nav icon

ما هو الفرق بين النمر السيبيري والنمر البنغالي ؟

النمور بصفة عامة هي واحدة من الحيوانات المفترسة الشهيرة في العالم على الرغم من إنخفاض أعدادها الشديد ودخول معظم أنواعها في قائمة الحيوانات المهددة بالإنقراض، النمر من فصيلة القطط الكبيرة الجميلة الشكل بالمعطف البرتقالي المخطط بالأسود وهو من الحيوانات المفترسة القوية بالفعل، النمور ليست كلها من نوع واحد ولكن هناك عدة أنواع من النمور معظمها يعيش في قارة آسيا .

 

ومن أشهر أنواع النمور النمر السيبيري والنمر البنغالي، وقد تنخدع في البداية ولا تتمكن من التفريق بين النمر السيبيري والنمر البنغالي، ولكن هناك بالفعل فرق بين كلا من النمر البسيبيري والنمر البنغالي .. فإذا كنت ترغب في معرفة الفرق بين كلا النوعين، تابع معنا هذا المقال الذي سيلقي نظرة عن قرب لأكتشاف الفرق بينهما .

 

 

الفرق في الصفات الجسدية لكل من النمر السيبيري والنمر البنغالي :

الفرق بين النمر السيبيري والنمر البنغالي

 

من النظرة الأولى قد تنخدع معتقدا أن كلا من النمر السيبيري والنمر البنغالي ينتميان إلى نفس النوع الفرعي، ومع ذلك إبحث عن قرب لاكتشاف الفرق الطفيف بين المظاهر الجسدية لكل من هذه المخلوقات .

 

النمر السيبيري هو أكبر أنواع النمور الفرعية، وفي الواقع النمر السيبيري أكبر وأثقل عضو في العائلة القطية بأكملها، ويبلغ طول جسم النمر السيبيري بين عشرة واثني عشر قدما، والحد الأقصى لوزن الجسم أكثر من 272 كيلوجرام، ولذلك يتفوق النمر السيبيري على نظيره الأصغر النمر البنغالي .

 

معطف النمر السيبيري سميك مع اللون الذهبي الشاحب، وهناك خطوط سوداء اللون تزين هذا المعطف السميك، والجزء السفلى عند منطقة البطن تميل الى اللون الابيض، والنمر البنغالي هو أيضا قط جميل ولكن لديه سمات جسدية مختلفة، فهو يمتلك معطف أرق نسبيا ويميل لونه الى اللون الأصفر الشاحب، ولديه أيضا خطوط سوداء على جسمه .

 

الفرق في مظهر كلا من النمر السيبيري والنمر البنغالي الجسدي هو فقط بسبب الاختلاف في جيناتهم، حيث أن الطفرة الجينية أدت الى النوع الفرعي المعروف باسم النمر البنغالي، وإذا كانت هناك منافسة للجمال بين النمر السيبيري والنمر البنغالي ، فإن كلا من النوعين سيفوز لأن كلاهما حيوانات فريدة من نوعها مع معاطفها الجميلة بشكل مذهل .

 

 

أين يعيش كلا من النمر السيبيري والنمر البنغالي ؟

الفرق بين النمر السيبيري والنمر البنغالي

 

يصعب أحيانا التمييز بين النمر السيبيري والنمر البنغالي إذا كانت كل السمات الجسدية متقاربة، وفي الغالب، موطنهم الأصلي هو ما يجعل من السهل تحديد أي نوع من الأنواع هو نمر سيبيري وأي منها نمر بنغالي، النمر البنغالي موطنه الأصلي في بنجلاديش والهند وكذلك بورما، وقد تم العثور على النمر السيبيري في الصين وروسيا وكوريا، ومع ذلك، بسبب الإفراط في صيد النمر السيبيري، إنخفضت أعداده ولا يمكن العثور عليه إلا في جنوب شرق روسيا الآن .

 

 

ما المناخ الذي يفضله كلا من النمر السيبيري والنمر البنغالي ؟

الفرق بين النمر السيبيري والنمر البنغالي

 

على الرغم من ارتباط كل من النمر السيبيري والنمر البنغالي ارتباطا وثيقا، إلا أن المناخ الذي يفضله كلا من النمر السيبيري والنمر البنغالي يختلف تماما عن بعضها البعض، فيعيش النمر البنغالي في المناخ الحار في الهند وبنجلاديش، وأما المناطق الثلجية في روسيا والصين وكوريا هي موطن النمر السيبيري، ومنطقة البطن لديه التي تميل الى اللون الأبيض تشبه الثلج الذي يتعثر فيه .

 

هذا الفرق يفسر التمييز في مظهر كلا من النمر السيبيري والنمر البنغالي الجسدي إلى حد كبير، فالنمر السيبيري لديه معطف سميك يحميه من البيئة الباردة، ولديه ايضا طبقة سميكة من الدهون تحت الجلد التي تعمل بمثابة عازل، وهذه الطبقة من الدهون تفسر الوزن الثقيل، ومن ناحية أخرى، فإن النمر البنغالي يفتقر إلى هذه الطبقة من الدهون، وعلاوة على ذلك، لا يحتاج النمر البنغالي إلى هذه الطبقة السميكة لأنه يعيش في مناخ حار .

 

على الرغم من أن كلا من النمر السيبيري والنمر البنغالي يمتلكان تقريبا نفس الخصائص والأنماط السلوكية، إلا أن النمر السيبيري يفوز بسبب حجمه ووزنه الأكبر، ويمكن لهذا المخلوق الضخم أن يسيطر على النمر البنغالي بسهولة، ولذلك، يفوز النمر السيبيري الذي يعتبر القط الأكبر في العالم ضد النمر البنغالي القط الجميل .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading