nav icon

معلومات عن قرش النمر بالصور والفيديو

قرش النمر هو واحد من اكبر اسماك القرش في العالم ، ويوجد قرش النمر في العديد من المناطق المدارية والمعتدلة في محيطات العالم، وهو منتشر بشكل خاص حول الجزر في وسط المحيط الهادئ، وقرش النمر العضو الوحيد المتبقي من جنس "غاليوسيردو" ، وكثيرا ما يوجد قرش النمر بالقرب من الساحل، في المياه الاستوائية وشبه المدارية اساسا، على الرغم من انه يمكن ان يقيم في المياه المعتدلة .

 

 

خصائص قرش النمر :

خصائص قرش النمر البدنية

خصائص قرش النمر البدنية


قرش النمر هو عضو من اعضاء كارتشارهينيفورمز ، وهذه العائلة تتميز بوجود غشاء نيكتيتاتينج على العينين، واثنين من الزعانف الظهرية، وزعنفة الشرج وخمس شقوق خيشومية ، وقرش النمر هو اكبر عضو في عائلة كارتشارهينيداي، ويشار اليه عادة هو وباقي عائلته باسم اسماك قرش ريميم ، وتشمل هذه الاسرة بعض اسماك القرش الاخرى المعروفة مثل القرش الازرق، وسمك قرش الليمون وقرش الثور .

 

يبلغ طول سمك قرش النمر الناضج من 3.25 امتار (11 قدم) الى 4.25 متر (14 قدم) ويزن من 385 الى 909 كجم (850 الى 2000 رطل ) ، وسمكة قرش النمر التي تم صيدها في نيو ساوث ويلز، استراليا في عام 1954 بلغ طولها حوالي 5.5 متر (18 قدم)، ووصل وزنها حوالي 1524 كيلوجرام (3 360 رطل) ،  ووصلت اكبر عينة لسمك قرش النمر 7.3 متر (24 قدم)، وهو كان المنافس الاكبر جنبا الى جنب مع القرش الابيض الكبير .

 

لون سمك قرش النمر عادة يتراوح بين الازرق او الاخضر الى لون ساطع مع اللون الاصفر او الاصفر الفاتح ، ويتميز سمك قرش النمر بالبقع الداكنة المميزة والمشارب هي الاكثر تميزا في اسماك القرش الشابة وتتلاشى مع نضوج قرش النمر ، وسمك قرش النمر ، كما هو الحال مع اسماك القرش الاخرى، لديه حفر صغيرة على جانب اجسامه العليا التي تحمل اجهزة استشعار كهربائية تسمى "امبولاي من لورينزيني" .

 

مما يتيح له الكشف عن حركات العضلات الصغيرة من المخلوقات الاخرى، مما يسمح له في الاصطياد في الظلام، وبالاضافة الى ذلك، فان قرش النمر، مثل العديد من اسماك القرش الاخرى، لديه مرآة تغطي وراء شبكية العين تسمى "تابيتوم لوسيدوم" التي تساعده في الظلام لعكس الضوء .

 

وقرش النمر عموما لديه زعانف طويلة وذيل علوي طويل، والزعانف الطويلة تعمل مثل الاجنحة وتساعده على عمل مناورات في الماء، وقرش النمر يسبح عادة باستخدام حركات ذكية ، ويعمل الجزء العلوي من الزعنفة الظهرية والزاوية الظهرية كمحور يسمح له بالدوران بسرعة ، واسنان اسماك قرش النمر مسطحة، مثلثية، محشورة ومسننة ، ومثله مثل معظم اسماك القرش، عندما يفقد سمك قرش النمر او يكسر احد اسنانه، فانه ينمو لديه اسنان بديلة، ويبدو ان الاسنان المميزة تتطور لتكون قادرة على قطع ولدغ الفرائس من خلال العظام .

 

 

حمية قرش النمر :
قرش النمر هو صياد انفرادي، وعادة ما يقوم بالصيد في الليل ، وقرش النمر هو حيوان مفترس خطير، وهو معروف بتناول مجموعة واسعة من الفرائس، ويتكون نظام قرش النمر الغذائي المعتاد من الاسماك، والاختام، والطيور، واسماك القرش الصغيرة، والحبار والسلاحف وقد وجدت في بعض الاحيان نفايات من صنع الانسان مثل لوحات ترخيص او قطع من الاطارات القديمة في الجهاز الهضمي لقرش النمر ، وقرش النمر هو سيء السمعة فهو يقوم بالهجمات على السباحين والغواصين .

 

 

سلوك قرش النمر :

سمك القرش النمر من اخطر اسماك القرش في العالم

سمك القرش النمر من اخطر اسماك القرش في العالم


سلوك اسماك قرش النمر هو رحال في المقام الاول فيقوم بالانتقال من مكان الى اخر، بدلا من الاستيطان في مكان واحد، ومع ذلك، فانه يسترشد بالتيارات الاكثر دفئا ويبقى اقرب من خط الاستواء طوال الاشهر الباردة ، ويميل سمك قرش النمر الى البقاء في المياه العميقة بالقرب من خط الشعاب المرجانية ولكن لا يتحرك الى قنوات بعيدة لمتابعة فريسته في المياه الضحلة .

 

ومن المعروف ان سمك قرش النمر من الكائنات العدوانية ، وله القدرة على التقاط موجات الضغط المنخفض التردد ، وهذا يمكن سمك قرش النمر من التقدم نحو اي حيوان بكل ثقة، وسمك قرش النمر في المركز الثاني بعد القرش الابيض العظيم في عدد الوفيات البشرية المسجلة ، ويعتبر جنبا الى جنب مع سمك القرش الابيض الكبير واحدا من اسماك القرش الاكثر خطورة على البشر .

 

 

تكاثر قرش النمر :

تكاثر سمك القرش النمر

تكاثر سمك القرش النمر


النضج الجنسي لسمك قرش النمر يختلف من الذكور الى الاناث ، حيث تنضج ذكور قرش النمر عندما يصل طولها من 2.26 متر (7 اقدام) الى 2.9 متر (10 اقدام) ، بينما تنضج الاناث عندما الى تصل الى اطوال من 2.5 متر (8 اقدام) الى 3.25 متر (11 قدما) ، وتشير التقديرات الى ان سمك قرش النمر يمكن ان يسبح بسرعة تصل قصوتها الى 32 كيلومترا في الساعة (20 ميلا في الساعة)، مع قفزات قصيرة مع سرعات اعلى تستمر فقط بضع ثوان .

 

يجري التزاوج في نصف الكرة الشمالي عموما بين شهري مارس ومايو، حيث يولد الصغار في ابريل او يونيه من العام التالي، وفي نصف الكرة الجنوبي، يجري التزاوج في نوفمبر او ديسمبر او اوائل يناير ، وتتغذى اسماك قرش النمر الصغيرة داخل جسم الامهات لمدة تصل من 14 الى 16 شهرا، حيث يمكن للاناث ان تبيض عددا من الصغار يتراوح بين 10 و 80 صغيرا .

 

وعادة ما يبلغ سمك قرش النمر الوليد من 51 سنتيمترا (20 بوصة) الى 76 سنتيمترا (30 بوصة) ويترك امه عند الولادة، ومن غير المعروف كم من الوقت تعيش اسماك قرش النمر، ولكن تم التكهن بانها تعيش حتى 20 عاما .

 

 

اسماك قرش النمر والبشر :

هجمات سمك القرش على البشر هي ظاهرة نادرة

هجمات سمك القرش على البشر هي ظاهرة نادرة

 

على الرغم من ان هجمات سمك القرش على البشر هي ظاهرة نادرة نسبيا، الا ان قرش النمر هو المسئول عن نسبة كبيرة من الهجمات القاتلة التي تحدث على البشر ويعتبر واحدا من اخطر انواع اسماك القرش ، ويعيش اسماك قرش النمر في المياه المعتدلة والمدارية، وكثيرا ما يوجد في مصبات الانهار والموانئ، فضلا عن المياه الضحلة القريبة من الشاطئ، حيث لابد ان يتلامس مع البشر، ونظرا لطبيعة التغذية الغريبة لديه فمن المتوقع ان قرش النمر عادة ما يهاجم الانسان اذا كان على اتصال معه ، ومن المعروف ان اسماك قرش النمر يسكن في المياه التي تتميز بالجريان السطحي .

 

واصبحت اسماك قرش النمر مشكلة متكررة في هاواي وتعتبر اخطر انواع سمك القرش في مياه هاواي ، ويعتبر سمك قرش النمر من الارواح المقدسة من قبل اهالي هاواي الاصليين، ولكن بين عامي 1959 و 1976، تم ضبط 4668 من اسماك قرش النمر فقد تم اثبات انها تضر بصناعة السياحة، وعلى الرغم من هذه الارقام، الا انه لم يكشف عن اي انخفاض يذكر في الهجمات على البشر .

 

 

هل قرش النمر مهدد بالانقراض ؟
تصنف اسماك قرش النمر على انها "بالقرب من التهديد" ، في حين ان سمك قرش النمر لا يتم صيده تجاريا مباشرة، الا انه يتم القبض على زعانفه ولحمه وكبده حيث انه مصدر قيم لفيتامين (أ) المستخدم في انتاج الزيوت والفيتامينات .

 

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading