nav icon

ما هي انواع النمور في العالم ؟

هناك الكثير من انواع النمور، وهذه الانواع منها التي لا زالت موجودة على قيد الحياة حتى الآن ولكنها مهددة بخطر الانقراض، ومنها انواع النمور التي تم انقرضت بالفعل بسبب الصيد الجائر الغير مشروع، وتدمير الموائل، وسوف نتعرف اليوم على انواع النمور التي مازالت موجودة. حتى الان وانواع النمور المنقرضة ايضا .

 

1- من انواع النمور النمر السيبيري :

 

حقائق عن انواع النمور في العالم بالصور

انواع النمور

النمور السيبيرية هي من انواع النمور التي لها عضلات قوية، والنمور السيبيرية لها رأس كبيرة واطرافها الامامية قوية، وألوانها تختلف من البرتقالي إلى البني التي هي مرقطة بمناطق بيضاء وشرائط سوداء، ووجوههم بها شوارب طويلة وهي أطول في النمور الذكور، وعيون النمور السيبيرية بارزة مع القزحية الصفراء، ومع ذلك، فإن الاذن صغيرة ومدورة مع العلامات السوداء التي تحيط بها مناطق بيضاء التي تسمى أوسيلي .

 

نمط الشرائط السوداء تختلف في كل انواع النمور، والعلامات هي فريدة من نوعها، مثل بصمات الأصابع البشرية، والباحثين استخدموها في الواقع لتحديد نمر معين، ويمكن أيضا أن تستخدم الشرائط كوسيلة للتمويه، وهو أمر مفيد عندما تتبع بصمت فرائسها وتنقض عليها .

 

2- من انواع النمور النمر البنغالي :

 

حقائق عن انواع النمور في العالم بالصور

انواع النمور

النمور البنغالية من انواع النمور التي توجد في بنجلاديش وبوتان والهند ونيبال، والنمور البنغالية يمكن العثور عليها في المراعي الموحلة، والغابات المطيرة من كل من الأنواع الاستوائية وشبه الاستوائية، وأشجار المنغروف والغابات النفضية والغابات ذات الاشجار المنخفضة، والنمور البنغالية الذكور يمكن أن تصل طولها من (270- 310) سنتيمتر (110- 120 بوصة) في حين أن الإناث تصل طولها من (240- 265) سنتيمتر (94- 104 بوصة)، والذكور أثقل أيضا من الاناث، يصل وزنهم من (175- 260) كيلوجراما ، بينما تزن الإناث حوالي (100- 181) كيلوجراما، والأماكن لها أيضا تأثير على وزن وطول النمر البنغالى، ومع أولئك الذين يعيشون في نيبال والهند تتزايد لتصبح أكبر المجموعة .

 

تأسس مشروع النمر في الهند في عام 1972، وقد أطلق هذا المشروع من قبل المعنيين بشأن النمور على أمل ضمان أن تبقى على قيد الحياة، وهذا الجهد له أهمية بيولوجية وثقافية أيضا، والمشروع مسؤل عن الصيد الغير مشروع، حيث ان هناك طلب غير قانوني على أجزاء جسم النمور، وخاصة عظامهم، والتي يمكن استخدامها في الطب الصيني التقليدي .

 

3- من انواع النمور النمور الهند الصينية :

 

حقائق عن انواع النمور في العالم بالصور

انواع النمور

يمكن العثور على النمور بانثيرا تيجريس كوربيتي، المعروفة أكثر باسم النمور الهندية الصينية في العديد من البلدان الآسيوية مثل بورما وكمبوديا ولاوس والصين وفيتنام وتايلاند، والنمور أكثر قتامة في اللون وأصغر حجما من نمور البنغال ولكنها ليست خفيفة الوزن، وذلك بسبب وزنها الذي قد يصل الى وزن 420 رطل للذكور و 310 رطل للإناث، والنمور الهندية الصينية يفضلون العيش في الغابات في المناطق الجبلية أو التلال، وليس هناك الكثير من هذه النمور الآن، وتقدر الحكومة أن عدد النمور حوالي 350 نمرا، حتى انهم لا يزالون معرضين لخطر الصيد الغير مشروع أو حتى الجوع بسبب حقيقة أن غذائهم الأساسي هو الخنازير البرية والغزلان والتي هي في تناقص مستمر، وفي فيتنام تم صيد نحو 75٪ من النمور ليتم استخدامها في الطب الصيني .

 

4- من انواع النمور النمر الماليزي :

 

حقائق عن انواع النمور في العالم بالصور

انواع النمور

لا يمكن العثور على النمور الماليزية الا في جنوب شبه جزيرة الملايو. ولم يعترف بالنمور الماليزية كنوع من السلالات الا في عام 2004، وأظهرت بعض الابحاث في مختبر دراسة التنوع الجيني (جزء من المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة) تصنيفا جديدا لهذه السلالة، ويوجد نحو 500 نمر من النمور الماليزية حية، ولكنها معرضة للخطر بسبب الصيد الغير مشروع، وهذه تعتبر من أصغر السلالات الموجودة في البر، ويبلغ معدل الذكور حوالي120 كيلوجراما بينما تبلغ الإناث حوالي 100 كيلوجرام .

 

5- من انواع النمور نمر جنوب الصين :

 

حقائق عن انواع النمور في العالم بالصور

انواع النمور

نمور جنوب الصين في الواقع من الأنواع الأكثر تعرضا لخطر الانقراض، ونمور جنوب الصين من أكثر عشرة أنواع معرضة لخطر الانقراض في العالم، وتنتمي نمور جنوب الصين إلى مجموعة من أنواع النمور الأصغر حجما، حيث يصل أطوالها من (2.2- 2.6) متر، واطوال نمور جنوب الصين متاشبهه بالنسبة لكل من الذكور والإناث، والذكور يصل وزنهم من (127- 177) كيلوجرام ،والاناث وزنها يتراوح بين (100- 118) كيلوجراما .

 

الحكومة الصينية وضعت قانونا لحظر قتل النمور في عام 1977، ولكن هذه الخطوة كانت متأخرة، وبالفعل تعرضت نمور جنوب الصين لخطر الانقراض بين عامي 1983 و 2007، حتى ان هذه النمور لم تعد ترى في البرية ، وهناك حوالي 100 نمر من نمور جنوب الصين 59 منهم في الاسر .

 

- انواع النمور المنقرضة :

1- من انواع النمور المنقرضة نمر بالي :

 

حقائق عن انواع النمور في العالم بالصور

انواع النمور

لا تزال بعض أنواع النمور مذكورة في الكتب ولكنها قد انقرضت بالفعل مع استمرار تدمير الموائل، ومنها نمور بالي التي يقتصر وجودها على بالي، وهي جزيرة أندونيسية عندما كان لا يزال موجودا، وكانت نمور بالي أصغر أنواع النمور، حيث يبلغ وزن الذكور من (90- 100) كيلوجرام، والإناث تزن من (65- 80)  كيلوجراما، ومن المؤسف أن الناس لم تكن قادرة على تقدير جمال نمور بالي في حجمها الصغير، وقد انقرضت النمور بسبب الصيد، ويعتقد أن الأخير من نوعها، وهي أنثى بالغة قد تم صيدها وقتلها في سومبار كيما .

 

2- من انواع النمور المنقرضة نمر بحر قزوين :

 

حقائق عن انواع النمور في العالم بالصور

انواع النمور

نمور بحر قزوين كانت لها أسماء أخرى، مثل هركانيان أو نمور توران، وهذا النوع من السلالة وجدت في غابات متفرقة، فعثر عليها في جنوب وغرب بحر قزوين، وعلى الأقل فإنها كانت لا تزال موجودة في البرية حتى أوائل عام 1970، وأقرب الأنواع الحية لنمر بحر قزوين هو نمر أمور .

 

3- من انواع النمور المنقرضة نمر ياوان :

 

حقائق عن انواع النمور في العالم بالصور

انواع النمور

كانت نمور ياوان تعيش فقط في الجزيرة التي سميت بها، وقد سجلت عمليات رصد هذه النمور حتى منتصف السبعينيات، والنمور في هذه السلالات هي أكبر من نمور بالي، مع الذكور التي تتراوح وزنها بين (100- 140) كيلوجراما، والإناث التي تزن (75- 115) كيلوجراما، ومن المحزن أن نمر ياوان لم يعد مرئيا بعد عام 1979 عندما شوهد آخر مرة في منطقة جبل بيتيري .

 

- النمور النادرة :

1- من انواع النمور النمر الابيض :

 

حقائق عن انواع النمور في العالم بالصور

انواع النمور

رؤية النمر الابيض اصبح نادرا في البرية، والنمر الابيض لديه لون جذاب جدا، مما يجعله خيارا شعبيا في تربيته بحديقة الحيوانات، واللون الابيض هو لون انتاج هذا النوع من السلالة، حيث ان تربية النمور البيضاء عادة ما تنتهي بزواج الأقارب، وكان ينبغي تجنب زواج الأقارب لأنه يمكن أن يسبب العديد من العيوب الجسدية، والتي تشمل الجنف، الحول (عيون متلاقية)، والحنك المشقوق، والنمور البيضاء حتى أصبح لديها حياة أقصر، وكانت هناك محاولات لتزاوج النمور البيضاء مع النمور البرتقالية في محاولة لإصلاح الوضع، وعندما حدث التزاوج بين النمور البرتقالية والبيضاء حدث خلط بين السلالات .

 

النمور البيضاء ولدت لأول مرة مرة في أوائل القرن التاسع عشر، ويمكن أن تنتج من اثنين من الاباء يحملا الجين النادر الموجود في النمور البيضاء، وهذا الجين نادر جدا بحيث يحدث مرة واحدة فقط كل 10 الاف ولادة ، ولا تنتج النمور البيضاء إلا عندما يحمل كل من نمور الوالدين الجين النادر .

 

2- من انواع النمور النمر الذهبي :

 

حقائق عن انواع النمور في العالم بالصور

انواع النمور

جين متنحي آخر يمكن أن يؤدي إلى درجة من اللون مثيرة وهو اللون الذهبي، والنمر الذهبي لديه فراء ذهبي اللون، مع خطوط برتقالية شاحبة ويدعمه أرجل قوية ولكنها شاحبة اللون، ولديه فراء سميك اكثر من ما هو معتاد في النمور، وهناك فقط حوالي 30 نمر من النمور الذهبية التي يتم احتجازها الأسر .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading