلى الإنسان والعكس بالعكس الأمراض الحيوانية المنشأ، وغالبا ما يتساءل المهتمون من أصحاب الطيور الأليفة عما إذا كان هناك أي أمراض يمكن أن يصابوا بها من أصدقائهم المحتملين من الطيور الأليفة، والجواب هو نعم، على الرغم من أن امتلاك أي نوع من الحيوانات الأليفة يمكن أن يعرضك لخطر الإصابة بمرض حيواني المنشأ، فيمكنك متابعة القراءة لمعرفة الأمراض الحيوانية التي تؤثر على الطيور الأليفة وأصحابها، في حين يتم تخفيض احتمالات العدوى مع معايير النظافة المناسبة، فمن المهم أن تكون على دراية بالأعراض الشائعة وأساليب انتقال العدوى.

 

 

الطيور الأليفة تسبب إلتهاب فرط التحسس الرئوي :

الطيور الأليفة

في حين أن إلتهاب فرط التحسس الرئوي ليس مرضا حيوياً حقيقيا، بمعنى أنه لا يؤثر على الطيور الأليفة، إلا أنه يمكن لأصحاب الطيور الأليفة أن يصابوا بإلتهاب فرط التحسس الرئوي عن طريق إستنشاق جزيئات من وبر الطيور في الهواء، ويعرف أيضا إلتهاب فرط التحسس الرئوي بمرض رئة الحمام، أو مرض الرئة السوداء، أو تغبر الرئة.

 

الطيور الأليفة تسبب أنفلونزا الطيور :
فيروس إنفلونزا الطيور H5N1 هو مرض حيواني معروف ومميت، وينتقل عن طريق ملامسة براز الطيور الأليفة المصابة، وبينما لا ينظر إلى فيروس H5N1 على أنه خطر شائع على الطيور الأليفة، فمن الممكن أن يصاب أي طائر وينقل الفيروس إلى الطيور والأخرين من البشر.

 

الطيور الأليفة تسبب مرض السل :
السل هو اسم مألوف آخر في عالم الأمراض، وسبب مرض السل في الطيور عن طريق استنشاق الكائنات المجهرية المحمولة جوا والتي يتم إنتقالها من فضلات الطيور الأليفة المصابة، ويمكن أن يصعب علاج هذا المرض في كل من الطيور والبشر ويمكن أن يكون قاتلا للبعض.

 

 

الطيور الأليفة تسبب داء العطائف :
داء العطائف هو عدوى بكتيرية تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، وعادة ما ينتقل عن طريق التلوث البرازي للطعام والماء، في حين أن الإسهال وفقدان الوزن والخمول أمر شائع، فيمكن أن يكون داء العطائف موجودة أيضا في الطيور الأليفة التي لا تظهر عليها أعراض المرض.

 

 

الطيور الأليفة تسبب الكلاميديا :
الطيور الأليفة تسبب داء الكلاميديا المعروف أيضا باسم داء المتدثرات وحمى الببغاء، وعادة ما تنتج أعراض داء الكلاميديا أعراض مثل عدوى العين، والإسهال، ومشاكل الجهاز التنفسي، وإن مرض الكلاميديا يتطلب معالجا حيويا وقويا، بالإضافة إلى وضع الطيور الأليفة المصابة تحت الحجر الصحي لمنع انتشار العدوى.

 

 

الطيور الأليفة تسبب إلتهاب آريبتوسبوريديوم :
الطيور الأليفة تسبب إلتهاب آريبتوسبوريديوم وهو طفيل مجهري يدعى داء خفيات الأبواغ والذي يستقر في أمعاء مضيفيه، وينتقل الطفيل من خلال تناول الطعام والماء الملوث من براز الطيور المصابة، وحوالي 80 ٪ من البشر الذين يتلامسون مع الطيور الأليفة المصابة يعانون من أعراض المرض، ويستغرق الأمر حوالي أسبوع قبل ظهور أي أعراض، وقد حدث حتى تفشي في مراكز الرعاية النهارية.

 

 

الطيور الأليفة تسبب الجيارديا :
الجيارديا هو طفيلي معوي آخر ينتقل عن طريق ابتلاع الطعام الملوث، وتشمل أعراض الجيارديا الإصابة بالإسهال الحاد وفقدان الوزن والبراز الدهني وتقلصات المعدة والجفاف، كما يمكن للكلاب والقطط أيضا أن تصاب بالجيارديا كما أنه يوجد في التربة والماء بالإضافة إلى الغذاء، ويمكن أن ينتقل في المناطق التي يشرب فيها الناس المياه غير المعالجة ويمكن العثور عليه في مراكز رعاية الأطفال، ومن أفضل الطرق لمنع هذه العدوى هو غسل اليدين بشكل متكرر.

 

 

الطيور الأليفة تسبب مرض مرض نيو كاسل :
على الرغم من أن مرض نيو كاسل أكثر شيوعا في الطيور البرية وكذلك الدجاج، إلا أنه قد يؤثر على الببغاوات والأنواع الأخرى التي يتم الإحتفاظ بها عادة كحيوانات أليفة، ومرض نيو كاسل هو الفيروس الذي يسبب اختلال الوظائف العصبية والنوبات المرضية ومشاكل الجهاز التنفسي، وينتقل عن طريق السوائل الفمية والبرازية، ومن الأعراض التي تظهر في الدجاج هو انخفاض في وضع البيض، وعلى الرغم من أنه ليس مرض شائع بين الطيور الأليفة، فقد حدث تفشي المرض عندما ينتشر عن طريق المركبات والمعدات والمياه وكذلك الأعلاف ويمكن أن ينتشر من نقل المعدات.

 

 

الطيور الأليفة تسبب السالمونيلا :
الطيور الأليفة تسبب السالمونيلا، وعادة ما يتم الإصابة ببكتيريا السالمونيلا من خلال تناول الطعام والماء الملوثين، والعلاج بالمضادات الحيوية عادة ما يجعل المرض تحت السيطرة على الفور، وتشمل أعراض السالمونيلا الغثيان والإسهال والحمى والصداع والتقلصات البطنية الشديدة والقشعريرة التي تصاحب الحمى، وقد يكون القيء أيضا من الأعراض المصاحبة.

 

 

الطيور الأليفة تسبب المتكيسة العضلية :
الطيور الأليفة يمكن أن تسبب المتكيسة العضلية، وهي عدوى طفيلية، يمكن أن تسبب ضائقة تنفسية حادة في الطيور الأليفة، وتشمل أعراض المتكيسة العضلية فضلات صفراء، وهز الذيل، وصعوبة في التنفس، وخمول، وهذه العدوى الطفيلية غالبا ما تكون قاتلة في الطيور التي لا تحظى بإهتمام بيطري فوري.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading