nav icon

قائمة بأهم الحيوانات المهددة بالإنقراض في العالم بالصور

هل تحب أنواع معينة من الحيوانات وتذهب الى حدائق الحيوانات المختلفة لمشاهدتها ؟ هل تعلم أنه من بين الحيوانات التي قد تحب رؤيتها مهددة بخطر الإنقراض ؟ ، مصطلح الحيوانات المهددة بالإنقراض يعني أن الحيوانات الموجودة في قائمتها من المحتمل جدا أن تصبح منقرضة بالفعل وتختفي من عالمنا .

 

وتختلف درجات قوائم الحيوانات المهددة بالإنقراض على حسب أعداد كل حيوان منهم، فهناك القائمة الحمراء التي تضم أكثر الحيوانات المهددة بالإنقراض وهناك قوائم أخرى تشمل الحيوانات التي في خطر بالغ، وهناك قوائم أخرى تشمل الحيوانات الأقل خطرا للإنقراض .

 

تقدر الحيوانات المهددة بالإنقراض بحوالي 722 نوع من الحيوانات، بالإضافة الى مئات الحيوانات الأخرى التي تنقرض تماما من البرية قبل أن يتم أكشتافها، وغالبية الحيوانات المهددة بالإنقراض تعيش في المناطق الأستوائية والدول النامية التي لا تحافظ على حقوق الحيوان ولا تحميها من عمليات الصيد المستمرة .

 

أسباب تعرض الحيوانات لخطر الأنقراض متنوعة ومختلفة، فبعض الحيوانات مهددة بخطر الإنقراض نتيجة التغيرات المناخية وعدم التأقلم مع هذه التغيرات، وهناك حيوانات في خطر بسبب التلوث البيئي والبعض الآخر دخل في قائمة الحيوانات المهددة بالإنقراض نتيجة عمليات الصيد الجائر المستمر من أجل الحصول على لحومها او جلودها او أصوافها أو قرونها . واليوم سنستعرض معكم قائمة بأهم الحيوانات المهددة بالإنقراض، فتابعوا معنا .

 

 

1- طائر الكيوي :

طائر الكيوي

 

طائر الكيوي يعيش بصفة أساسية في نيوزلندا وهذا الطائر هو الطائر القومي لنيوزيلندا، الكيوي من الطيور ولكنه لا يمتلك أجنحة ولذلك فهو من الطيور التي لا تطير ليس وله أرجل طويلة نسبيا وقوية في نفس الوقت تساعده على الجري السريع للهرب من أعدائه حيث يعتبر الجري الوسيلة الوحيدة للدفاع عن نفسه من أعدائه .

 

يغطي الريش الناعم جسم الكيوي بشكل منسدل، وتضع طيور الكيوي بيضها في أعشاش على الارض مخبئة بين الأعشاب والذكر هو الذي يرقد على البيض لمدة 80 يوم قبل أن يفقس، وقد أكد تقرير نشرته صحيفة فرتبرت زولوجي الصادرة في جمهورية التشيك أن أعداد طيور الكيوي في لإنخفاض مستمر رغم الجهود المبذولة لإيقاف ذلك الإنخفاض .

 

وتوقع جيمس سيلز وهو خبير في شئون الحيوانات من جنوب أفريقيا أن تتراجع أعداد ستة أنواع من طائر الكيوي في نيوزيلندا خلال الأعوام القليلة القادمة إلى أقل من 57 ألف طائر كما سيتراجع نوعان آخران إلى مئة طائر فقط لكل منهما، وكان الخبراء أشاروا قبل عشر سنوات إلى وجود أكثر من 85 ألف طائر كيوي ، وأطلقت سلطات نيوزيلندا برنامجا لحماية طائر الكيوي في عام 1991 للحفاظ على أنواعه من الإنقراض بعد أن صار ضحية للقطط والكلاب و الحيوانات المفترسة .

 

 

2- الثعلب الطيار :

قائمة بأهم الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم

 

الثعلب الطيار المعروف أيضا بإسم خفاش الفاكهة وهي من أكبر الخفافيش في العالم، يعيش الثعلب الطائر في المناطق المدارية وشبه الأستوائية في آسيا، أستراليا، شرق أفريقيا وعدد من الجزر المحيطية في المحيط الهندي والهادئ، دخل الثعلب الطائر في قائمة الحيوانات المهددة بالإنقراض نتيجة الصيد البشري من أجل تناول لحومه وإزالة الغابات وتعرضه للأفتراس من الحيوانات المفترسة التي دخلت في نطاق معيشته .

 

وعلى الرغم من إصدار عدد من الدول قوانين لمنع التجارة في الثعلب الطيار ألا ان التجارة المشروعة مازالت مستمرة الأمر الذي يؤدي الى التناقص المستمر في أعداده .

 

 

3- سلحفاة الغابة الأسيوية :

سلحفاة الغابة الأسيوية

 

تعرف أيضا هذه السلحفاة بأسم السلحفاة البنية الآسيوية وهي تعيش في حنوب شرق آسيا وهي من أكبر أنواع السلاحف البرية التي تعيش في قارة آسيا، وتتعرض هذه السلحفاة لخطر الإنقراض بسبب إزالة الغابات الذي يقلل من أماكن معيشتها بالإضافة الى خطر الحيوانات المفترسة التي تقوم بإفتراس بيض هذه السلحفاة .

 

 

4- ضفدع الطين :

ضفدع الطين من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

يعتبر هذا الضفدع من أنواع العلجوم المهددة بخطر الإنقراض بسبب فقدان أماكن معيشته وتعرضه للإفتراس من الحيوانات المفترسة والزواحف، وهذا العلجوم يعيش فقط في جزيرة مايوركا، ومن المثير أن ذكر هذا العلجوم يقوم بحمل البيض على ظهره حتى يفقس .

 

 

5- ببغاء البراكيت :

ببغاء البراكيت من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

يطلق عليه أيضا أسم الببغاء الوردي العنق، وعلى الرغم من نجاح هذا الببغاء في التكيف بنجاح مع الظروف البيئية والتطور الحضاري البشري، إلا أن أعداده أنخفضت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، ببغاء البراكيت من أنواع الحيوانات الألفية الشهيرة، أما الطيور البرية منه فقد أستوطنت عدد من المدن في جميع أنحاء العالم .

 

 

6- قرد الليمور :

قرد الليمور من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

الليمور هو نوع من أنواع القردة التي تنتمي إلى جزيرة مدغشقر، دخل قرد الليمور الى قائمة الحيوانات المهددة بالإنقراض بسبب إزالة الغابات والصيد من أجل بيعه في تجارة الحيوانات الأليفة الغريبة، جميع أنواع الليمور مدرجة ضمن قائمة خطر الأنقراض ولذلك تم حظر التجارة في هذا النوع من القرود .

 

وبسبب الظروف الأجتماعية والأقتصادية الصعبة في مدغشقر وأرتفاع النمو السكاني بمعدل 2.5 % سنويا فإن البشر يتوسعون في الأراضي التي تعيش فيها قرود الليمور مما يزيد من خطر تعرضها للإنقراض .

 

 

7- الخفاش ذو الذيل المسطح :

الخفاش ذو الذيل المسطح من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

يعتبر هذا النوع من الخفافيش المتوسطة الحجم التي تعيش في الأمريكتين، على الرغم من أنتشار هذا الخفاش في أمريكا الشمالية خاصة بأعداد كبيرة، إلا انه تعرض مؤخرا لخطر الإنقراض نتيجة موت حوالي 20 مليون خفاش بسبب التلوث والصيد العشوائي والقتل من السكان الأصليين في مناطق معيشته .

 

 

8- الذئب الرمادي المكسيكي :

الذئب الرمادي المكسيكي من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

هذا النوع من الذئاب هو من أقرباء الذئب الرمادي المعروف ولكن نسبته الى المكسيك بسبب تواجده في الأراضي المكسيكة وخصوصا في المناطق الشمالية منها، وذكر تقرير أن أعداد هذا الذئب تراجعت بنسبة 12 % عن الأعوام السابقة الأمر الذي دعى الحكومة الى إنشاء محمية طبيعية على الحدود مع الولايات المتحدة للحفاظ على الأعداد القليلة المتبقية من هذا الذئب .

 

 

9- قرد العنكبوت البني :

قرد العنكبوت البني من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

قرد العنكبوت البني هو أحد أنواع القرود العنكبوتية ويعتبر العنكبوت البني من أكثر أنواع الحيوانات المهددة بالإنقراض حيث أن العدد المتبقي من هذا الحيوان لا يتعدى المئة قرد في العالم كله وذلك بسبب فقدان البيئة المناسبة للسكن وهذا السبب الرئيسي وراء تناقص أعداد قرد العنكبوت البني بصورة ضخمة، كما يعد الصيد الجائر من أهم أسباب تعرضه للإنقراض جنبا الى جنب تجارة الحيوانات غير المشروعة، يتميز قرد العنكبوت بأنه يمتلك ذيل وأطراف طويلة ويساعده ذيله المجعد والخالي من الشعر علي التسلق ومسك الأشياء والتعلق بالاشجار .

 

 

10- خنزير آسام البري :

خنزير آسام البري من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

يطلق عليه أيضا أسم الجنزير القزم، ويبلغ أعداد هذا الخنزير الصغير حوالي 150 حيوانا فقط في العالم، ولذلك فهو في قائمة الحيوانات المهددة بالإنقراض، إلا ان التدابير التي تم إتخاذها مؤخرا ساهمت في تحسن أعداده وزيادة أحتمالات بقاءه على قيد الحياة في البرية، وكان خنزير آسام يعيش في كلا من نيبال، الهند وبوتان إلا انه لا يعيش الآن إلا في الهند وبالتحديد في مدينة آسام .

 

 

11- حيوان المها :

حيوان المها من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

هناك أربعة أنواع من حيوان المها، ثلاثة منهم يعيشون في المناطق القاحلة في قارة أفريقيا والنوع الرابع يعيش في شبه الجزيرة العربية ويطلق عليه المها العربي، المها بصفة عامة معرض لخطر الإنقراض بل تم إدراجه حاليا على أنه منقرض في البرية، والآن يتم عمل برنامج لحفظ المها العربي من خطر الإنقراض تمهيدا لعودتها الى الحياة البرية .

 

 

12- فقمة هاواي :

فقمة هاواي من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

يندرج هذا النوع من الفقمة الى أسرة فقمة الراهب التي تبقى منها نوعان فقط على قيد الحياة حتى الان وهي فقمة هاواي وفقمة البحر المتوسط، بالإضافة الى نوع آخر إنقرض بالفعل وهو فقمة البحر الكاريبي، فقمة هاواي كما يبدو من أسمها تعيش في جزر هاواي وهي أحد نوعين فقط من الثدييات التي تعيش في جزر هاواي والنوع الآخر هو خفاش هاواي، فقمة هاواي من أنواع الحيوانات المهددة بالإنقراض بسبب الانتهاكات البشرية والأصطدام بالحطام البشري والاشباك في شباك الصيادين .

 

 

13- الغوريلا الجبلية :

الغوريلا الجبلية من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

الغورسلا الجبلية هي واحدة من أثنيين من سلالات الغوريلا الشرقية، وهي تعيش في قارة أفريقيا وبالتحديد في وسط أفريقيا، وتصنف الغوريلا الجبلية على أنها من الحيوانات المهددة بالإنقراض بشدة وخاصة في أوغندا ولم يتبقى سوى 880 غوريلا جبلية فقط على قيد الحياة .

 

 

14- ثعلب الجزيرة :

ثعلب الجزيرة من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

ثعلب الجزيرة هو أحد أنواع الثعالب الصغيرة التي تعيش في كاليفورنيا وهناك ستة أنواع فرعية من هذا الثعلب، في عام 2013 تم إدراج جميع الأنواع الفرعية من ثعلب الجزيرة ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالإنقراض، ويعتبر النسر الذهبي سبب رئيسي في فقدان أعداد كبيرة من هذا الثعلب الصغير، فالنسر الذهبي كان زائرا دائما في أماكن معيشة ثعلب الجزيرة مما قلص أعداده بشكل كبيرة، كما أن النقص في موارد الغذاء سبب آخر في دخوله في دائرة خطر الإنقراض .

 

 

15- النسر الفلبيني :

النسر الفلبيني من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

النسر الفلبيني الكبير أو النسر آكل القرد هو من عائلة النسور التي استوطنت الغابات في الفلبين، النسر الفلبيني يعتبر أكبر النسور الموجودة في العالم من حيث الطول والجناح، وهو يتساوى في الوزن والحجم مع العقاب المخادع ونسر البحر ستيلر، هذا الطائر الذي يعتبر الطائر الوطني في الفلبين معرض بقوة لخطر الإنقراض بسبب فقدان أماكن معيشته نتيجة إزالة الغابات، وقدأصدرت حكومة الفلبين قانونا يعاقب بالسجن حتى 12 عاما لكل من يقتل واحد من النسور الفلبينية بالاضافة الى الغرامات الكبيرة .

 

 

16- النمر السيبيري :

النمر السيبيري من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

النمر السيبيري من النمور التي كانت منتشرة ذات يوم في جميع أنحاء آسيا، ولكن أعداد هذا النوع من النمور اليوم أصبحت منخفضة بشكل خطير بل وأصبحت من الحيوانات المهددة بالإنقراض، ويوجد فقط في العالم ما يقرب من 450 نمر سيبيري فقط، ويوجد المزيد من النمور السيبيرية في حدائق الحيوان الأمريكية أكثر من تلك الموجودة في البرية في قارة آسيا .

 

النمر السيبيري هو من الأنواع الفرعية الأقرب إلى الانقراض في البرية، وهو ايضا أكبر الأنواع الفرعية من النمور، وكذلك أكبر القطط الكبيرة في العالم، والتهديدات الرئيسية التي تواجه هذه القطط الكبيرة هي الصيد غير المشروع، وفقدان الموئل بسبب التعديات البشرية، ويتم القيام بالكثير من الصيد غير المشروع لتوريد اجزاء من النمور للاستخدام في الطب الصيني التقليدي على الرغم من توفر بدائل حديثة بدل من النمور وقد ثبت أنها أكثر فعالية .

 

 

17- قرد البونوبو :

قرد البونوبو من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

قرد البونوبو هو عضو في عائلة القرود الكبيرة ويوجد فقط في الغابات المطيرة لجمهورية الكونغو الديمقراطية، ويرتبط هذا القرد ارتباطا وثيقا بالشمبانزي مع الأرجل الأطول والأذرع الأقصر وجذع الجسم الأصغر، وقرد البونوبو مثل الشمبانزي، حيث أن قرد البونوبو من الحيوانات الاجتماعية بشكل ملحوظ، ولكن قرد البونوبو يميل إلى أن يكون مسالما أكثر من الشمبانزي .

 

قرد البونوبو من الحيوانات المهددة بالإنقراض، حيث يوجد ما يقرب من 5000 - 6000 قرد في العالم، وأكبر تهديد يواجه قرد البونوبو بغض النظر عن المدى المحدود لموطنهم هو الصيادين الذين يقتلون القردة ويبيعونها من أجل لحومها .

 

 

18- الباندا العملاقة :

الباندا العملاقة من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

الباندا العملاقة موطنها الاصلي جنوب وسط الصين، والباندا العملاقة تعتبر واحدة من أكثر انواع الحيوانات المهددة بالإنقراض في العالم، حيث بلغ أعداد الباندا العملاقة حوالي 1864 فردا في عام 2014، وتقضي الباندا العملاقة نصف يومها في تناول الطعام، ويشكل نبات البامبو حوالي 99٪ من غذائها، وبالرغم من أن الصيد غير المشروع لم يعد يشكل تهديدا على الباندا العملاقة، إلا أن الخطر الرئيسي الذي يهدد الباندا العملاقة هو فقدان أماكن معيشتها بسبب الزراعة .

 

 

19- وحيد القرن الاسود :

وحيد القرن الاسود من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

كان وحيد القرن الاسود منذ فترة من أنواع وحيد القرن الأكثر عددا، وكان منتشرا في جميع أنحاء جنوب غرب أفريقيا، ولكن بسبب الصيد المفرط انخفض عدد السكان لأكثر من 90 ٪ في السنوات السبعين الماضية فقط، ولذلك أصبح وحيد القرن من الحيوانات المهددة بالإنقراض بشدة، وقد بلغ عدد وحيد القرن حوالي 4000 فردا في العالم .

 

أكبر تهديد لوحيد القرن الأسود هو الصيد غير المشروع، ويتم اصطياده ببساطة من أجل قرونه، والتي تستخدم في الطب الصيني، وهناك برامج للمحافظة على هذا النوع من وحيد القرن وزيادة أعداده، ولكن ما زال يعتبر من الحيوانات المهددة بالإنقراض بشكل كبير .

 

 

20- سلحفاة منقار الصقر :

سلحفاة منقار الصقر من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

سلحفاة منقار الصقر موطنها الاصلي جميع البحار الأستوائية وشبه الأستوائية في العالم، وقد انخفض عدد سلحفاة منقار الصقر بنسبة 80 ٪ خلال الأجيال الثلاثة الماضية، وأصبحت من الحيوانات المهددة بالإنقراض، والتهديد الرئيسي الذي يواجه سلحفاة منقار الصقر هو تجارة السلاحف، وفي المائة عام الأخيرة تم قتل الملايين من سلاحف منقار الصقر بسبب اصدافها، وايضا بسبب تدمير أماكن التعشيش من خلال التنمية البشرية على الشاطئ، والجمع المفرط لبيضها، والصيد غير المشروع من أجل لحومها كل ذلك يعتبر تهديدات رئيسية أخرى لبقائها .

 

 

21- إنسان الغاب السومطري :

إنسان الغاب السومطري من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

انسان الغاب السومطري يوجد فقط في جزيرة سومطرة الاندونيسية، وعلى مدى السنوات ال 75 الماضية تضاءلت أعداد إنسان الغاب السومطري بنسبة 80 ٪ بسبب تعدي الإنسان على أماكن معيشته في الغابات، وخاصة من أجل الحصول على الأخشاب ومن اجل الزراعة، ولذلك اصبح إنسان الغاب من الحيوانات المهددة بالإنقراض حيث بلغت أعداده ما يقرب من 7300 فردا من إنسان الغاب حول العالم .

 

على الرغم من أن أعداد إنسان الغاب كانت مستقرة لعدة سنوات، إلا أن قطع الأشجار أزداد مع قيام الناس بقطع الأشجار لإعادة بناء البنية التحتية المدمرة بعد كارثة تسونامي عام 2004 .

 

 

22- الحوت الزعنفي :

الحوت الزعنفي من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

بلغت أعداد الحوت الزعنفي حوالي 30 ألف حوت، ففي القرن العشرين تم قتل أكثر من 750 ألف من حيتان الزعنفة على يد صائدي الحيتان من أجل التجارة، والحوت الزعنفي يعتبر ثاني أكبر حيوان حي بعد الحوت الأزرق تقريبا وقد أستمر الصائدون في صيده حتى حظرت لجنة صيد الحيتان الدولية قتلهم في عام 1976، وبالرغم من أن هناك عدد قليل من عمليات القتل المسموح بها في النرويج ، واليابان ، وأيسلندا إلا أن صيد هذا الحوت تم حظره .

 

 

23- الفيل الاسيوي :

الفيل الاسيوي من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

الفيل الاسيوي موطنه الاصلي في الهند وجنوب شرق آسيا، يبلغ أعداد الفيل الاسيوي ما بين 25 - 32 ألف فيل آسيوي في العالم، وهو بذلك دخل في قائمة الحيوانات المهددة بالإنقراض، والتهديد الرئيسي للفيلة الآسيوية هو الصراع مع البشر، وبما أن الفيلة الاسيوية هي حيوانات رعي، فهي تحتاج إلى مساحات كبيرة من الأرض للغذاء والبقاء على قيد الحياة .

 

ولهذا السبب لا يمكن للفيلة والبشر التعايش في المناطق التي تستخدم فيها معظم الأراضي لأغراض الزراعة، ولأن موطن الفيل الآسيوي يقع داخل آسيا منطقة العالم التي بها أكبر نمو سكاني، لذا فإن موطنها يتعرض لتهديد خطير من التعدي البشري .

 

 

24- نمر الآمور :

نمر الآمور من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

يبلغ عدد نمر الآمور أقل من 40 نمرا فهو عرض بشدة لخطر الإنقراض، وموطنه الاصلي في شرق روسيا، وكان نمر الآمور منتشرا في جميع أنحاء شرق آسيا، وقد انقرض الآن من الصين وشبه الجزيرة الكورية، وقد أدى الصيد الجائر والزحف البشري إلى موطن نمر الآمور إلى انخفاض كبير في أعداده، ومع هذا العدد الصغير من نمور الآمور هناك ايضا تهديدا آخر على النمور وهو التشوهات الوراثية التي تحدث نتيجة زواج الأقارب .

مواضيع مميزة :

loading