nav icon

ماذا تأكل أشبال فهد الشيتا وكيف تبدو؟

شيتا أو الفهد الصياد هو أسرع الحيوانات البرية في العالم والذي يمكن أن يصل إلى سرعات تصل الى أكثر من 75 ميلا في الساعة أو 120 كيلومتر في الساعة، وغالبا ما يخطئ الكثير بين الشيتا وبين الفهود بسبب معاطفهم المرقطة، وتشتهر الشيتا بأرجلها الطويلة وجسمها الرشيق، ويستند معظم ما هو معروف عن أشبال الشيتا على المراقبة وملاحظة هذه الحيوانات المنعزلة والمهددة بالانقراض في البرية .

 

 

حقائق أساسية عن أشبال الشيتا :

أشبال الشيتا

 

تسمى صغار شيتا بالأشبال، وعادة ما يصل عدد أشبال الشيتا ما بين ثلاث إلى خمس أشبال، وأشبال الشيتا تولد عمياء، ومغطاة بطبقة سميكة من الفراء تسمى معطف، والذي يساعد على حماية أشبال الشيتا من الحيوانات المفترسة، وفي المناطق البرية، يبلغ معدل وفيات أشبال الشيتا نسبة عالية حوالي 90 %، ويقدر أن حوالي 50 إلى 75 % من أشبال الشيتا تموت قبل بلوغها ثلاثة أشهر من العمر .

 

 

لون معطف أشبال الشيتا :
يكتسب معطف أشبال الشيتا تدرج الألوان خلال السنة ونصف الأولى من حياتها، وتنمو أشبال الشيتا وتتعلم أن تكون صيادة مستقلة وراشدة، وبعد أربعة أشهر، معاطف أشبال الشيتا المرقطة يميل لونها إلى اللون الأسمر المصفر مثل الشيتا البالغة، وبمرور الوقت، وعندما تبلغ أشبال الشيتا 15 شهرا من العمر، تصل إلى حجمها الكامل مثل البالغين وتمتلك حينها قمة بيضاء اللون على ذيولها .

 

 

نظام أشبال الشيتا الغذائي :

أشبال شيتا

 

أشبال الشيتا ترضع من أمهاتها لمدة ثلاثة أشهر تقريبا، ولكن يمكنها أيضا تناول اللحوم عندما تصل إلى 3 أسابيع من العمر، وبعد 6 أسابيع، تبدأ أشبال الشيتا باتباع أمهاتها عندما تصطاد وتتعلم كيفية الصيد وقتل الظباء (المصدر الرئيسي للغذاء لدى الشيتا) والثدييات الصغيرة والطيور والأرانب .

 

 

التطور الإجتماعي لدى الشيتا :
على الرغم من أن الشيتا البالغة هي من الحيوانات التي تعيش منفردة، إلا أنه ليس من غير المألوف أن تقوم أقرباء الشيتا (وخاصة الأخوة) بالمطاردة والصيد مع بعضهم البعض طوال حياتهم، وهذه الروابط الاجتماعية تسمح لحيوانات الشيتا بالصيد بشكل أكثر فاعلية وملاحقة الفريسة الأكبر مثل التيتل الأفريقي والحمير الوحشية .

 

 

تمويه أشبال الشيتا :

أشبال شيتا

 

عندما تفكر في فهود الشيتا، ربما تفكر في الفراء المرقط، حسنا بالفعل تولد أشبال الشيتا بفراء عليها بقع مماثلة للتي تملكها الشيتا البالغة، ولكن عندما تكون تلك البقع صغيرة جدا وقريبة من بعضها البعض، فهذا يجعل الفراء أكثر قتامة في اللون ويميل لون الفراء إلى اللون الرمادي، كما تمتلك أشبال الشيتا شريط طويل من الفراء تسمى اللبدة يمتد على طول ظهرها، وقد يساعد هذا الفراء على حمايتهم من سوء الأحوال الجوية وتمويههم أثناء الإختباء في العشب حتى لا تراهم الحيوانات المفترسة .

 

 

سلوك الشيتا :
تحمي الشيتا الأم أشبالها من الحيوانات المفترسة عن طريق نقلهم إلى أماكن مختلفة بعد بضعة أيام فقط حتى لا تعثر عليها الحيوانات الأخرى، وسيكون الأمر وكأنك تنتقل إلى منزل جديد كل بضعة أيام، وعلى الرغم من أن أشبال الشيتا وأمها تنتقل من مكان إلى أخر مع مساعدة فرائها في عملية التمويه والإختباء في العشب، إلا أن معظم أشبال الشيتا لا تبقى على قيد الحياة .

 

 

هل الشيتا من الحيوانات المعرضة لخطر الإنقراض ؟

أشبال شيتا

 

الشيتا من الحيوانات المعرضة بالفعل لخطر الإنقراض، وأحد الأسباب التي تجعل الشيتا معرضة للخطر في البرية هو إرتفاع معدل وفيات أشبال الشيتا، ولهذا السبب، فإن العديد من حدائق الحيوانات ومحميات الحيوانات تكرس وقتها، وتمول البحوث من أجل تطوير برامج تكاثر الشيتا في الأسر .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading