nav icon

كلب بيجل أحد أكثر كلاب الصيد شعبية

كلب بيجل يمكن التعرف عليه على الفور من خلال مظهره الشبيه بالثعالب الصغيرة، وهو واحد من أكثر سلالات الكلاب شعبية في أمريكا، وهو أصغر من كلاب الصيد البريطانية، كلب بيجل هو من بين الكلاب الأقرب إلى السلف الأصلي لجميع سلالات الصيد، وكلب بيجل هو من كلاب الصيد الصغيرة، الودية والسعيدة والتي تأتي مع أصوات جميلة في بعض الأحيان، وتم إنشاء نادي بيجل الوطني في عام 1888 في الولايات المتحدة وقد نمت شعبية كلب بيجل فقط منذ ذلك الحين، وأصبح من الكلاب اللطيفة التي تصلح كصديق للأسرة .

 

 

مظهر كلب بيجل الخارجي :

كلب بيجل

 

كلاب بيجل هي من الكلاب الأكثر شعبية، فهي كلاب قوية مع فرو قصير وسهل للرعاية المناسبة، ولدى كلب بيجل رأس واسعة وأرجل أقصر من أبناء عمومه، ولديه آذان واسعة، أما عن عيون كلب بيجل فهي بنية اللون ولها تعبير مميز يجعلها عادة تبدو وكأنها تريد شيئًا ما، أما عن ذيل هذا الكلب فهو مستقيم ومنتصب في جميع الأوقات، ويأتي كلب بيجل عادة في إثنين من الألوان المختلفة أو ثلاثة ألوان .

 

 

حجم ووزن كلب بيجل :
يقف كلب بيجل على طول 13 إلى 15 بوصة من عند الكتف ويزن ما بين 8 إلى 13.5 كيلوجرام، وعادة ما تكون الإناث أخف وتكون الذكور عادة أثقل، والحد الأقصى لطول كلب بيجل في الولايات المتحدة هو 15 بوصة، بينما في إنجلترا 16 بوصة .

 

 

فراء كلب بيجل ولونه :

كلب بيجل

 

يتميز كلب بيجل بمظهر فراء قصير كثيف يتم تثبيته في جميع أنحاء الجسم وهو مقاوم للظروف المناخية، ويأتي كلب بيجل في ألوان عديدة ولكن اللون الأكثر شيوعًا لكلب بيجل هو ثلاثة ألوان بسرج أسود، وأرجل بيضاء وعادة ما يكون هناك طرفًا أبيض على الذيل، وهناك مزيج من الألوان الأكثر تكرارًا وهي الألوان الحمراء والبيضاء والتي تأتي في نمط مرقط على الوجه والرقبة والساقين وطرف الذيل .

 

 

رعاية كلب بيجل :
يتساقط فراء كلب بيجل على مدار السنة، ولكنه ينمو فراءه بشكل أكثر سمكًا في الشتاء، ويمكن أن يساعد التنظيف الأسبوعي على منع الشعر من السقوط، وكلاب بيجل هي كلاب نظيفة بشكل طبيعي، لذلك لا يحتاجون إلى الكثير من الإستحمام ، ولكن بعض كلاب البيجل يحبون اللعب بقوة في التراب والطين، لذلك قد يحتاج بعضهم إلى عملية إستحمام شهرية .

 

ويعتبر كلب بيجل عرضة لالتهابات الأذن، ويمكن أن يخرج الشمع والماء والبكتيريا الضارة عن السيطرة، ويمكن أن يساعد التنظيف الأسبوعي لأذن كلب بيجل من قبل الطبيب البيطري على الحد من إصابات الأذن المؤلمة إلى الحد الأدنى .

 

 

تاريخ كلب بيجل :

كلب بيجل

 

في السنوات الأولى من أمريكا الجنوبية الأولى، استخدم الصيادون كلبًا صغيرًا يدعى بيجل، يشبه إلى حدٍّ كبير كلب الباسط أو الداتشوند، وكانوا معظمهم لونهم أبيض مع بعض العلامات الداكنة، وكان هذا الكلب من الكلاب الجذابة بشكل خاص، وفي ستينيات القرن التاسع عشر، إستعاد الجنرال ريتشارد رويت كلاب الصيد البرية من إنجلترا .

 

وفي ثمانينيات القرن التاسع عشر، تم استيراد مجموعة من كلاب الصيد من رويال رود بيجلز في شمال إنجلترا، من قبل السيد أرنولد من ولاية رود آيلاند، وشكلت كلاب الصيد هذه أساس سلالة كلب بيجل في أمريكا كما نعرفها اليوم، وتم تأسيس نادي بيجل في إنجلترا في أواخر عام 1800 وساعد هذا في إصلاح نوع السلالة .

 

 

صحة كلب بيجل :
متوسط العمر الإفتراضي لكلب بيجل هو من 12 إلى 14 سنة، وهذا أعلى بقليل من متوسط عمر معظم الكلاب الأصلية (من 10 إلى 13 سنة)، ومعظم السلالات متشابهة في الحجم، وهناك بعض العيوب والإضطرابات الوراثية المحتملة والتي تكون الأكثر شيوعًا، ولكنها ليست موجودة بالضرورة، ومنها :

 

* قصور الغدة الدرقية : عدم كفاية إنتاج وإفراز هرمونات الغدة الدرقية
* متلازمة الألم
* حثل القرنية
* الجلوكوما وهو عبارة عن إضطراب خطير يتميز بتراكم السوائل داخل العين
* الغدة النخامية
* إلتهاب الكبد
* فقر الدم وهو يأتي عندما يحدث إنخفاض في العدد الطبيعي لخلايا الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء)
* الصمم وهو يمكن ان يكون كامل أو جزئي، وهو يحرم الكلب من الإحساس بالسمع
* الخدار هو عبارة عن إضطراب في الآليات العصبية التي تتحكم في النوم وخاصة حالة النوم العميق
* عين الكرز وهذه الحالة يتساقط فيها الجفن الثالث أو ينزلق خارج المكان
* إعتام عدسة العين يشير إلى أي عتامة من عدسة العين
* نقص التنسج (تقوس الساقين القصيرة)
* إلتهابات الأذن

 

 

شخصية كلب بيجل :
كلب بيجل من الكلاب الذكية، الحنونة، الغريبة، الودية والمرحة، وهو من الحيوانات الآمنة مع الأطفال بسبب حجمه وإمكانية تنظيفه وطبيعته السهلة، وكلب بيجل مليئ بالطاقة، ويستفيد كثيرا من عائلة نشطة مع ساحة حيث يمكنه الجري والإستكشاف، فهذه السلالة تحب النشاط المستمر والهواء الطلق .

 

 

متطلبات كلب بيجل :

كلب بيجل

 

على الرغم من حجمه الصغير، إلا أن كلب بيجل يتطلب الكثير من التمارين الرياضية، ولذلك يجب أن تحرص على السير به في الحدائق بإنتظام من أجل الحفاظ على وزنه ومنع الملل، وكان يُربى في الأصل ليكون كلب صيد، لذا كلب بيجل يحب أن يبقى نشط وأن يكون في الخارج، ويوصي المربين بالعديد من مسارات المشي الطويلة في اليوم، بالإضافة إلى وقت الجري .

 

 

تدريب كلب بيجل :
تم وصف كلب بيجل بأنه عنيد، وله سمعة لكونه صعب التدريب، ويتم التدريب على الطاعة في أقرب وقت ممكن، ويستجيب كلب بيجل بشكل أفضل للتدريبات التي يتم إجراؤها باستخدام الحلويات بالإضافة إلى التعزيز الإيجابي، فهو يقوم بالإستجابة للرائحة بشكل كبير ولديه حاسة شم متطورة للغاية تجعله من أفضل الكلاب التي تتعقب الصيد، لهذا السبب، يوصي المربون بعدم ترك بيجل مقود في منطقة غير مسيجة .

 

 

الصفات السلوكية لكلب بيجل :
القلق، النباح، والتدمير هي مشاكل سلوكية شائعة لدى كلب بيجل ولحسن الحظ، يمكن منع كل هذه المشاكل لو تم تدريب الكلب بشكل جيد ، لذا يجب أخذ كلب بيجل في جولة طويلة من المشي وهذا سوف يترك له القليل من الطاقة، وكلب بيجل الذي ينبح أو يعوي غالبا ما يفعل ذلك لأنه يشعر بالملل، ويجب ضمان أن الكلب لديه الكثير من التمارين والألعاب أو العظام ومضغها فهذا سوف يبقيه مستمتعاً، وسوف يجنب الكثير من هذه السلوكيات الغير مرغوب فيها .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading