nav icon

كيفية زراعة ورعاية زهرة السوسن

تأتي زهرة السوسن الجميلة الطويلة في العديد من الألوان السحرية، كما أنها قوية وجديرة بالثقة وسهلة النمو، وزهرة السوسن تجذب الفراشات والطيور الطنانة التي تجعلها زهور جميلة ورائعة، وهناك حوالي 300 نوع من جنس السوسن، وأكثر زهرة معروفة ومنتشرة هي زهرة السوسن الملتحية الطويلة التي يصل طولها إلى حوالي 28 بوصة على الأقل، لذا يرغب كل بستاني في زراعة هذه الأزهار المعمرة، وفي هذا المقال سوف نشرح كيفية زراعة ورعاية زهرة السوسن في الحديقة الخاصة بك..

 

 

خصائص زهرة السوسن :
تتكون زهرة السوسن المميزة من ثلاثة بتلات خارجية وثلاثة بتلات داخلية مستديرة، وقد يكون لزهرة السوسن لحية أو عرف، وتسمى زهرة السوسن الملتحية بذلك لأنها تحتوي على شعر ناعم على طول مركز البتلات الخارجية، ومعظم أنواع زهرة السوسن تزرع في أوائل الصيف.

 

 

كيفية زراعة ورعاية زهرة السوسن :

 

زهرة السوسن

 

زراعة زهرة السوسن :

* تحتاج زهرة السوسن إلى نصف يوم على الأقل من الشمس والتربة الجافة جيدا، فبدون شمس كافية لن تنمو زهرة السوسن.

* زهرة السوسن تفضل التربة الخصبة المتعادلة قليلة الحمضية، وإذا كانت تربتك حمضية للغاية، قم بتلطيفها بقليل من الجير، ويجب تجنب سقي النبات في الصيف باستمرار ؛ إذ يمكن أن يؤدي إلى التعفن.

* يجب أن لا تكون زهرة السوسن الملتحية مظللة بالنباتات الأخرى، وكثير من أزهار السوسن تكون أفضل في مكان خاص بمفردها.

 

زهرة السوسن

 

* يعتبر تجفيف التربة مهم جدا، لذا يجب حرث التربة بحارسة أو شوكة الحديقة حتى عمق 12 إلى 15 بوصة، ثم تمزج طبقة من السماد بعمق 2 إلى 4 بوصة.

* يتم زراعة زهرة السوسن في منتصف الصيف إلى أواخره .

* زهرة السوسن الملتحية لها جذور لحمية سميكة، لذا يجب أن تكون مكشوفة جزئيا، أو مغطاة بشكل رقيق بالتربة في المناخات الحارة.

* يجب حفر حفرة ضحلة تصل إلى 10 بوصات في القطر و 4 بوصات في العمق، وصنع سلسلة من التلال في الأسفل، ووضع جذور الزهرة على حواف التلال، ثم تملأ الحفرة بالتربة.

* عند زراعة زهرة السوسن يمكن استخدام السماد النيتروجيني الخفيف، ثم يعاد استخدامه مرة أخرى في أوائل الربيع.

 

زهرة السوسن

 

العناية بزهرة السوسن :

* تجنب استخدام الأسمدة النيتروجينية على السطح أو التغطية اللاهوائية بالمادة العضوية، مما قد يشجع على تعفن الجذور.

* يجب الحفاظ على الجذور المكشوفة على عكس البصيلات التي تنمو وتزدهر في أعماق الأرض.

* تحتاج جذور زهرة السوسن إلى القليل من الشمس والهواء كي تجف، وإذا كانت مغطاة بالتربة أو مزدحمة بالنباتات الأخرى فسوف تتعفن، وقد تستفيد زهرة السوسن بالتغطية السطحية في فصل الربيع.

* لا تقطع أوراق زهرة السوسن بعد الانتهاء من الإزهار، فسوف تستمر الأوراق في عملية البناء الضوئي لنموها في العام المقبل.

* يجب قطع الأطراف البنية، وتقطيع السويقات المزهرة حتى الجذور لتجنب العفن.

* إذا تعرضت أوراق زهرة السوسن إلى الصقيع الثقيل يجب إزالته وتدميره للقضاء على بيض الحشرة الحفارة.

* عندما تصبح الأزهار مزدحمة أو تكون قد فقدت حيويتها وتوقفت عن التفتح وذلك بعد مرور (2-5) سنوات، قم بفصل الجذور السليمة وأعد غرسها في تربة جديدة، وأفضل وقت لإعادة زراعة زهرة السوسن هي بعد فترة وجيزة من الإزهار.

* عندما تقوم بإعادة نقل الشتلات، قم بقطع الأوراق من (2-3) بوصة في الطول، فهذا سوف يسمح للجذور بإعادة تأسيس نفسها بشكل صحيح في موقعها الجديد.

 

زهرة السوسن

 

آفات وأمراض زهرة السوسن :

* تعتبر زهرة السوسن مقاومة للجفاف، ولكنها عرضة لحشرة الحفار، ولذلك يجب التحقق من جذورها سنويا للتأكد من عدم وجود أي ثقوب والتخلص من أي واحدة موبوءة.

* العث، والذباب الأبيض، وسوس زهرة السوسن، وحشرة التربس، والرخويات، والقواقع، وحشرة المن، والديدان الخيطية جميعهم من الآفات المزعجة لزهرة السوسن .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading