nav icon

20 من أنواع الحيوانات القزمة في العالم بالصور

اليوم سنتكلم عن نوع من مختلف من أنواع الحيوانات الموجودة على كوكب الأرض، ألا وهي الحيوانات القزمة، وعلى الرغم من صغر حجم هذه الحيوانات إلا أنها ليست صغيرة كما تبدو لنا، ولكنها بالفعل من أنواع الحيوانات القزمة، وسوف تندهش عندما تجد في قائمتنا بعض الأنواع من الحيوانات التي دائما نتصورها من الحيوانات الضخمة مثل الفيل والحوت الأزرق، حيث نجد من هذه الحيوانات الضخمة بعض الأنواع القزمة .

 

 

1- لوريس البطيء :

لوريس البطيء

لوريس البطيء هذا الحيوان الرائع ينتشر في موطنه الأصلي في غابات فيتنام ولاوس وشرق كمبوديا والصين، وهو مثل أبناء عمومته اللوريسيات البطيئة الأكبر حجما، فهذه الأنواع مدرجة على أنها معرضة لخطر الإنقراض بسبب تدمير الموائل وجمعها لتجارة الأدوية، وبشكل متزايد لتجارة الحيوانات الأليفة، ومع ذلك قد يكون هذا الحيوان الأليف اللطيف غير مرغوب فيه لأن لدغته سامة .

 

 

2- الحرباء القزم الكينية :

الحرباء القزم الكينية

الحرباء القزم الكينية ليست النوع الوحيد القزمة الصغيرة الرائعة بين أنواع الحرباء، ولكن هناك أيضا الحرباء القزم مارشال والحرباء القزم الطيفية، وكلها تعتبر من أنواع الحيوانات القزمة، وفيما يلي الأسماء الشائعة لهذا النوع من الحرباء وهي حرباء مدغشقر القزم، وحرباء الورقة الصغيرة، وحرباء الورقة القزم، وحرباء الأرض الصغيرة، وبعبارة أخرى ، يمكن للحرباء أن تندمج مع البيئة ليس فقط مع ألوانها ولكن أيضا بأسمائها .

 

 

3- فرس النهر القزم :

فرس النهر القزم

تم العثور على فرس النهر القزم في مستنقعات وغابات غرب أفريقيا، وفرس النهر القزم هو واحد من نوعين فقط من فرس النهر التي تتواجد على وجه الأرض، وهو من ضمن الأنواع المهددة بالإنقراض، وفرس النهر القزم المراوغ والليلي ليس معرضا لفقدان الموائل في الزراعة فحسب، بل أيضا بسبب الصيد، والصيد غير المشروع، ويقدر الخبراء أن هناك أقل من 3000 من هذه الأنواع الصغيرة والفريدة متبقية في الحياة البرية .

 

 

4- قرد القشة الأمريكي القزم :

قرد القشة الأمريكي القزم

أيضا يوجد في قائمة أنواع الحيوانات القزمة قرد القشة الأمريكي القزم، وهو يعتبر أصغر أنواع الرئيسيات بعد حيوان ليمور الفأر، وأيضا هو أصغر القرود في العالم، وهو بحجم إصبع الإبهام البشري، ويوجد قرد القشة الأمريكي القزم في الغابات المطيرة في حوض الأمازون، حيث يستخدم أظافره الحادة للتشبث بأغصان الأشجار وأسنانه المتخصصة تساعده في تناول صمغ الأشجار، كما أنه يتناول وجبات خفيفة من الحشرات والفاكهة ورحيق الزهور .

 

 

5- البوم القزم :

البوم القزم

على الرغم من أن البوم القزم قد يكون صغيرا، إلا أن هذه الطيور الجارحة الشرسة، وهناك مجموعة منها، ويمكن العثور على ما يقرب من (25-35) نوعا من أنواع البوم القزم في جميع أنحاء العالم، ولكنها موجودة بشكل أساسي في غرب أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى، والبوم القزم الشمالي من أنواع الحيوانات القزمة والذي يتواجد بامتداد المنطقة من كندا إلى هندوراس، ويبلغ طول جناحيه من (30-40) سم فقط، وعادة ما يذهب البوم القزم للبحث عن غذائه من الحشرات أو فريسة أصغر مثل السحالي والقوارض والطيور الصغيرة .

 

 

6- الأفعى الجرسية داكنة الرأس القزم :

الأفعى الجرسية داكنة الرأس القزم

الأفعى الجرسية داكنة الرأس القزم من أنواع الحيوانات القزمة أيضا، وتنمو هذه الأفاعي الصغيرة إلى ما بين (14-30) بوصة في الطول، وتوجد في الجنوب الشرقي، ولكن هل تعتقد أنك لم تسمع بهذا النوع من قبل ؟ بالإضافة إلى الأسماء الشائعة لها أيضا بما في ذلك أفعى فلوريدا الجرسية الأرضية، والأفعى الجرسية الأرضية الجنوبية الشرقية، والأفعى الجرسية باربور، والأفعى الجرسية داسكي، والأفعى الجرسية الأرضية، والأفعى الجرسية ذو أنف الخنزير، الجرسية الأرضية الجليدية ، الخنازير الصغيرة ، والأفعى الجرسية الصغيرة .

 

 

7- النمس القزم :

النمس القزم

النمس القزم من أنواع الحيوانات القزمة، والشيء الوحيد الذي يفصل هذا النوع من النمس عن أبناء عمومته هو حجمها الأكبر، وليس فقط حجمه المتميز الصغير ما يميزه عن أقاربه، بل إنه أيضا يكتسب لقب أصغر آكلات اللحوم في أفريقيا، ويوجد النمس القزم في مجموعة متنوعة من الموائل ولكن خاصة بالقرب من تلال النمل الأبيض، حيث يحب معظمهم النوم .

 

 

8- فرس البحر القزم :

فرس البحر القزم

تم اكتشاف فرس البحر القزم على مرجان جورجون وتم فحصه في المختبر، ولا عجب، حيث يبلغ طول هذا النوع من فرس البحر حوالي 2 سم، وهو يندمج بشمل ممتاز مع المرجان العائل، وعلى الرغم من ذلك، فقد تمكن العلماء من اكتشاف ستة أنواع أخرى منذ عام 2000، ولا يعرف الكثير عن هذه الأنواع، ولا تبقى هذه الأنواع في أحواض السمك حتى في ظل أكثر خبراء العناية، وهذا هو السبب في أنها ليست مهددة بخطر الإنقراض، مع قانون حماية الحياة البرية الأسترالية .

 

 

9- فيل بورنيو القزم :

فيل بورنيو القزم

لقد اعتدنا على رؤية الحجم الهائل للأفيال الأفريقية والهندية، ولكن فيل بورنيو القزم لا يقل أهمية على الرغم من حجمه الأصغر، ووفقا لتحليل الحمض النووي، فمن المعتقد أن هذا النوع قد تم عزله منذ حوالي 300،000 سنة من أبناء عمومته في البر الرئيسي، مما يجعله مجموعة فرعية من الأفيال الآسيوية، وقد وجد فيل بورنيو القزم في موائل الغابات المطيرة الاستوائية في شمال بورنيو، وتشير التقديرات إلى أن هناك أقل من 2000 فيل متبقي في البرية .

 

 

10- الراكون القزم :

الراكون القزم

الراكون القزم يسمى أيضا براكون كوزوميل، وهو نوع من الأنواع المهددة بالانقراض للغاية، وقد وجد فقط في جزيرة كوزوميل قبالة شبه جزيرة يوكاتان، وهذا الحيوان الصغير مثل أبناء عمومته الأكبر حجما على وشك الإنقراض، وهناك حوالي 500 فقط متبقية على قيد الحياة، وقد قضى مصور الحفاظ على البيئة كيفن شافر وقتا طويلا في تصوير هذه المخلوقات الرائعة في محاولة للمساعدة في نشر الوعي من أجله وتعزيز الحفاظ على هذه الأنواع .

 

 

11- البوسوم القزم :

البوسوم القزم

هناك خمسة أنواع من أنواع البوسوم القزم، أربعة أنواع مستوطنة في أستراليا وواحدة وجدت في بابوا غينيا الجديدة وإندونيسيا، والبوسوم القزم الشرقي هو واحد من الأنواع الأسترالية، والذي يبلغ حجمه فقط حوالي 2.8-3.5 بوصة في الطول، ويبلغ طول الذيل ما بين (3-4.3) بوصة، والبوسوم القزم التسماني هو أصغر بوسوم في العالم، حيث يصل وزنه إلى حوالي 708 جرام فقط ويصل حجمه ما بين (2.5-3) بوصة في الطول، والتي لديها عيون حادة لمتابعة البوم من بعيد والذي يفترسه بسهولة .

 

 

12- ليمور الفأر القزم :

ليمور الفأر القزم

الليمور الفأر القزم من أنواع الحيوانات القزمة، وهو من الحيوانات الليلية، وبلغ حجم هذا الحيوان الصغير جدا حوالي (4.7-5.1) بوصة، بما في ذلك الذيل، وقد وجد ليمور الفأر القزم فقط في منطقة محلية من غابة كيريندي في غرب مدغشقر، والليمور الفأر القزم مهدد من قبل الصيادين الذين يأسرونه لغرض تجارة الحيوانات الأليفة .

 

 

13- الجربوع القزم :

الجربوع القزم

هناك سبعة أنواع من أنواع الجربوع القزم، وجميعهم ينتمون إلى فصيلة واحدة، ويعتبر الجربوع القزم هو أصغر القوارض في العالم، ويوجد في قائمتنا أنواع الحيوانات القزمة، وعلى الرغم من صغر حجمه، إلا أن أرجله الطويلة تسمح لها بالقفز إلى تسعة أقدام في وثبة واحدة.

 

 

14- كاسر الجوز القزم :

كاسر الجوز القزم

هذا طائر المغرد كاسر الجوز القزم يبلغ فقط حوالي أربع بوصات في الطول، ويوجد كاسر الجوز القزم في غرب أمريكا الشمالية من كولومبيا البريطانية إلى وسط المكسيك، وتفضل الأنواع غابات الصنوبر، حيث تتدفق على الأشجار لتتغذى على الحشرات والبذور، ويحب أعضاء هذا النوع أن يتجمعون معا، وغالبا ما يكون لدى أزواج التعشيش عدة طيور "مساعدة تشارك في تربية الدجاج، وخارج موسم التعشيش غالبا ما تسافر في أسراب صاخبة الصوت .

 

 

15- الحوت الأزرق القزم :

الحوت الأزرق القزم

لن تتخيل أن هناك حوت من أنواع الحيوانات القزمة، نعم حتى أكبر حيوان حي على وجه الأرض اليوم وهو الحوت الأزرق له قريب قزم، وتوجد هذه السلالات الفرعية في المحيط الهندي والهادي، والذي ينمو حتى يبلغ 79 قدما "والذي يبدو أنه ثقيل في عالم الحيتان الزرقاء"، وتشير التقديرات إلى أن هناك حوالي 10000 من الحون الأزرق القزم الذي ينتقل عبر المحيطات .

 

 

16- الزبابة القزم :

الزبابة القزم

هناك ثلاثة أنواع من حيوان الزبابة القزم في العالم، وهي الزبابة الأمريكية القزم، والزبابة الأوراسي القزم، والزبابة الأترورية القزم، ومن بين الثلاثة فإن الزبابة الأترورية القزم المزعج هو الأصغر حجما، ويعتبر أيضا أصغر الثدييات في العالم، وينمو هذا المخلوق الصغير الذي يدخل ضمن أنواع الحيوانات القزمة إلى حوالي 1.4 إنش فقط في الطول .

 

ولكن على الرغم من هذا الحجم، إلا أنه سوف يأكل 1.5 إلى 2 ضعف وزن جسمه من الغذاء في اليوم، وإن الزبابة الأمريكي القزم البالغ طوله 2 بوصة يأكل ثلاثة أضعاف وزن جسمه في اليوم، مما يتطلب منه التقاط وتناول وجبة كل 15-30 دقيقة لمجرد البقاء على قيد الحياة .

 

 

17- قرد التارسير القزم :

قرد التارسير القزم

قرد التارسير القزم من أنواع الحيوانات القزمة التي تم اكتشافها في عام 2000 بعد أن قتل أحدها دون قصد في فخ للفئران، ولم يتم رصد هذا النوع منذ القرن العشرين، وكان يعتقد أنها منقرضة، ولكن في عام 2008، اكتشف باحثون من جامعة تكساس إي أند أم أول تارسير قزم حي منذ عقود، ويبلغ قرد التارسير القزم البالغ 4 بوصات في الطول، وحوالي 56 جرام فقط في الوزن، ويتغذى كليا على الحشرات .

 

 

18- الأرنب القزم :

الأرنب القزم

أرنب حوض كولومبيا القزم تم العثور عليه في أمريكا الشمالية في منطقة واحدة فقط من ولاية واشنطن، وهو من الأنواع المعرضة لخطر الإنقراض بسبب فقدان الموائل وحرائق الغابات، وأدرج الأرنب القزم في إطار قانون الأنواع المهددة بالإنقراض في عام 2003، وهناك خطة للإنتعاشه بالتعاون مع حديقة حيوانات أوريغون، وجامعة ولاية واشنطن، ومحمية الحياة البرية الشمالية الغربية، وغيرها من وكالات الحياة البرية للدولة .

 

 

19- طائر الغاق القزم :

طائر الغاق القزم

طائر الغاق المائي طائر بحري يوجد في جنوب شرق أوروبا وجنوب غرب آسيا، حيث يعيش بين قصب السبق وقرب المياه المفتوحة، وغالبا ما يوجد في حقول الأرز ومناطق المحاصيل الأخرى التي غمرتها الفيضانات، ولأنه يحتاج إلى أراضي رطبة للبقاء على قيد الحياة، فقد تأثر عدده بشكل كبير خلال العقود الأخيرة حيث تم تصريف الأراضي الرطبة لأغراض زراعية والتغيرات الأخرى في موائله المائية .

 

 

20- حيوان الكسلان ذو الثلاث الأصابع القزم من أنواع الحيوانات القزمة :

حيوان الكسلان ذو الثلاث الأصابع القزم

أخيرا ولكن بالتأكيد ليس آخرا، يوجد حيوان الكسلان ذو الثلاث الأصابع القزم في قائمة أنواع الحيوانات القزمة، وهو واحد من أكثر الأنواع المهددة بالانقراض في العالم مع حوالي 100 فقط توجد في البرية في جزيرة إسكودو دي فيرجوس، بنما، وبعد قضية مثيرة للجدل من دالاس أكواريوم في محاولة لاستيراد ثمانية من هذا الكسلان، من المفترض أن برنامج تربية الأسير في ولاية تكساس تمت الافراج عن الكسلان القزم المقبوض عليه .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading