nav icon

معلومات عن حيوان التابير بالصور والفيديو

حيوان التابير هو حيوان ثديي من آكلي الأعشاب يشبه الخنزير الكبير، ويمكن العثور على حيوان التابير في الغابات المطيرة في أمريكا الجنوبية والوسطى وجنوب شرق آسيا، وهناك 4 أنواع على قيد الحياة من حيوان التابير، منها ثلاثة أنواع تعيش في الغابات المطيرة الأمريكية ونوع واحد يعيش في الغابات المطيرة في آسيا .

 

 

أنواع حيوان التابير :

* حيوان التابير البرازيلي : يوجد هذا النوع في أمريكا الجنوبية بما في ذلك كولومبيا وفنزويلا، ويصل جنوبا إلى شمال الأرجنتين .

* حيوان التابير (بايردي) .

* حيوان التابير (جبال الأنديز) .

* حيوان التابير الآسيوي : يوجد في جنوب شرق آسيا بما في ذلك كمبوديا، إندونيسيا، لاوس، ماليزيا، ميانمار، تايلاند وفيتنام .

 

 

خصائص وصفات حيوان التابير :

حيوان التابير

 

يتراوح طول حيوان التابير بين 1.8 - 2.5 متر (6 - 8.25 قدم) تبعاً للأنواع، ويمكن أن يتراوح وزنه بين 180 - 320 كيلوجرام (396 - 704 رطل) ويمكن أن يقف على ارتفاع متر واحد (3 أقدام)، وفراء حيوان التابير خفيف، ويمكن أن يتراوح لون حيوان التابير من اللون البني المحمر إلى الأسود ، وحيوان التابير (التالاي مالايان) هو من السلالات الوحيدة الذي له علامة على شكل سرج أبيض على ظهره مما قد يساعده على التمويه في أشجار الغابات ذات الإضاءة الخافتة وتابير الجبل لديه المزيد من الفراء الذي يشبه الصوف .

 

وحيوان التابير له جسم سميك مع ساقين قصيرتين وذيل قصير وحوافره مفلطحة وله أربعة أصابع في الأمام وثلاثة على الظهر مما يساعده على المشي على الأرض الموحلة والناعمة، ولديه آذان حساسة بيضاء وعيون بنية صغيرة وغالبا ما يكون لديه زركشة على عينيه تشبه السحابة القرنية مما يعطيه ضعف البصر .

 

ومع ذلك فإن حاسة الشم القوية تساعد على التعويض عن هذا النقص، وحيوان التابير لديه خطم مرن طويل ويستخدمه في انتزاع الفروع والرقائق الأخرى عندما تكون الاشياء بعيدة عن متناول اليد، وأنثى حيوان التابير الحوامل لديها زوج من الغدد الثديية يرضعون بها صغارهم .

 

 

سلوك حيوان التابير :

حيوان التابير

 

حيوان التابير هو حيوان ليلي ما عدا حيوان تابير الجبلي يكون أكثر نشاطًا نهارا ، ويقضي حيوان التابير معظم يومه تحت الماء ، باستخدام خطمته التي تقوم بعملية الغطس، للحفاظ على البرودة في بيئة الغابات الساخنة وتجنب الحيوانات المفترسة، وحيوان التابير هو من السباحين الرشيقة المثيرة للدهشة نظرا لحجمه .

 

وحيوان التابير أيضا قادر على السباحة في مجرى النهر كما انه يستطيع أيضا المشي في القاع، ويسمح للأسماك الصغيرة أن تصبح طفيليات على أجسامه، ويحب حيوان التابير أيضاً ان يتدحرج في الوحل خلال النهار مما يساعده على الحفاظ على البرودة وإزالة الحشرات من جلده .

 

حيوان التابير من المتسلقين الجيدين فيتسلق سفوح التلال شديدة الانحدار والنهر بسهولة واضحة، وخلال الليل يظهر حيوان التابير وهو يتجول بين النباتات، وفي العموم حيوان التابير هو من الحيوانات المنعزلة التي تقضي معظم أوقاته بمفرده بإستثناء الإناث وصغارها .

 

وبسبب أساليب حياة حيوان التابير الأنفرادية، يمكن أن يصبح عدواني تجاه بعضه أقرانه إذا تقابل معهم بالصدفة ، ومن أجل تجنب هذه اللقاءات التي تحدث بالصدفة، يميز حيوان التابير المساحات الخاصة بالبول الخاص به، وينبه حيوان التابير باقي أقرانه بوجوده في هذه الأراضي بإطلاق صوت عالي يشبه الصراخ والصفارات عالية النبرة .

 

وحيوان التابير لديه عدد قليل جدا من الحيوانات المفترسة الطبيعية لأنه من الحيوانات الكبيرة والجلد السميك الموجود على أعناقه يجعل الأمر أكثر صعوبة على الحيوانات المفترسة أن تقوم بخدش أو افتراس هذا الحيوان، وتأتي معظم التهديدات على حيوان التابير من القطط البرية الكبيرة مثل النمور وكذلك الثعابين، الأناكوندا والتماسيح عندما يكون في الماء .

 

ويمكن لحيوان التابير أن يهرب بسرعة كبيرة على الرغم من حجمه، ويمكنه الأختباء بسرعة وسط الشجيرات السميكة الموجودة في الغابات أو في الماء، وعندما يواجه حيوان مفترس يستطيع حيوان التابير الدفاع عن نفسه باستخدام فكه القوي وأسنانه الحادة .

 

 

أماكن معيشة حيوان التابير :
تبدو أماكن المعيشة المفضلة لحيوان التابير هي الغابات والمساحات العشبية الكثيفة التي تأتي مع مصدر مياه قريبة مثل البحيرات أو الأنهار كما أنه يفضل الغابات القديمة وذلك بسبب مصادر الغذاء الموجودة فيها .

 

 

حمية حيوان التابير :
حيوان التابير يتغذى على النباتات المائية والفواكه والبراعم، وهذه الثدييات سوف تأكل الأغصان والأوراق، ويستخدمون خطمهم الطويل بحثًا عن الطعام، ومن المعروف أن حيوان التابير يتناول ما يصل إلى 40 كيلوجراما (85 رطلا) من الغطاء النباتي في يوم واحد .

 

 

تكاثر حيوان التابير :
يتزاوج حيوان التابير على مدار السنة ولكن معظم حالات التكاثر تحدث خلال موسم الأمطار، ويولد صغار حيوان التابير قبل أن تبدأ الأمطار في العام التالي، ويمكن أن يحدث التزاوج إما داخل أو خارج الماء، وتقضي أنثى حيوان التابير فترة حمل تبلغ حوالي 13 شهرًا ، وتلد التابير الأنثى صغيراً واحداً .

 

وغالبا ما يكون صغير التابير مثل التابير البرازيلي يتميز بفراء محمر/ بني مخطط ومرقط باللون الأبيض، وهذا النمط يوفر لهم التمويه في الغابة من الحيوانات المفترسة، ومع الوقت يتحول شعرهم إلى اللون الأسود أثناء نموهم، وعادةً ما يتم فطام التابير الصغيرة ما بين 6 - 8 أشهر في الوقت الذي يكاد يكون كامل النمو .

 

ويصل حيوان التابير إلى مرحلة النضج الجنسي بين 3 - 4 سنوات مع وصول الإناث إلى مرحلة النضج في وقت أبكر من الذكور، اما عن متوسط عمر حيوان التابير فيصل إلى 35 عامًا في البرية .

 

 

هل حيوان التابير مهدد بالأنقراض ؟
إنخفضت أعداد حيوان التابير بشكل كبير بسبب الصيد بحثًا عن لحومه، ويأتي فقدان حيوان التابير لأماكن معيشته الأصلية هو أيضا تهديدا رئيسيا للتابير، وصنف حيوان التابير البرازيلي والماليان على أنهما معرضان للخطر، بينما تم تصنيف حيوان التابير الجبلي على أنه من "الأنواع المهددة بالانقراض" حيث يعتبر التابير الجبلي من أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض ، وهناك عدد من جهود حفظ لحيوان التابير قيد التنفيذ .

 

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading