nav icon

أشهر أنواع الدببة في العالم بالصور

تعتبر الدببة من أكبر الثدييات آكلة اللحوم على الأرض، وهي ثقيلة جدًا لدرجة أن أكبر دب يبلغ وزنه ثلاثة أضعاف أو أكثر من وزن الأسد الكبير، وفي بعض الأحيان تقتل الدببة الحيوانات الكبيرة.. وللدببة عالم عجيب سوف نقتحمه من خلال هذا المقال...

 

فعلى سبيل المثال تعاني الدببة من ضعف حاستي البصر والسمع، ولكنها تمتلك حاسة شم قوية للغاية، كما يمكن لصغار الدببة أن يتسلقوا الأشجار ، ولكنهم عندما يكبرون يتوقفون عن ممارسة مثل هذه الأشياء ، وعادة ما تعيش الدببة بمفردهم ، لكنهم يجتمعون عندما يكون هناك الكثير من الطعام ، ولا تدخل الدببة في سبات عميق لأن في هذا الوقت تنتج الإناث صغارها.

 

وتتغذى الدببة على كل من النباتات والمخلوقات الصغيرة، ويمكنها السباحة بشكل جيد، والدببة إجمالًا عادة ما تكون لها جسم كبير بساق ممتلئ ، وشعر أشعث وأقدام يوجد بها خمسة مخالب غير قابلة للانكماش ، ولديهم ذيل صغير ، ولكن هذه الخصائص قد تختلف من نوع لآخر في أنواع الدببة ال ٨ ، ومن هذه الأنواع:

 

 

1- الدب القطبي :

الدب القطبي

 

يعتبر الدب القطبي ، أو ما يطلق عليه الدب الأبيض أو الدب الثلجي من أكبر الثدييات البرية آكلات اللحوم الموجودة في العالم، وكذلك هو أكبر دب في عائلة الدببة ، من حيث الحجم بالمقارنة مع الأشقاء الآخرين مثل الدببة الرمادية والدببة السوداء ، وقد تم العثور على هذا النوع من الدببة على طول المحيط المتجمد الشمالي بالقرب من القبعات القطبية .

 

ويصعب تقدير عدد سكان الدببة القطبية على مستوى العالم ، ولكن وفقًا لأحد الأبحاث ، تم تسجيل وجود ما يقرب من 20،000-25،000 دببة قطبية في العالم بأكمله ، ويزن ذكر الدب القطبي حوالي 1.02 طن ، ومتوسط طوله حوالي من 8 إلى 9 أقدام ، ويتغذى الدب القطبي على الأختام والأسماك، ويعيش بالقرب من الماء ومعظمهم يتجولون في المناطق الساحلية، ولهذا السبب تعتبر من الثدييات البحرية. كما أن الدب القطبي يمتلك طبقة سميكة من الدهون والجلد الأبيض الذي يتمثل من الفرو مما يجعله مثاليًا للمواسم الباردة الشديدة.

 

 

2- الدب الرمادي :

الدب الرمادي

 

الدب الرمادي هو نوع من عائلة الدببة ويوجد في أمريكا ومناطق مختلفة من أوروبا و يطلق عليه الدب الأشيب، وهذا النوع من الدببة ، لديه العديد من السمات المميزة ، فهو حيوان ثديي يمكن أن يتكيف بسهولة مع التغيرات البيئية ويمكن أن يواجه جميع أنواع الظروف المناخية القاسية ، ويغطي جسمه فروًا كبيرًا من الشعر البني في الشتاء ويتساقط هذا الشعر خلال موسم الصيف .

 

وتنحدر الدببة الرمادية من فئة الحيوانات آكلة اللحوم ، إلا إنها يمكن أن تتغذى على جميع أنواع الطعام بما في ذلك اللحوم والعشب والحشرات الصغيرة المختلفة ، ويمكن أن تتغذى بسهولة على النباتات والحيوانات، وخلال فصل الشتاء ، يذهب هؤلاء الدببة إلى السبات الشتوي ، وهي ميزة فريدة لهذا النوع، أما خلال فصل الصيف فيقومون بتلبية الاحتياجات الغذائية لأجسامهم فيأكلون طوال اليوم ويقومون بتزويد الجسم باحتياطيات الدهون ، والتي يتم استخدامها تدريجيًا من قِبل الجسم في فصل الشتاء.

 

 

3- دب العسل :

دب العسل

 

يعتبر دب العسل هو أصغر دي في العالم، ويطلق عليه دب الشمس، ويوجد هذا الدب بشكل رئيسي في جنوب شرق آسيا ، وهو مغرم بتناول العسل ، ويختلف متوسط حجم ذكور دببه العسل من (1.2 إلى 1.4 متر) ، وقد لوحظ أن الإناث أصغر بنسبة 10-14٪ من الذكور ، ويزن ذكور دب العسل تقريبًا مابين 30-70 كجم بينما تزن إناث دب العسل من 20-40 كجم .

 

ويتغذى دب العسل على مجموعة متنوعة من الطعام بما في ذلك الحشرات والطيور والسحالي والسلاحف وأشجار النخيل والجذور وغيرها، وهناك ما يقرب من 100 نوع من الحشرات و 50 نوعًا من النباتات التي يتغذى عليها أيضًا ، ويقضي دب العسل معظم وقته على الشجرة للعثور على الطعام، وتتميز دببة العسل بأن لديهم شعور كبير بالروائح ، مما يساعدهم في العثور على الطعام، ولكنهم لديهم حس ضعيف جدًا من البصر ، ويتعرض دب العسل للخطر من هؤلاء الناس الذين يستخدمون أجزاء مختلفة من جسمه للاستخدامات الطبية، لذا هذه الدببة تواجه خطر الانقراض.

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading