nav icon

معلومات عن الخفاش مصاص الدماء بالصور والفيديو

الخفاش مصاص الدماء يتغذى على الدم ، وهذه العادة في بعض الحيوانات تعرف باسم "هيماتوفاجي" ، وهناك ثلاثة انواع فقط من الخفافيش التي تتغذى بالفعل على الدم ، وهى الخفاش مصاص الدماء العادى (ديزمودوس روتوندوس) ، الخفاش مصاص الدماء المشعر الارجل (ديفيلا إكوداتا) ، و الخفاش مصاص الدماء الابيض الاجنحة (ديايموس يونجي) .

 

وجميع الانواع الثلاثة تعيش اساسا في الغابات المطيرة في الامريكتين ، بدءا من المكسيك الى البرازيل ، شيلي والارجنتين ، والخفاش مصاص الدماء نادرا ما يقوم بعض البشر ، لانه يكره الدم البشرى ، والانواع الثلاثة من الخفافيش مختلفة تماما عن بعضها البعض ، وبالتالي يتم وضعها ضمن اجناس مختلفة .

 

 

صفات الخفاش مصاص الدماء :

 صفات الخفاش مصاص الدماء البدنية

صفات الخفاش مصاص الدماء البدنية

 

 

الخفاش مصاص الدماء لديه فراء بنى فاتح يغطى بطنه ، ولديه جناحين طولهم حوالى 8 بوصة ، وعلى عكس الخفافيش آكلة الفاكهة ، الخفاش مصاص الدماء لديه كمامة قصيرة مخروطية قبل الانف ، ولديه انف قصيرة ، يمتلك الخفاش مصاص الدماء ايضا اجهزة استشعار للاشعة تحت الحمراء المتخصصة على انفه ، والتي من خلالها يستشعر درجة الحرارة ايضا .

 

وتم العثور على نواة في دماغ الخفاش مصاص الدماء مماثلة تماما لنواة الأشعة تحت الحمراء الموجودة فى الثعابين الحساسة للاشعة تحت الحمراء ، والخفاش مصاص الدماء له آذان صغيرة وغشاء ذيل قصير ، واسنانه الامامية متخصصة في القطع ، وهى اصغر بكثير مما كانت عليه في الخفافيش الاخرى ، ولعاب الخفافش مصاص الدماء يحتوي على مادة دراكولين ، التي تمنع تخثر دم الضحايا .

 

 

غذاء الخفاش مصاص الدماء :

 حقائق مثيرة للاهتمام عن الخفاش مصاص الدماء

غذاء الخفاش مصاص الدماء

 

 

 

يتغذى الخفاش مصاص الدماء العادى فى الغالب على دم الثدييات ، ويتغذى كلا من الخفاش مصاص الدماء المشعر الارجل ، والخفاش مصاص الدماء الابيض الاجنحة على دم الطيور ، وتستطيع الخفافيش ان تقوم بتقطيع جلد اى حيوان نائم الى قطع صغيرة باستخدام اسنانهم ، ويحتوي لعاب الخفافيش على مادة كيميائية تحافظ على الدم من التخثر ، وهناك مادة كيميائية اخرى في اللعاب تخدر جلد الحيوان حتى لا يستيقظ .

 

والخفاش مصاص الدماء لا يقتل فريسته ، لانه لا يأخذ منها سوى ملعقة صغيرة او اتنين من الدم لغذائه ، وبما ان الخفافيش نادرا ما تحمل داء الكلب ، ولذلك فان هناك احتمال ضئيل جدا ان يموت ضحاياهم من هذا المرض ، وعندما ينتتهي الخفاش مصاص الدماء من الوجبة ، غالبا ما يكون مليىء بالدم ويكون ثقيل جدا للطيران ، لذلك يجب ان يستريح في مكان بعيدا عن الضحايا حتى يهضم وجبته قبل اخذ رحلة الطيران .

 

ويصل الخفاش مصاص الدماء الى فريسته عن طريق تحديد موقعها بصدى الصوت ، والرائحة ، وهو يطير على بعد متر واحد فوق الفريسة ، ويستخدم اجهزة استشعار الحرارة الخاصة به ، والموجودة على انفه للعثور على الاوردة التي هي قريبة من الجلد ، وبعد ذلك يهبط ويقترب من فريسته على الارض ، واذا لم يحصل الخفاش مصاص الدماء على الدم لمدة يومين ، فانه يموت في نهاية المطاف ، ولكن هذا اقل احتمالا ان يحدث .

 

 

موائل الخفاش مصاص الدماء :

 اين يعيش الخفاش مصاص الدماء ؟

اين يعيش الخفاش مصاص الدماء ؟

 

الخفاش مصاص الدماء يميل الى العيش في اماكن مظلمة تماما تقريبا ، مثل الكهوف والابار القديمة والاشجار المجوفة والمباني ، والمستعمرات يمكن ان تتراوح من فرد واحد الى الالاف ، والخفاش مصاص الدماء في كثير من الاحيان يعيش مع انواع اخرى من الخفافيش ، وكل مستعمرة عادة ما تحتوي على واحد فقط من الذكور، مع حوالي عشرين انثى وذريتهم ، والخفاش مصاص الدماء يحتاج الدم مرة واحدة على الاقل كل بضعة ايام من اجل البقاء ، والخفاش مصاص الدماء يمكن ان يعيش الى 9 سنوات في البرية .

 

 

بعض الحقائق المثيرة للاهتمام عن الخفاش مصاص الدماء :

* الخفاش مصاص الدماء ليس من الانواع المهددة بالانقراض .

* الخفاش مصاص الدماء ليس اعمى ، ومعظم الخفافيش يمكن ان ترى ، والخفافيش آكلة الفاكهة تستطيع التكيف مع الاضاءة المنخفضة ، مثل الكثير من القطط .

 

 الخفاش مصاص الدماء ليس اعمى

الخفاش مصاص الدماء ليس اعمى


* الخفافيش كائنات خجولة ، ولطيفة ، وذكية ، وهى من ابطأ الحيوانات على وجه الارض .

* الخفافيش مصاصة الدماء هي الثدييات المعروفة الوحيدة التي تتغذى على نظام غذائي من الدم ، والفرائس المفضلة لديهم هي الطيور ، والخيول ، والابقار .

 

كتب : سعاد سعد

مواضيع مميزة :

loading