nav icon

معلومات عن حيوان المدرع المهدد بالإنقراض بالفيديو

يطلق عليه أيضا اسم الأرماديلو، هو حيوان المدرع الذي يعتبر من أكثر الحيوانات المهددة بالإنقراض في العالم، وإذا كنت تسمع عن هذا الحيوان لأول مرة، فيمكن توضيح الرؤية لك عن سلوك شهير لـ حيوان المدرع وهو تكوير نفسه ليشبه الكرة الدائرية بشكل مذهل، وهو يقوم بهذا السلوك كنوع من أنواع الدفاع عن حياته من الحيوانات المفترسة .

 

وهناك حوالي 20 نوع من أنواع حيوان المدرع التي تم العثور في أمريكا الشمالية والجنوبية في أماكن مختلفة من الغابات الاستوائية المطيرة وحتى السافانا الجافة والمراعي، واسم أرماديلو هو اسم إسباني يعني "مدرعة صغيرة واحدة"، ومن أشهر أنواع حيوان المدرع وأكثرهم شيوعا هو حيوان المدرع ذو النطاقات التسعة الذي زاد مكان وجوده في أمريكا الوسطى بسبب قلة الحيوانات المفترسة الطبيعية .

 

 

خصائص حيوان المدرع البدنية :

المدرع

 

حيوان المدرع هو من الحيوانات الثديية المشيمية الصغيرة التي يتراوح طولها ما بين 13 - 150 سم وتزن ما بين 85 جرام إلى 54 كجم حسب الأنواع، وأكبره هو العملاق أرماديلو الذي يبلغ طوله 89 سم، ويبلغ وزنه عادة 28 كيلوجرام وهو بني داكن اللون، وأصغر أنواع حيوان المدرع هو المدرع الجني الوردي الذي يصل طوله من 90 - 115 مليمتر، ولونه وردي شاحب، وهناك أنواع أخرى ملونة باللون الأسود أو الأحمر أو الرمادي أو الأصفر .

 

ولدى حيوان المدرع ذيول قوية ومخالب حادة، وحيوان المدرع هو من الحيوانات صغيرة الحجم المزودة بلوحة خلفية ولوحة أمامية وثلاث لوحات متحركة في المنتصف تسمح له بالإلتفاف والتحول إلى كرة كاملة صغيرة، وهو شكل فعال للغاية للدفاع ضد الحيوانات المفترسة، والأنواع الأخرى من حيوان الأرماديللو تعتمد على دروعها للحماية .

 

وصُنع درع حيوان المدرع من عظم جلدي مغطّى بمقاييس بشروية صغيرة متراكبة وتغطي الأجزاء تحتها بالجلد الناعم والفراء، ولدى حيوان المدرع مخالب حادة جداً يستخدمها للحفر بحثاً عن الطعام وتجعل جحوره مملوءة، وعلى الرغم من أن حيوان المدرع لديه رؤية ضعيفة، إلا أنه يعتمد بشكل كبير على حاسة شمه الحادة للبحث عن الحشرات والفرائس الأخرى .

 

ويمتلك حيوان المدرع لسان طويل جدا، يستخدمه لإلتقاط النمل والنمل الأبيض، ولديه أرجل قصيرة قوية مع خمسة أصابع ومخالب على أقدامه الخلفيتين ويوجد من 3 - 5 أصابع بها مخالب على الجبهة الأمامية، ولدى حيوان المدرع عدد كبير من أسنان الخد التي تشبه الوتد والتي يستخدمها لسحق الهياكل الخارجية للحشرات، ولديه نقاط مدببة ، وعيون صغيرة وآذان صغيرة .

 

 

أماكن معيشة حيوان المدرع :
يمتلك حيوان المدرع مجموعة متنوعة من الموائل الدافئة تبعاً لأنواعه، ويمكن أن تتراوح أماكن معيشتهم من الغابات الاستوائية المطيرة إلى الأراضي العشبية والصحارى الجافة والسافانا، ولا يحب حيوان المدرع الطقس البارد بسبب إنخفاض معدل الأيض وعدم وجود مخزن للدهون لديه .

 

 

نظام حيوان المدرع الغذائي :

المدرع

 

حيوان المدرع هو من الحيوانات آكلة اللحوم، ولدى حيوان المدرع أنواع مختلفة بأنظمة غذائية مختلفة، فيأكل البعض منهم الحشرات، واليرقات، والنباتات، والفاكهة واللافقاريات الصغيرة، ومع ذلك، فإن أغلبية الأنواع تتغذى بالكامل على النمل والنمل الأبيض كمصدر للبروتين، وعادة ما يتغذى على الطعام في الصباح الباكر وعند الغروب .

 

 

سلوك حيوان المدرع :

المدرع

 

حيوان المدرع هو من الحيوانات الفردية، ويميل حيوان المدرع للنوم لفترات طويلة تصل إلى 16 ساعة في اليوم، وهو من السباحين الجيدين جدا، فلديه مجداف فعال جدا ويمكن أن يظل تحت الماء لمدة 6 دقائق، ولكي يتمكن حيوان المدرع من السباحة، يجب عليه تضخيم المعدة والأمعاء بالهواء وإلا فإنه سوف يغوص فقط بسبب وزن درعه، ويمكنه أيضًا القفز على مسافة 3 أقدام مباشرة في الهواء عند شعوره بالخطر، حيوان المدرع يميز أراضيه عن طريق إفرازات تخرج من وجهه وأقدامه ومؤخرته .

 

 

تكاثر حيوان المدرع :

المدرع

 

إعتمادا على الأنواع، يمكن أن تمتد فترة حمل إناث حيوان المدرع في أي مكان ما بين 60 - 120 يوما، وفي بعض الأنواع يحدث الزرع المتأخر حيث لا يولد الشباب إلا بعد 8 أشهر من حدوث التزاوج، وهذا يساعد على قدرتها على إستعمار مناطق جديدة، وتلد أنثى حيوان المدرع أربع رضع متطابقة من نفس الجنس .

 

وينمو جميع الرضع الأربعة من نفس البيضة ويتشاركون نفس المشيمة، ورضع حيوان المدرع ليس لديهم درع، وبدلا من ذلك لديهم جلد ناعم يتصاعد مع النمو، ويتم فطام الرضع في حوالي 10 أسابيع، ويصل حيوان المدرع إلى مرحلة النضج الجنسي بعد مرور ما بين 3 إلى 12 شهرًا، ويبلغ العمر المتوقع لحيوان المدرع حوالي 15 عامًا في الأسر .

 

 

حيوان المدرع وخطر الإنقراض :
يتم تصنيف حيوان المدرع على أنه نوع من أنواع الحيوانات المهددة بالإنقراض بإستثناء حيوان المدرع ذو التسعة نطاقات، ومن التهديدات الرئيسية التي تهدد حيوان المدرع هي فقدان أماكن معيشته والإفراط في صيد حيوان المدرع لإستهلاك لحمه .

 

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading