يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

معلومات عن نمر البنغال ثاني أكبر النمور في العالم بالصور والفيديو

نمر البنغال هو واحد من أنواع القطط الكبيرة، وهو ثاني أكبر أنواع النمور في العالم بعد النمر السيبيري وأكثرها شهرة، كما أنه يعتبر أحد القطط النادرة، ونمر البنغال يسمى أيضا النمر البنغالي الملكي، ونمر البنغال من الحيوانات المفترسة والقوية جدا، واستطاع أن يقتل أكثر من 400 شخص حول نيبال والمناطق التي تحيط بها، كما أن نمر البنغال من أكثر القطط التي تستطيع السباحة.

 

وعلى الرغم من حجمه الضخم إلا أنه يستطيع أن يتسلق الأشجار، و نمر البنغال مهدد بخطر الإنقراض، فما هي أهم التهديدات التي تواجه نمر البنغال، وماذا تعرف عن نمر البنغال الأبيض؟ سوف نتناول في مقالتنا الكثير من الحقائق الغامضة عن هذا القط النادر.

 

وصف نمر البنغال
يبلغ متوسط ذكور نمر البنغال حوالي 109 كيلو جرام، ونمر البنغال لديه جسم طويل يبلغ حوالي 6 أقدام، كما يصل طول الذيل إلى 3 أقدام، وبالتالي يبلغ طوله الإجمالي 9 أقدام، وإناث نمر البنغال يصل وزنها فقط إلى حوالي 140 كيلوجرام، وتبلغ 8 أقدام في الطول بما في ذلك الذيل، ونمر البنغال حيوان قوي بشكل لا يصدق وقادر على سحب فريسته ما يقرب من نصف ميل على الرغم من أن الفريسة يمكن أن تكون أثقل من وزنه.

 

ومعطف نمر البنغال يمكن أن يأتي في الواقع في مجموعة متنوعة من الألوان، والألوان المتعارف عليها لفراء نمر البنغال هي اللون البرتقالي مع الخطوط السوداء أسفل الجانبين، والاختلافات الأكثر شيوعا توجد بين نمر البنغال الأبيض و نمر البنغال التابي الذهبي.

نمر البنغال

نمر البنغال الأبيض له معطف أبيض اللون مع الخطوط البنية أو السوداء على الجانبين، ونمر البنغال الذهبي له فراء أصفر مائل إلى البياض مع خطوط بلون الكهرمان أسفل الجوانب، ونمر البنغال في العموم لديه أنياب كبيرة لقتل وتقطيع فريسته، و نمر البنغال يملك أنياب أطول من أي كائن حي على الأرض، والتي يصل طولها إلى حوالي 4 بوصة (100ملم) في الأفراد البالغة، فالأنياب أكبر وأطول من أنياب الأسد المماثل له في الحجم.

 

ونمر البنغال أيضا له مخالب كبيرة قابلة للسحب والتي تسمح له بالتسلق وقتل الفريسة، والخطوط تساعده على التمويه من أجل مطاردة الفريسة، ونمر البنغال لديه رؤية ممتازة وسمع جيد، وكان أكبر نمور البنغال يبلغ 389.5 كجم، والإناث أصغر بكثير ويبلغ متوسط وزنها 141 كيلوجراما (310 رطلا)، ولكنها يمكن أن تصل إلى 180 كيلوجراما (400 رطلا).

 

أقرأ أيضا - ما هي أنواع النمور في العالم؟

 

موطن نمر البنغال
بشكل عام، يعيش نمر البنغال في الغابات الإستوائية وشبه الإستوائية والمعتدلة مع إمكانية الوصول إلى المياه، ومن حيث الإرتفاع ، فإنه يبقى عادة بين 660 و 9800 قدم فوق مستوى سطح البحر، ومع ذلك، قد يتغير ذلك، وفي عام 2008، تم التقاط نمر بنغالي في بوتان بالكاميرا على ارتفاع 13800 قدم، واليوم، يعيش هذا النمر في الهند وبنغلاديش ونيبال وبوتان، وفي الهند يتمسك بالغابات الاستوائية، والغابات شبه الاستوائية المتساقطة الأوراق، وبعض الأراضي العشبية، وأشجار المانغروف.

 

وشهدت بنغلاديش انخفاضا في عدد النمور، ويوجد نمر البنغال الآن فقط في سونداربانس وهي غابات المنغروف، و شيتاجونج هيل تراكتس، ونيبال هي موطن لثلاث مجموعات من النمور الصغيرة والمعزولة في حديقة شيتوان الوطنية وحديقة بارسا الوطنية وحديقة بارديا الوطنية، وفي بوتان يعيش نمر البنغال في 17 مقاطعة من أصل 18 مقاطعة في البلاد.

سلوك نمر البنغال
نمر البنغال هو في الغالب يعيش منفردا، ولكن في بعض الأحيان يتنقل في مجموعات من 3 أو 4 أفراد، ونمر البنغال يسكن في الأجزاء المنخفضة من الغابات المطيرة حيث توجد المراعي والمستنقعات، وبعض نمور البنغال الذكور تحتل 200 ميل مربع من الأراضي، والنمور تحميها بشدة، ونمر البنغال من الحيوانات القوية للغاية ويمكن سحب فريسته التي قتلها لمسافة 1500 قدم لإخفائها في الشجيرات أو الأعشاب الطويلة حتى يتغذى عليها، و نمر البنغال هو حيوان ليلي، ينام على مدار اليوم ويطارد ليلا.

 

على الرغم من حجم نمر البنغال الكبير، إلا أنه يمكن أن يتسلق الأشجار على نحو فعال، ومع ذلك، فهو ليس رشيق مثل النمور الأصغر حجما، والتي تخفي فريستها عن الحيوانات المفترسة الأخرى في الأشجار، ونمر البنغال أيضا يستطيع السباحة، وكثيرا ما يكمن في الماء في انتظار فريسة تشرب أو تسبح، ونمر البنغال يمكن أن يعيش لحوالي 18 عاما في الأسر وربما بضع سنوات أقل في البرية.

 

أقرأ أيضا - ما هو الفرق بين الأسود والنمور؟

 

غذاء نمر البنغال
نمر البنغال من الحيوانات آكلات اللحوم مما يعني أنه يأكل اللحوم فقط، ونمر البنغال يصطاد الحيوانات المتوسطة الحجم والكبيرة الحجم مثل الخنزير البري، والصمبر (نوع من الغزلان)، وباراسينغا (نوع من الغزلان الهندية)، وتشيتال (الغزلان المرقطة)، والظباء، والثور الآسيوي الكبير، وجاموس المياه، ونمر البنغال أحيانا يتغذى على فرائس من الحيوانات الصغيرة مثل الأرانب، والقرود، والطاووس، والجيفة (ذبيحة حيوان ميت)، كما عرف أيضا عن نمر البنغال أنه يتغذى على الفيلة الآسيوية الصغيرة، وعجول وحيد القرن ولكن في حالات نادرة.

 

قد عرف أيضا عن نمر البنغال أنه يتناول الحيوانات المفترسة الأخرى مثل النمور والذئاب والثعابين والثعالب والتماسيح والدهول (نوع من الكلاب البرية) على الرغم من أن هذه الحيوانات المفترسة ليست عادة جزءا من النظام الغذائي الخاص بـ نمر البنغال، ونمر البنغال يقتل فريسته عن طريق التغلب على ضحاياه وقطع الحبل الشوكي (الطريقة المفضلة للفريسة الصغيرة)، أو استخدام عضة الإختناق من الحلق للفريسة الأكبر حجما، ويستطيع نمر البنغال أن يتناول ما يصل إلى حوالي 30 كيلوجراما من اللحوم في وقت واحد، ويمكن أن يستمر بعدها حتى ثلاثة أسابيع بدون طعام.

نمر البنغال

تكاثر نمر البنغال
إناث نمر البنغال عادة ما يكون لها أشبال عندما تصل إلى عمر ما بين (3-4) سنوات، وعادة ما يستمر حمل إناث نمر البنغال لفترة تتراوح بين (3-4) أشهر، وبعد فترة الحمل يمكن أن تلد الإناث حوالي (2-5) أشبال، ولكنها يمكن أن تلد شبل واحد فقط أو قد يصل أعداد الصغار إلى حوالي 6 أشبال، و أشبال نمر البنغال حديثي الولادة تولد عمياء عند الولادة وتزن ما بين (1-1.5) كيلوجرام.

 

و نمر البنغال مرح ويحب اللعب جدا منذ الولادة ويحتفظ بطابع حب الفضول طوال الحياة، ومن وقت الولادة حتى يبلغ عاما واحدا، فإن أشبال نمر البنغال تعتمد اعتمادا كاملا على أمها في التغذية، وبعدما تبلغ الأشبال عامها الأول تكون قادرة على قتل فريسة أصغر منها حجما، ولكنها لا تزال عرضة للافتراس من الحيوانات المفترسة الأكبر حجما مثل الضباع والأسود.

 

عندما تبلغ الأشبال عمر ثلاث سنوات تصبح أشبال نمر البنغال مستقلة تماما، والأشبال الذكور تغادر مكان ولادتها وتبدأ في العثور على أراضي خاصة بهم، وتبقى إناث الأشبال عموما في المنطقة مع أمها، و أشبال نمر البنغال لديها خطوط أكثر من النمور البالغة وهذا يساعدها في التمويه والهروب من الحيوانات المفترسة، وفي البرية، يبلغ عمر نمر البنغال حوالي 15 عاما، كلما تقدموا في السن ، كلما أصبحوا أضعف، وأصبح اصطياد الفريسة أكثر صعوبة. في الأسر ، عادة ما تعيش النمور البنغالية ، باستثناء الأمراض والحوادث غير المتوقعة ، لمدة 20 إلى 25 عامًا.

 

ما هو نمر البنغال الأبيض؟
في كثير من الأحيان، يولد نمر البنغال بمعطف أبيض بالكامل مع خطوط بنية إلى سوداء، وتميل هذه النمور البنغالية البيضاء إلى النمو بشكل أسرع وأكبر من نظيراتها الصفراء والبرتقالية.

المفترسات والتهديدات التي تواجه نمر البنغال
يعتبر الصيد الجائر وتدمير الموائل الذي يتسبب في تفتيت السكان من التهديدات الرئيسية لنمر البنغال، وعلى الرغم من تطبيق المشرعين لقوانين مكافحة الصيد غير المشروع لحماية القطط الكبيرة، إلا أنها تظل مشكلة كبيرة، وللأسف، تشجع السوق السوداء المزدهرة والمربحة للجلود وأجزاء الجسم والتي تدفع راتبا سنويا مقابل قتل نمر واحد، وعلاوة على ذلك، نظرا لقانون حقوق الغابات في الهند لعام 2006، ينتقل المزيد من الأشخاص إلى مناطق الغابة ويتعدون على أراضي النمور.

 

وأنشأت الحكومة الهندية وحدات حماية نمر البنغال، في سفوح جبال الهيمالايا، ومما يبعث على الأمل، يبدو أن عدد السكان آخذ في الإزدياد في هذه المناطق، ومع ذلك، لا يزال الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة يدرج هذه النمور على أنها مهددة بالإنقراض، ولا يزال هناك الكثير من العمل لضمان بقائهم في البرية.

 

أقرأ أيضا - ماذا يأكل النمر، وكيف يصطاد النمر فريسته؟

 

سكان نمر البنغال
كم عدد نمور البنغال التي تزدهر في البرية اليوم؟ سكان نمور البنغال غير مستقر على الرغم من ازديادهم، وفي عام 2011، كان يعيش حوالي 2500 فقط من نمر البنغال في البرية، وبحلول عام 2018، زاد هذا العدد ببضع مئات، وفي عام 2010، أطلق الصندوق العالمي للحياة البرية من أجل الطبيعة حملة لحماية نمر البنغال والتي تعمل على تحقيق هدفها المعلن المتمثل في مضاعفة عدد النمور البرية بحلول السنوات القليلة القادمة.

نمر البنغال

هل نمر البنغال مهدد بخطر الانقراض؟
نمر البنغال من الأنواع المهددة بخطر الانقراض، ويقدر حاليا عدد نمور البنغال البرية في شبه القارة الهندية بنحو (1300-1500) نمر، وهذا أقل من نصف التقديرات السابقة التي كانت حوالي (3000-4500) نمر، نمر البنغال مهدد بخطر الانقراض بسبب الإفراط في الصيد من قبل الصيادين.

 

يعد فقدان الموائل والصيد غير المشروع تهديدا مهما في بقاء هذا النوع من نمر البنغال، ويقتل الصيادون النمور ليس فقط من أجل فرائها فقط، ولكن أيضا بسبب الأعضاء اللازمة لصنع مختلف الأدوية التقليدية في شرق أسيا، ومن العوامل الأخرى التي تساهم في فقدان نمر البنغال التحضر و القتل الانتقامي، حيث أن المزارعين الذين يملكون الماشية يطاردون نمر البنغال لمنعه من الإستيلاء على الماشية، كما يقتل الصيادون النمر لعظامه وأسنانه لصنع الأدوية التي يزعم أنها توفر قوة النمور.

 

معلومات مذهلة عن نمر البنغال
النمور حيوانات مذهلة. إنها قوية وخفية وقادرة على القضاء على كائنات أكبر منها. يعد النمر البنغالي من أروع الأنواع الفرعية لهذه الثدييات. نمور البنغال عبارة عن مزيج من الخوف والخوف. هذه القطط الضخمة لديها الكثير من الوزن والقوة وراءها. إنهم شرسون بقدر صعوبة اكتشافهم عند الاختباء. هم من أكبر أنواع النمور في العالم. يمكنك العثور على العديد من الأسباب للاستمتاع بالقراءة عن هذه القطط الرائعة ، لكننا قمنا بتضييق القائمة إلى 10 حقائق لا تصدق عن النمر البنغالي.

 

1- نمر البنغال له أسنان نابية أطول من بين جميع القطط
لا يوجد قط آخر لديه أسنان نابية أكبر من نمر البنغال، ويصل طول أسنانه الوحشية إلى 4 بوصات، ويستخدم هذه الأسنان كجزء من هجوم الكمين الخاص به، ويمكنه قتل مخلوق على الفور عن طريق ثقب المنطقة الصحيحة من جسمه، بالطبع، أسنانه ليست الشيء الوحيد الذي يجب أن تقلق بشأنه، فيمكن لقوته الهائلة ووزنه وحجم مخلبه أن تطغى تماما على فرائسه.

 

2- تم العثور على معظم نمور البنغال في الهند
لم يعد نمر البنغال حيوان شائع، على الرغم من أنه يعتقد أن حوالي 100000 منهم كانوا يعيشون في شبه القارة الهندية، إلا أن أعدادهم قد تضاءلت، و نمر البنغال مهدد حاليا بالإنقراض، ومع ذلك، يعتقد أن حوالي ثلاثة أرباع جميع نمور البنغال الحقيقية المتبقية تعيش في هذا البلد، وللأسف، تتطلب هذه الحيوانات مساحة كبيرة لتزدهر، وهي تفقد أراضيها يوما بعد يوم مع توسع المستوطنات البشرية.

نمر البنغال

3- على الرغم من أن نمر البنغال مهدد بالانقراض، إلا أنه آخذ في الإزدياد
في عام 2018، عندما تم إجراء آخر تعداد للنمور، تم اكتشاف ما يقرب من 3000 نمر بنغالي تعيش في الهند، ومع ذلك، فإن هذا العدد يمثل زيادة في عدد نمر البنغال في البلاد منذ التعداد السابق، وانتقلوا من 2200 إلى ما يقرب من 3000 نمر في أربع سنوات فقط.

 

4- نمر البنغال مفترس شرس
نمر البنغال، مثل الأعضاء الآخرين من نوعه، قوي ودقيق بشكل لا يصدق في هجماته، والطريقة المفضلة للإعتداء هي التسلل إلى جانب أو خلف الفريسة والقفز عليها، وفي حركة واحدة سريعة، يعض على حلق أو رقبة المخلوق، ويدفع أسنانه الضخمة إلى هذه المناطق الضعيفة، وقد تقتل العضة وحدها فريسته، لكن النمور غالبا ما تعض ثم تهز رؤوسها لكسر عنق الفريسة.

 

5- يأكل نمر البنغال ما يزيد عن 88 رطلا من اللحوم في المرة الواحدة
نمر البنغال لديه نمط حياة شبع أو مجاعة، إما أن يكون المخلوق قد تناول وجبة كبيرة أو أنه جائع ويبحث عن فريسة، ونتيجة لذلك، ليس من غير المعتاد أن يأكل كمية كبيرة من اللحوم في كل مرة للبقاء على قيد الحياة، ويمكنه تناول ما بين 40 إلى 88 رطلا من اللحوم بعد عملية صيد ناجحة.

 

أقرأ أيضا - ما هو الفرق بين النمر السيبيري والنمر البنغالي؟

 

6- نمر البنغال سباح ماهر
يعرف الكثير من الناس أن القطط الصغيرة ليست من أكبر المعجبين بالمياه، ومع ذلك، فإن نمر البنغال يحب الماء، وهو على استعداد لمتابعة فريسة النهر أو السباحة عبر البحيرات للوصول إلى مناطق جديدة، والجزء الأكثر إثارة للإهتمام هو أن نمر البنغال لا يتعب بسهولة، ويمكنه السباحة لمسافة تتراوح بين 3 و 4 أميال قبل أن يحتاجوا للوصول إلى اليابسة.

 

7- يمكن أن تصل سرعة نمر البنغال إلى 40 ميلا في الساعة
جزء من سبب كون نمر البنغال صياد قاتل هو أنه يستطيع التحرك بسرعة كبيرة، وعندما يقترب من الفريسة، يقوم بالركض بسرعة تصل إلى 40 ميلا في الساعة للتغلب عليها والقبض عليها، ولا يمكن للنمر البنغالي الإحتفاظ بهذه السرعة إلا لفترة قصيرة، وهو بالتأكيد عداء لمسافات قصيرة وليس عداء لمسافات طويلة.

 

8- قتل نمر بنغالي 436 شخصا على مدى 4 سنوات
نمر البنغال الذي أصبح يعرف باسم نمر تشامبا وات ذهب في موجة قتل هائلة من عام 1904 حتى عام 1907، وخلال عهد الرعب لهذا الحيوان، تمكن من قتل 436 شخصا، وكان العديد منهم في وقت واحد، وقتل هذا الحيوان حوالي 200 شخص في نيبال حتى تم طرده، ولسوء الحظ، قام الحيوان بتغيير المناطق وذهب إلى الهند، وهناك، أغلق منطقة كمارو واصطاد الناس، وأحيانًا في منتصف النهار، وكان الناس يخشون مغادرة منازلهم، وخاصة عندما امتدت الهجمات على مسافة 20 ميلا في ليلة واحدة.

 

وفي النهاية، تم التعاقد مع صياد خرج وأزال التهديد، على الرغم من أنه كاد أن يفقد حياته في هذه العملية، ويعتقد بعض الناس أن الحيوان أدرك أنه لا يستطيع اصطياد فريسته النموذجية، لذلك ذهب لهدف أسهل وهو البشر.

مواضيع مميزة :
loading