nav icon

كيف يمكنك رعاية سمك الجولد فيش ؟

اذا كنت تفكر في شراء اسماك زينة فان سمك الجولد فيش من انواع اسماك الزينة الاكثر انتشارا وهى اسماك غير مكلفة ومتوفرة بسهولة ، سمك الجولد فيش موجود منذ ما يقرب من ألفي سنة ، لذلك توجد مئات الاصناف المختلفة من هذه الاسماك الذهبية الجميلة .

 

 

اين يمكن الحفاظ على سمك الجولد فيش ؟
سمك الجولد فيش يعتبر من اكبر انواع اسماك الزينة ويمكن ان ينمو حتى يصل الى 18 بوصة في الطول ، وبالنسبة لتربية سمكة ذهبية واحد ، يوصي بعض الخبراء بحد ادنى للخزان يبلغ 40 جالونا وخزان 55 جالون لسمكتين ذهبيتين ، وعلى الرغم من ذلك ، سوف تعيش السمكة الذهبية بسعادة في خزان 20 جالون او في خزان 30 جالون لزوجين من سمك الجولد فيش .

 

اذا كنت تفضل الحفاظ على سمكة ذهبية واحدة في حوض السمك ، فسوف يكون عليك تغيير المياه باستمرار ، ويوجد عيب اخر فى احواض السمك وهو ان معظمها صغير جدا ولا يتناسب مع نظام الترشيح ، بالاضافة الى ان التصميم المدبب لا يوفر مساحة كافية من اجل التبادل الكافي للاكسجين .

 

وعند اختيار مكان في منزلك لوضع خزان سمك الجولد فيش به ، فمن المهم ان تنظر في جميع الزوايا ، اولا ، هل هناك اي مكيفات للهواء او مصادر حرارة قريبة ؟ لا تضع خزانك في بقعة تتغير بها درجات الحرارة .

 

سوف تحتاج ايضا لوضع حوض سمك الجولد فيش الخاص بك بعيدا عن النوافذ ، والضوء الذى يمكن ان يسبب نمو الطحالب اذا كان مشرق جدا، اذا قمت بوضع خزانك فى مكان يضرب به ضوء الشمس ، فعليك استخدم غطاء مظلل لتقليل كمية ضوء الشمس ، اذا كان لديك اطفال صغار او حيوانات اليفة (وخاصة القطط) ، حاول اختيار مكان بعيد عن متناول ايديهم .

 

رعاية سمك الجولد فيش

 

كيفية توفير المياه لاحواض المياه العذبة ؟
توجد خيارات متعددة عندما يتعلق الامر بتوفير المياه لاحواض المياه العذبة ، من هذه الخيارات مياه الصنبور بدرجة حرارة الغرفة التي تمت معالجتها بـ دي كلوريناتور او المياه المعبأة في زجاجات سوبر اوكسجين مخصصة لاحواض الاسماك غير المهواة مثل مياه بيتا ، والتي يمكنك شراء من متجر الحيوانات الاليفة القريب منك .

 

ومن المهم ان لا تضع مياه الصنبور غير المعالجة في حوض سمك الجولد فيش ، لان الكلور والمعادن الثقيلة الاخرى والملوثات يمكن ان تقتل السمك ، يجب ان يكون خزان الاسماك الخاص بك كامل ، واترك حوالي بوصتين من الفراغ في الاعلى ، وذلك لان الخزان الكامل بالمياه حتى اخره يمكن ان يقتل سمك الجولد فيش عندما يقفزون للاعلى .

 

سمك الجولد فيش يفضل المياه الباردة ولكن معروف انه يعيش في المياه الدافئة ايضا ، درجة حرارة الماء المثالية لسمك الجولد فيش ما بين 18 و 22 درجة مئوية ، يجب التأكد من مقياس الحرارة في الخزان للتأكد من ان درجات حرارة حوض السمك في وضعها الصحيح .

 

ويختار بعض الهواة وضع سمك الجولد فيش في نفس خزان السمك الاستوائي ، وهذا غير موصى به وينبغي التعامل معه على اساس كل حالة على حدة ، بعض الاسماك الاستوائية احتيجاتها الاساسية مثل درجة الحرارة واكلها قريب من سمك الجولد فيش ، ولكن مازالت الاسماك ذهبية تفضل العيش في درجة حرارة الماء الدافئ اكثر .

 

 

ما هو اكل سمك الجولد فيش ؟
فى البرية يعتمد سمك الجولد فيش فى طعامه على النباتات المائية وبيض السمك ويرقات الحشرات والقشريات وحتى الاسماك الصغيرة الاخرى ، اما سمك الجولد فيش الذى يتم تربيته كحيوانات اليفة فانه يعتمد فى طعامه على اللحوم .

 

الاطعمة السمكية ليست متشابهة ، والمواد الغذائية التي يتم تصنيعها خصيصا للاسماك الاستوائية يوجد بها مغذيات مختلفة عن المواد الغذائية المصنعة خصيصا لسمك الجولد فيش ، يحتوي طعام سمك الجولد فيش عادة على بروتين اقل وكربوهيدرات اكثر من الانواع الاخرى من الاغذية السمكية ، لذلك لا يجب اطعام الاسماك الذهبية غذاء اسماك بيتا لانه لن يوفر العناصر الغذائية اللازمة التى يحتاجها سمك الجولد فيش ، ولا ينصح ايضا بالخبز او البسكويت او الارز او البطاطا .

 

قشر السمك او السمك المكعبات من افضل اطعمة لسمك الجولد فيش ، يمكنك اختيار احد هذه الاطعمة او كلاهما ، لكن يجب ان تكون الاسماك الذهبية كبيرة لكى تستطيع ابتلاع الكريات ، يمكنك اطعام سمك الجولد فيش الخضروات (مقطعة الى قطع صغيرة) مثل البازلاء والجزر والبرتقال او الكوسة .

 

سمك الجولد فيش لا يمكنه ان يعيش لمدة تصل الى اسبوعين دون اي طعام ، لذلك يمكنك وضع كمية كبيرة من الطعام فى حوض السمك اذا كنت تخطط للسفر فترة طويلة .

 

 

كيفية تنظيف وعاء سمك الجولد فيش ؟
اذا كان لديك حوض سمك كبير الذي تم تجهيزه بتصفية مياه ، فربما تحتاج الى تغيير المياه وتنظيف الخزان مرة واحدة كل اسبوعين الى اربعة اسابيع ، اذا لاحظت الطحالب او الملوثات في الماء يجب تنظيفه عاجلا ، بالنسبة لاحواض الاسماك الصغيرة او احواض سمك الجولد فيش الصغيرة التي لا تحتوي على فلاتر ، يجب تنظيفات بشكل منتظم وتغيير المياه بالانتظام .

 

حيث ان التغيرات البيئية يمكن ان تضغط على سمك الجولد فيش وتسبب له الاصابة يمكنك مسح الزجاج بمنشفة ورقية نظيفة واستخدام فراغ الحصى لتنظيف الحصى ، ولاحظ انه عند استخدام فراع تنظيف الحصى فان مستوى المياه فى الخزان سوف ينخفض بنحو الثلث ، عند تغيير المياه ، يجب ان تكون درجة الحرارة نفس درجة حرارة قبل ازالة المياه .

كتب : سماح سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading