nav icon

متى تتكاثر الثعابين؟ وكيف تتزاوج؟

الثعابين تولد الرعب بمجرد ذكر اسمها في جميع انحاء العالم، لكنها مثل أي كائن حي آخر فتفضل الثعابين التركيز على حياتهم الخاصة من خلال الاستمتاع بالشمس، وهضم وجبة لطيفة، وبطبيعة الحال جلب المزيد من الثعابين إلى العالم، لذا في هذا المقال أتينا لك بوجه من حياة الثعابين الأكثر أهمية إلا وهو تكاثر الثعابين .

 

هناك حوالي 3000 نوع من الثعابين تعيش في موائل مختلفة في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية، فمع تحركهم الصامت، وزحفهم، وردود الفعل السريعة للدفاع عن نفسها تولد الثعابين مستويات غير متكافئة إلى حد ما من الخوف لدى كثير من الناس، ومع ذلك، فإن معظم الثعابين يفضلون تجنب التعامل مع البشر، فسعي الثعابين الحقيقي لا يكون إلا بحثا عن الطعام وعن شريكه في موسم التزاوج الحالي . 

 

 

- متى تصل الثعابين إلى النضج الجنسي ؟

الثعابين

 

يعتمد ظهور النضج الجنسي في الثعابين على حجمها وتغذيتها وصحتها بشكل عام كما هو الحال في تقدم العمر، وفي المتوسط، تصل معظم الثعابين الصحية والتي تغذت بشكل جيد إلى مرحلة النضج الجنسي بين عمر سنتين إلى ثلاث سنوات، وهناك استثناءات، فعلى سبيل المثال، الثعابين البورمية تصل عادة إلى النضج الجنسي بين (4-5) سنوات من العمر، وثعابين الفئران السوداء ليست جاهزة للأبوة حتى تبلغ 7 سنوات على الأقل، وبعض إناث الثعابين ينتظرون ما يصل إلى 10 سنوات من أجل التكاثر.

 

- أنواع تكاثر الثعابين :
الثعابين
تستطيع أن تتكاثر وتنتج ذرية في ثلاث طرق، حيث تضع الثعابين البيوضة ما بين (2-50) بيضة في القبضة الواحدة، وتحتضن الإناث بيضها إما بدفنها أو عن طريق لف أجسامها حول مجموعة البيض لإبقائها دافئة، والثعابين الولودة تلد مواليد صغار أحياء، وإناث الثعابين البيوضة الولودة لا تقذف بيضها، ولكن يفقس البيض داخل أجسامها ثم تلد صغارها.

 

الثعابين

 

- موسم تكاثر الثعابين :
1- معظم الثعابين لديها موسم تكاثر محدد يتم تنشيطه من خلال العوامل البيئية مثل درجة الحرارة، وضوء الشمس، وتوافر الغذاء، وهطول الأمطار.

 

2- وضع البيض وحمل صغار الثعابين على قيد الحياة هي ضريبة جسدية يجب علي أنثي الثعبان دفعها، لذا فإن إناث الثعابين اللاتي تتمتعن بصحة جيدة فقط ويمتلكن طاقة مخزنة بجسدهن يكن أكثر استعدادا للتكاثر.

 

3-تتزاوج الثعابين التي تعيش في بيئات أكثر برودة عادة بعد وقت قصير من الخروج من البيات الشتوي في أوائل الربيع، مما يضمن أن تلد صغارها خلال أشهر الصيف الحارة، ومع ذلك، بالنسبة للثعابين التي تسكن المناطق الاستوائية، يمكن أن يحدث التزاوج على مدار السنة.

 

 

 

- الثعابين وطقوس التزاوج :
خلال موسم التكاثر، تصبح ذكور الثعابين عدوانية وتميل إلى التنافس مع الثعابين الأخرى أثناء بحثهم عن الإناث، ويقاتلون الثعابين مع بعضهم البعض في العروض الكبرى من أجل إظهار القوة البدنية وفرض السيطرة من أجل جذب انتباه الإناث، وفي النهاية، ومع ذلك، فإن قرار التزاوج يعود بالكامل إلى إناث الثعابين، وقد يستغرق الأمر بضع دقائق فقط لإتخاذ القرار، أو أنها قد تبقي بدون تزاوج لعدة أيام قبل الوصول إلى قرارها.

 

 

 

- الثعابين والروابط الإجتماعية :
بمجرد أن يحدث التزاوج تصبح ذكور وإناث الثعابين جزء من الشركة، تركز الذكور عادة على العثور على إناث أخريات ، وإلى جانب ذلك، يمكن أن تصبح الإناث مضطربة وعدوانية إذا تركها الذكور بعد التزاوج، وتجد إناث الثعابين مكانا آمنا لإخفاء بيضها واحتضانهم، وصغار الثعابين تبقى في نطاق الرعاية الأمومية، ويتم ترك صغار الثعابين بعد فقس البيض وإعالة أنفسهم كما هو الحال مع الثعابين الولودة والثعابين البيوضة الولودة، والثعابين حديثة الولادة تكون مستعدة بشكل كامل للخروج من تلقاء نفسها دون توجيه الوالدين.

 

 

 

- الثعابين العذراء :

الثعابين

 

وفقا لدراسة أجراها العلماء في جامعة تولسا في أوكلاهوما، والتي توضح أن الثعابين قادرة على التكاثر اللاجنسي، أو التوالد العذري، وكان يعتقد سابقا أنها ظاهرة خاصة بالحيوانات الأسيرة، وكشفت الدراسة أن الثعابين الأنثوية البرية وخاصة الثعابين النحاسية الرأس، والثعابين ذو الفم القطني النحاس التي يمكن أن تنتج ذرية سليمة بدون تزاوج.

 

 

فيديو عن تزاوج ثعابين الرات (ثعبان الفأر)

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading