nav icon

تربية اسماك الزينة وانواعها بالصور

اسماك الزينة من اجمل الاشياء التى يمكن ان تقوم باقتنائها وتربيتها فى المنزل ربما تكون تربية اسماك الزينة مكلفة بعض الشئ وتحتاج الكثير من العناية الا انك ستستمتع تماما بتربية اسماك الزينة ، كما تعد اسماك الزينة فى الوقت الحالي جزء لا يتجزأ من ديكور المنزل الحديث وقد اثبتت بعض الدراسات التى تمت حول اقتناء اسماك الزينة انها تزيد من الاحساس بالهدوء والطمأنينة .

 

تربية اسماك الزينة وانواعها بالصور

اسماك الزينة

 

تربية اسماك الزينة :

اول ما تبدأ بعمله عند التفكير باقتناء اسماك الزينة هو اختيار حوض السمك ، وحوض السمك له نوعان النوع الاول حوض السمك الزجاجي وهو الاكثر شيوعا واستعمالا وهو غالبا ما يكون ثقيل الوزن ، النوع الثاني حوض السمك الاكريلك وهو يتكون من البلاستيك الشفاف القوي شكل الحوض الاكريلك يكون اجمل من الحوض الزجاجي ولكن اهم عيوبه سهوله تعرضه للخدش بالاضافة الى تكلفته المرتفعة مقارنة بالاحواض الزجاجية .

 

تربية اسماك الزينة وانواعها بالصور

اسماك الزينة

 

نباتات حوض اسماك الزينة :

من اهم الاشياء ايضا عند التفكير فى تربية اسماك الزينة هو النباتات التى ستكون موجودة داخل الحوض فشكل النباتات كلما كان جميلا كلما اعطى شكلا مميزا للحوض بخلاف السمك الموجود به ، كما انه هناك عدة فوائد اخرى لوجود النباتات داخل الحوض منها انه فى حالة تربية اسماك باحجام مختلفة داخل الحوض فانه فى هذه الحالة تقوم الاسماك الكبيرة بمهاجمة الاسماك الصغيرة وتاخد الاسماك الصغيرة تلك النباتات كدرع حماية والاختباء فيما بينها من هجوم الاسماك الكبيرة .

 

فى حالة عدم وجود الغذاء الكافي داخل الحوض تلجا الاسماك العشبية لتلك النباتات لتتغذي عليها ، ايضا البناتات تعتبر مكان آمن لوضع بيض الاسماك ، من فوائد البناتات فى حوض اسماك الزينة ايضا استهلاكه لجزء من الكربون والنيترات الموجودة فى الماء نتيجة تنفس الاسماك وتقوم النباتات بتحويل تلك الغازات الى غاز الاوكسجين اللازم لتنفس الاسماك .

 

تربية اسماك الزينة وانواعها بالصور

اسماك الزينة

 

غذاء اسماك الزينة :

تغذية اسماك الزينة يحتاج الى بعض الخبرة والاهتمام والا تحول الغذاء الى شئ قاتل للاسماك فقلة الغذاء وزيادته يؤدي الى نفس النتيجة وهو مرض اسماك الزينة وموتها لذلك هناك بعض الاعتبارات التى يجب ان تؤخذ فى الاعتبار عند اطعام الاسماك الزينة منها

 

- شراء طعام السمك من المتاجر المخصصة لبيع غذاء السمك حيث ان الطعام المنزلي لا يناسب اسماك الزينة ويؤدي الى تلوث حوض السمك ومرض اسماك الزينة نتيجة ذلك التلوث .

 

- يجب اطعام اسماك الزينة طعام حي ) الديدان) لمرة واحدة على الاقل فى الاسبوع مع الحرص على ابعاد طعام السمك عن متناول الاطفال .

 

- زيادة الوجبات التى تقدم الى اسماك الزينة غير مفيدة للاسماك بل هى تعتبر مضرة لهم لانها تضر بصحة الاسماك وزيادة تلوث الحوض مما يصيب اسماك الزينة بالامراض لذلك فيجب ان يكون من يقوم باطعام اسماك الزينة شخص واحد حتى لا يحدث اختلال فى مواعيد تقديم الطعام لاسماك الزينة .

 

- اخر شئ يجب التنبيه عليه بالنسبة لطعام سمك الزينة عدم شراء اطعمة مجهولة المصدر بل يجب شراء الاطعمة من الشركات المعتمدة لذلك حتى لا تموت اسماك الزينة بسبب الطعام السئ .

 

تربية اسماك الزينة وانواعها بالصور

اسماك الزينة

 

امراض اسماك الزينة :

هناك عدد من الامراض التى يمكن ان تصيب اسماك الزينة منها

 

- الاصابة بالفطر : حيث تظهر على جسم السمكة بطش لها ملمس قطني وقد يظهر فى مكان او فى اكثر من مكان على جسم السمكة ويعالج الفطر عن طريق استخدام سالكس مضاد الفطر وكذلك تحضير محلول يود مخفف يمس بها الاجزاء المصابة من السمكة ، كما يتم اضافة 1% من ثاني كرومات البوتاسيوم لماء الحوض وذلك لمدة اسبوع ، وبعد شفاء السمكة عليك تغيير ماء الحوض .

 

- اصابة العين بالفطر : قد تصاب عيون اسماك الزينة بالفطر وذلك غالبا ما يؤدي الى موت السمكة واعراض اصابتها بهذا ان تكون عين السمكة بمغطاة برغوة بيضاء ولعلاج تلك الحالة يتم مس عين السمكة بمحلول ثاني كرومات البوتاسيوم بنسبة 1% .

 

- تأكل ذيل السمكة :  ويتم علاج هذا المرض عن طريق اضافة 10 ملليجرام من الاوروميسين لوعاء ماء يحتوي على لترين من الماء .

 

- النقطة البيضاء : يمكنك اكتشاف اصابة اسماك الزينة بهذا المرض عند ملاحظة فقدان شهية السمكة ووانتفاخ بطنها كما تكون حركة السمكية بطيئة ويتم علاج ذلك المرض برفع درجة حرارة المياه فى الحوض الى حوالي 27 الى 29 درجة وذلك يعجل من دورة حياة الطفيل ويخرجه من حالة التحوصل وبذلك تستطيع العلاج للسمكة حيث يتم استخدام دواء انتي هوايت سبوت الذي يزيل المرض فى خلال 6 ساعات .

 

تربية اسماك الزينة وانواعها بالصور

اسماك الزينة

 

انواع سمك الزينة :

هناك العديد من انواع اسماك الزينة نذكر بعض انواع هذه الاسماك

 

- جولد فيش : وهى من الاسماك الاجتماعية التى تعيش غالبا مع الاسماك الاخري وميزة هذه السمكة انها تقوم بالتهام القاذورات التى تتواجد فى مياه الحوض وفى قاعه .

 

- الاسماك الولودة : ومن انواع هذه الاسماك بلاتي ، جوبي ، مولي ، سوردتيل وميزة هذه الانواع من اسماك الزينة انها لا تضع بيضها فى الحوض بل تحتفظ ببيضها داخل فمها حتى يفقس البيض فتخرج الصغار من فم هذه الاسماك فيبدو وكأنها ولدت ولم تبيض .

 

-انجل : تعتبر هذه السمكة من اجمل اسماك الزينة ويوجد منها انواع والوان كثيرة وهي سمكة مسالمة ورشيقة الحركة فى الماء .

 

- دكساس : وهى سمكة جميلة الشكل ولها الوان براقة وتحتاج الى مساحة مناسبة للسباحة واضاءة متوسطة الى حد ما .

مواضيع مميزة :

loading