nav icon

معلومات عن البيسون بالصور والفيديو

يعتبر البيسون أو الثور الامريكي كما يطلق عليه من الثدييات التي تنتمي إلى عائلة الأبقار، وحيوانات البيسون تتميز بضخامة أجسامها، حيث يُعادل ارتفاعها حتى الكتفين حوالي مترين، وتمتاز أيضاً بقوتها الجسدية الهائلة وقرونها القوية، وكلمة "بَيْسون" هي كلمة إغريقية تعني "الثور الكبير" .

 

وهناك نوعان من أنواع البيسون التي تسكن كوكبنا، هما البيسون الأمريكي والتي تشمل بحيسون السهول الأمريكية وبيسون الخشب الأمريكي، والنوع الثاني هو البيسون الأوروبي، وهناك أربعة أنواع أخرى من البيسون انقرضت الآن... وفيما يلي نظرة عن قرب على ثور البيسون...

 

 

وصف وخصائص البيسون :

ثور البيسون


يشار إلى ذكور البيسون باسم الثيران، أما الإناث فيعرفون بالأبقار، وكل من ذكور وإناث البيسون لديهم قرون حادة منحنية تمتد من جوانب رؤوسهم وتُستخدم للدفاع عن أنفسهم ضد الحيوانات المفترسة، والبيسون محدب الكتفين ولديه أرجل قصيرة وذيل طويل، وكما أن له خصلة فراء في نهايته، والبيسون يتراوح طوله بين (2.1-3.5) متر (7-11) قدم، ويزن ما بين (350-1000) كيلوجرام (770-2200) رطل، ويبلغ ارتفاع البيسون حوالي مترين (6.6 قدم)، وتعتبر الذكور أكبر قليلًا من الإناث وهو أمر طبيعي في الحيوانات ذات الحوافر.

 

والبيسون الأمريكي والبيسون الأوروبي متشابهان جدًا في المظهر، ويعتبر من الثدييات القوية الضخمة العدوانية ذات الرأس والرقبة العضلية الصلبة المغطاة بالفراء الأشعث البني، يذكر أن ثور البيسون يستخدم رأسه القوي في دفع الثيران الأخرى للفوز بالإناث أثناء موسم التكاثر.

 

ثور البيسون

 

لدى البيسون معطف سميك بني داكن خلال أشهر الشتاء، ويتحول لونه إلى اللون البني الفاتح في أشهر الصيف، والبيسون الأوروبي أشعث قليلًا عن أقاربه من البيسون الأمريكي، ومع ذلك فإن لديه بنية أقوى.

 

البيسون لديه ضعف في البصر، ومع ذلك فإن حاستي السمع والشم جيدتان جدًا، كما أن البيسون قادر على كشف أي حيوان آخر من خلال الرائحة على مسافة 3 كيلومترات.

 

 

أماكن تواجد البيسون :
يمكن العثور على البيسون الأمريكي في الحدائق الوطنية، والبراري، والغابات، والمراعي في أمريكا الشمالية، وقد تم العثور على البيسون الأوروبي في الغابات والمراعي في أجزاء كبيرة من أوروبا بما في ذلك إنجلترا.

 

 

غذاء البيسون :

ثور البيسون من الحيوانات العاشبة


يعد البيسون من الحيوانات العاشبة، وينتقل حول الأراضي العشبية حيث يتغذى على الأوراق والأغصان واللحاء والتوت وعلى مجموعة كبيرة من الأعشاب، وتشتمل النباتات المفضلة لدى البيسون على الصفصاف ، والحور الرجراج، وشجر الدردار، ونبات الدبق الطفيلي، والتوت الأسود.

 

كما أن البيسون يأكل أيضًا الفطر، والسرخس، والأشنات، والطحالب، والجوز، وليس لدى البيسون مشكلة في العثور على الطعام خلال فصل الشتاء حيث يأرجح رأسه الضخمة من جانب إلى آخر لتفريق الثلج والعثور على الطعام.

 

 

سلوك البيسون :

تجمعات حيوانات البيسون


تتحرك ذكور البيسون البالغة (الثيران) في قطيع منفصل عن الإناث (الأبقار) والصغار، ولكنهم ينضمون في أواخر الصيف ؛ نظرًا لأنه موسم التكاثر ، وفيه يتنافس ثيران البيسون مع بعضهم البعض على الإناث من خلال الاصطدام ونطح بعضهم البعض، والثور عندما يخفض رأسه فإن ذلك يعتبر نوعًا ما من التهديد.

 

كما يستطيع البيسون أن يسير بسرعة كبيرة على الرغم من حجمه الضخم ويمكنه الوصول إلى سرعة تصل إلى 55 كيلومترًا في الساعة، وهو أيضًا سباح ممتاز ولكنه يبقى طافيًا جدًا ويجعل رأسه، وأكتافه ، وذيله فوق سطح الماء، والبيسون يستريح خلال النهار ويقوم بالرعي خلال الليل وعند الغسق.

 

كثيرًا ما يحك البيسون أكتافه بالصخور وجذوع الأشجار، كما يستمتع البيسون بحمامات الطين والغبار في المنخفضات الرطبة أو الجافة في التربة، ويساعدهم سلوك التهدئة هذا على التخلص من يرقات الذباب وغيرها من الطفيليات التي تعيش على جلده.

 

الحيوانات المفترسة الرئيسية للبيسون هي الذئاب وأحيانًا الدببة الرمادية، والبيسون لديه سلوكيات دفاع مختلفة، وخاصة ذكور البيسون عند حماية الأبقار والعجول الصغيرة، وتبقى فالأبقار والعجول دائمًا تبقى في الجزء الأمامي من القطيع الهارب وتبقى الثيران في المؤخرة لحمايتهم.

 

 

تكاثر البيسون :

صغير ثور البيسون


يحدث موسم تكاثر البيسون في أواخر الصيف تحديدًا في شهري أغسطس وسبتمبر، والبيسون متعدد الزوجات، أي إنه يتزوج أكثر من واحدة من الإناث، وثيران البيسون المهيمنة تحتفظ بالأبقار من أجل التزاوج، وبعد التزاوج تقوم الثيران بحراسة الأبقار لعدة أيام حتى تمنع ثيران البيسون الأخرى من التزاوج معها، وبعد فترة الحمل تلد إناث البيسون عجلًا واحدًا خلال فصل الربيع، وتلد الإناث كل عام أو عامين، وإناث البيسون وصغارهن يشكلان مجموعات اللعب حيث يلتقي العجول الصغيرة مع بعضها.

 

وعندما تبلغ صغار البيسون شهرين تبدأ الأكتاف في التطور وتصبح محدبة مع ظهور القرون التي تستخدم في المعارك، وصغار البيسون أخف لونًا في الشهور الثلاثة الأولى من عمرها، ويتم فطام الصغار عندما تصل إلى عام من العمر، ونادرًا ما يتحول العجل الصغير إلى البيسون الأبيض. والبيسون ينضج عندما يصل إلى (1-2) عامًا، ويصل عمر البيسون عمومًا إلى حوالي 20 سنة في البرية و40 عامًا في الأسر.

 

 

بعض الفروق بين البيسون الأمريكي والبيسون الأوروبي :

* البيسون الأمريكي لديه 15 ضلع بينما البيسون الأوروبي لديه 14 ضلع فقط.

* لدى البيسون الأمريكي أربع فقرات قطنية، في حين أن البيسون الأوروبي لديه خمسة.

* البيسون الأمريكي البالغ لديه أرجل أقصر من البيسون الأوروبي.

* يميل البيسون الأمريكي للرعي أكثر من البيسون الأوروبي.

* البيسون الأمريكي لديه شعر كثيف عن البيسون الأوروبي على العكس من ذيله الذي لديه شعر أقل من البيسون الأوروبي.

* البيسون الأمريكي أكثر ترويض من أقاربه الأوروبيين ويتكاثر مع الماشية المحلية بسهولة أكبر.

 

 

الأخطار التي تواجه البيسون :

ثور البيسون


في وقت من الأوقات كانا البيسون الأمريكي والأوروبي موجودان بوفرة، حيث كان القطيع يشكل أكثر من 2000 عضو في موطنه الأصلي، والآن يعتبر البيسون من الحيوانات المهددة بالانقراض، إذ تم القضاء عليه بالكامل تقريبًا بواسطة الصيادون في القرن التاسع عشر حيث تم تطهير الأراضي العشبية لإفساح المجال للزراعة.

 

ويعتبر البيسون الأوروبي أكثر ندرة من البيسون الأمريكي، فقد اختفى البيسون الأوروبي من أوروبا الغربية في أواخر العصور الوسطى، كما أصبح منقرضًا أيضًا في ألمانيا الشرقية بحلول القرن الثامن عشر، وكان سبب الانخفاض الرئيسي فقدان الموائل وزيادة الصيد حيث ازداد عدد السكان من البشر في جميع أنحاء شمال أوروبا، وبحلول القرن العشرين، تم العثور على البيسون الأوروبي فقط في بولندا، وبحلول عام 1925 كان البيسون قد انقرض.. ومع ذلك، فقد تم تأسيس مجموعات البيسون الجديدة من البيسون الأوروبي في الأسر في حدائق الحيوان.

 

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading