nav icon

معلومات رائعة عن حيوان النيص بالصور والفيديو

حيوان النيص (إريثيزون دورساتوم) هو ثالث اكبر اعضاء اسرة القوارض المغطاة بالاشواك او الريش، واسم حيوان النيص يأتي من اصل فرنسي بمعنى الخنزير الشائك او الشوكي، كما ان حيوان النيص يسمى ايضا الشيهم، وهناك ما يقرب من 27 نوعا من حيوان النيص الذين ينتمون الى اسرة إريثيزونتيداي او هيستريسيداي، وحيوان النيص (مثل القرود) تنقسم الى العالم الجديد (إريثيزونتيداي) والعالم القديم (هيستريسيداي) وهذه الانواع مختلفة تماما عن بعضها البعض، ولا ترتبط ارتباطا وثيقا .

 

 

خصائص حيوان النيص :

معلومات عن حيوان النيص

معلومات عن حيوان النيص

 

يختلف حيوان النيص في الحجم وهذا يعتمد على الانواع، الا انه يبلغ قياسه في العموم من (60 - 90) سم اي (25 - 36) بوصة في الطول (باستثناء الذيل الذي يبلغ طوله من (20 - 25) سم اي (8 - 10) بوصة، ويزن حيوان النيص ما بين (5 - 16) كجم اي حوالي(12 - 35) رطل .

 

وحيوان النيص الاصغر حجما هو النيص روشيلدز من امريكا الجنوبية والذي يزن فقط 1 كيلوجرام (2.2) رطل، وحيوان النيص الاكبر حجما هو النيص الافريقي الذي يمكن ان يزن اكثر من 20 كيلوجراما (44 رطلا) .

 

حيوان النيص لديه جسم مستدير مغطى بالعديد من الاشواك او الريش، والتي يمكن ان تكون باللون الرمادي او البني او الابيض، والاشواك هي عبارة عن شعر متحور مغطى بلوحات سميكة من الكيراتين والذي يستخدمها حيوان النيص للدفاع عن نفسه من الحيوانات المفترسة، وعادة ما تكمن الاشواك على الجسم، وعندما يشعر النيص بالتهديد تقف الاشواك عالية كرادع للحيوانات المفترسة، وحيوان النيص لديه عيون واذان صغيرة، وارجل قصيرة وقوية، وهناك 5 اصابع على كل قدم والتي تنتهي بمخالب قوية .

 

حيوان النيص الذي ينتمى الى العالم القديم (هيستريسيداي) هو اكبر انواع النيص واشواكه متجمعة في مجموعات، وحيوان النيص الذي ينتمى الى العالم الجديد (إريثيزونتيداي) هو اصغر انواع النيص ولديه اشواك منفردة، ويبلغ طول الاشواك حوالي 75 ملليمتر وعرضها حوالي 2 ملليمتر .

وصف حيوان النيص

وصف حيوان النيص

 

تمتلئ معدة حيوان النيص بالكائنات الحية الدقيقة التكافلية مثل (البكتيريا والفطريات والاوليات) التي تساعد على تحلل النباتات التي يأكلها حيوان النيص وتجعلها في شكل قابل للاستخدام، ومنطقة المعدة هي المنطقة الوحيدة التي لا تغطى بالاشواك .

 

 

موئل حيوان النيص :

تتراوح موائل حيوان النيص بين الصحارى والغابات والمراعي، وبعض انواع من حيوان النيص الذي ينتمى الى العالم الجديد تعيش في الاشجار، ومع ذلك، فان حيوان النيص الذي ينتمي الى العالم القديم هو من الحيوانات الارضية، وبعض انواع من حيوان النيص تعيش في مناطق صخرية تصل إلى 3500 متر (11000 قدم) في الارتفاع، ويمكن ايضا العثور على حيوان النيص يعيش في شقوق الصخور، وجذوع الاشجار المجوفة، والكهوف الصغيرة .

 

 

حيوان النيص والنظام الغذائي :

حيوان النيص من الحيوانات العاشبة

حيوان النيص من الحيوانات العاشبة

 

حيوان النيص هو من الحيوانات العاشبة الليلية، ويتناول مجموعة كبيرة ومتنوعة من النباتات بما في ذلك النباتات والشجيرات والاوراق، كما ان حيوان النيص سوف يقرض عظام الحيوانات التي تمده بالمصدر الطبيعي من الاملاح .

 

 

سلوك حيوان النيص :

حيوان النيص يحب الملح بشكل مدهش

حيوان النيص يحب الملح بشكل مدهش

 

حيوان النيص لديه ضعف في الرؤية ولكن حاسة الشم لديه حادة، وحيوان النيص من الحيوانات الصاخبة جدا ويصدر صياح وانين قوي، وحيوان النيص ليس من الحيوانات الاقليمية، ومع ذلك، يمكن ان يكون نطاق له يبلغ مساحته حوالي 200 فدانا، حيوان النيص مغرم جدا بالملح واحيانا يتجول في المستوطنات البشرية للعثور على مصادر الملح، كما انه سوف يتناول الملح الناتج عن ذوبان الجليد على الطرق والذي يمكن ان يؤدي به الى الوفاة او الإصابة من خلال اصطدامه بالسيارات .

 

حيوان النيص يعيش عموما في مجموعات اسرية تتكون من (5 - 6) افراد في نظم الجحور المعقدة، وبعض انواع من حيوان النيص مثل النيص الافريقي يعيش في ازواج، ويكون مجموعات اسرية التي تشترك في الجحور خلال فصل الشتاء، حيث انهم يجتمعون معا للدفء .

 

على الرغم من الحماية الخارجية الموجودة على الجسم وهي الاشواك، الا ان هناك بعض الحيوانات تستطيع افتراس حيوان النيص، فهناك حيوانات تخشى النيص مثل حيوان الدلق الامريكي، ومع ذلك، فهناك ايضا بعض الحيوانات التي تفترس حيوان النيص مثل البوم ذات القرون الكبيرة، والقيوط ، والبوبكاتس، واسود الجبل، والذئاب، وسيحاول النيص تحذير هذه الحيوانات المفترسة المحتملة من خلال اصدار تذمر او هسهسة، وضرب قدميه، والنقر على اسنانه، واهتزاز اشواكه، وإذا فشل هذا، فإن حيوان النيص يركض الى الوراء ثم ينطح المهاجم الذي يتاثر جدا بالاشواك .

تكاثر حيوان النيص :

صغير حيوان النيص مع امه

صغير حيوان النيص مع امه

 

حيوان النيص ليس لديه مواسم تكاثر معينة، وحيوان النيص يلد مرة واحدة فقط سنويا، واناث حيوان النيص هي التي تبدأ بالمغازلة والتودد الى الذكور من خلال تقديم نفسها للذكور وتمدد الاشواك على الجسم الى الخلف من اجل عملية التزاوج، وبعد فترة الحمل التي تستمر الى 112 يوما (حوالي 3 اشهر)، فسوف تلد انثى حيوان النيص من (1 - 4) من صغار النيص، وهذا ايضا يعتمد على الانواع، وقبل الولادة، فان الإناث سوف تبطن غرفة الولادة في الجحور بالعشب والاوراق حتى تجعل العش مريح .

 

صغار حيوان النيص حديثة الولادة لا تمتلك اي اشواك، ولكنها مغطاة بشعيرات حساسة وناعمة، والعيون تفتح بعد فترة وجيزة من الولادة، وصغار حيوان النيص قادرة على مغادرة العش بعد اسبوع واحد من الولادة، ثم تتطور اشواكها وتتصلب، وتكون قادرة على تناول الطعام الصلب في خلال (2 - 3) اسابيع من العمر .

 

وذكور النيص تساعد في رعاية الصغار مع الاناث، ومعظم صغار حيوان النيص تكون على استعداد للعيش منفردة من تلقاء نفسها عندما تصل الى حوالي شهرين من العمر، وحيوان النيص يصل إلى مرحلة النضج الجنسي عندما يبلغ من (1 - 2) سنة من العمر، ومتوسط عمر النيص هو من (5 - 7) سنوات في البرية وحتى 21 سنة في الاسر، وبعض الانواع من حيوان النيص مهددة بخطر الانقراض، ولكن معظم الانواع وفيرة ولا تثير اي قلق .

 

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading