nav icon

مجموعة من أفضل القوارض كحيوانات أليفة

يتم الاحتفاظ بالعديد من القوارض كحيوانات أليفة في المنزل، ولكن البعض منها لديها امكانيات الحيوانات الأليفة أكثر من غيرها، وهنا يمكن أن تستكشف بعض القوارض الأكثر شيوعا للاحتفاظ بها، وتقرر ما اذا كان أحد هذه المخلوقات الرائعة قد يكون الرفيق المناسب لك.

 

1- الجربوع :

مجموعة من أفضل القوارض كحيوانات أليفة

 

* المظهر العام :

الجربوع المستأنس يشبه الهامستر، مع استثناءات قليلة، وهي أن رأس الجربوع أعرض قليلا مع آذان صغيرة جدا، والجسم أقل حجما، والذيل طويل، والظهر مقوس، ويميل الى التحرك مثل الفئران، وطول الذيل حوالي 8 بوصة تقريبا، والجربوع له فراء قصير يأتي في ألوان متعددة، بما في ذلك الألوان الأساسية مثل الأسود والرمادي والبني والبرتقالي والأبيض.

 

* الشخصية :

الجربوع من الحيوانات الأليفة اللطيفة، ولكنه غير مناسب للأطفال الصغار، فأنت ربما تفضل مشاهدته بدلا من الاحتفاظ به لأنه يميل الى العض، ويجب أن تتعامل كثيرا مع صغاره للتغلب على هذه الصفة، والجربوع من الحيوانات النشطة جدا والتي تأخذ عدة قيلولات في اليوم للحصول على الطاقة، لذلك سوف ترى الجربوع نشط خلال النهار أكثر من الهامستر، والتي هي ليلية الى حد كبير، والجربوع يحب أن يتسلق في بيئته وهم بحاجة الى عجلة التدريب.

 

* حقائق متنوعة  :

1- الجربوع من الحيوانات الاجتماعية ويحب أن يعيش مع الأعضاء الخاصة به.

2- متوسط عمر الجربوع من (2- 4) سنوات.

3- التقاط الجربوع من ذيله تسبب له اصابات.

4- تربية الجربوع محظورة في ولاية كاليفورنيا وهاواي.

 

2- خنازير غينيا :

 

مجموعة من أفضل القوارض كحيوانات أليفة

 

* المظهر العام :

خنازير غينيا من القوارض ممتلئة الجسم، وبدون ذيل، وتزن حوالي 2 رطل عندما تنمو بشكل كامل، ولها أنوف رومانية حادة وفظة، ولهم عيون مستديرة، وأذن مشابهة لبتلات الورد، وهي من الحيوانات الأليفة اللطيفة والتي لها شعر طويل أو قصير، وهذا يعتمد على السلالة، وهناك 13 سلالة معترف بها حاليا، والبعض منهم ينمو شعره على شكل وردات على أنحاء جسده ويسمى خنزير غينيا مجعد الشعر، وهناك نوع أخر من أندر الأنواع ويسمى بالخنزير النحيل، وخنازير غينيا تأتي في مجموعة واسعة من الألوان والأنماط.

 

* الشخصية :

خنازير غينيا من القوارض الأليفة الممتازة النادرة، وحتى في لدغتها، وهي من الحيوانات الاجتماعية، ولا تحاول أن تديرها على ظهرها، وهي من المخلوقات النشطة والتي ترغب في الحصول على مكان واسع وجيد التهوية.

 

* حقائق متنوعة :

1- خنازير غينيا تفضل أن تعيش مع أفراد أخرى ولكن من نفس النوع.

2- متوسط عمر خنازير غينية من (5- 8) سنوات.

3- لا يزال هناك بعض الجدل حول ما إذا كانت هذه الحيوانات تعتبر حقا من القوارض.

 

3- الهامستر :

 

مجموعة من أفضل القوارض كحيوانات أليفة

 

* المظهر العام :

الهامستر السوري من القوارض المستأنسة الأكثر شيوعا كحيوانات أليفة، وهي مخلوقات صغيرة ممتلئة الجسم يصل طولها الى خمس بوصات، لديهم عيون كبيرة بالنسبة لحجمها الصغير، وآذانها منتصبة، ولديهم ذيول قصيرة جدا، والهامستر يمكن أن يكون له شعر قصير أو طويل ويأتي في ألوان مختلفة مثل، الذهبي، والأبيض، والكريمي، والسينامون، والأسمر، والأسود، والرمادي.

 

* الشخصية :

الهامستر السوري من الحيوانات الأليفة الجيدة، ولكنهم لا يحبون القبض عليهم، وانت عرضة للعض اذا لم تتعامل معها كثيرا منذ الصغر، وهي من الحيوانات الليلية، وتحب أن تمارس الرياضة داخل العجلات الخاصة بها وداخل الأنفاق، ويحبون مضغ الألعاب للحفاظ على أسنانهم في حالة جيدة.

 

* حقائق متنوعة :

1- معظم الهامستر السوري يفضل أن يعيش وحده وليس مع الهامستر الاخر.

2- متوسط عمر الهامستر من (2- 3) سنوات.

3- يحظر الهامستر في هاواي.

 

4- الفئران (Mice):

 

مجموعة من أفضل القوارض كحيوانات أليفة

 

* المظهر العام :

الفئران من أصغر القوارض كحيوانات أليفة، ولكن حجمه يختلف وفقا للسلالة، وبعضه يصل حجمه 4 بوصات من الذيل الى الأنف، والبعض الأخر يمكن أن يصل الى ست بوصات في الأسر أو أكثر، والفئران الصغيرة لها عيون بارزة مستديرة، وأذن تشبه زهرة الزنبق، وذيول طويلة، وهي تأتي في مجموعة واسعة من الألوان، ولون العينين من اللون القاتم الى الأحمر، وهذا يتوقف على لون الفراء.

 

* الشخصية :

الفئرات الصغيرة من الحيوانات الأليفة المسلية جدا، ولكنها ليست مغرمة بمن يتعامل معها، وهذه الفئران حذرة جدا من البشر، ويمكن أن تستغرق عدة أسابيع حتى تكتسب ثقتها، وتستطيع أن تقف على يديك دون عض، والفئران من الحيوانات الليلية، وتحب التسلق واللعب الآمنة للمضغ.

 

* حقائق منوعة :

1- يمكن للاناث أن تعيش معا بسعادة، ولكن الذكور تميل الى القتال إلا أذا ادخلت معا قبل خمس أسابيع من العمر.

2- يمكن للاناث أن تتكاثر عن عمر ست اسابيع.

3- متوسط عمر الفئران من سنة الى سنتين.

 

5- الجرذ (Rat):

 

مجموعة من أفضل القوارض كحيوانات أليفة

 

* المظهر العام :

الجرذ يشبه الفأر إلا أنه أكبر من ذلك بكثير، والجرذ ينمو حتى يصل الى 10 بوصات في الطول من الذيل الى الأنف، وفروة الجرذ لامعة وتأتي في عدة ألوان، بما في ذلك ظلال من اللون الرمادي والبني والبيج.

 

* الشخصية :

يمكن أن يكون الجرذ من الحيوانات الأليفة الرائعة اذا تلقى الكثير من التنشئة الاجتماعية، والجرذ من الحيوانات الذكية والغريبة والنشطة، ويمكن أن يتعلم أداء سلوكيات مختلفة اذا تم تدريبه، والجرذ من الحيوانات الليلية بشكل طبيعي، والذكور تصبح أكثر هدوئا عندما تنضج.

 

* حقائق منوعة :

1- الجرش على اسنانها علامة على الرضا والاطمئنان.

2- يقول البعض أن رائحة الجرذان النظيفة مشابهة لخشب الصندل.

3- متوسط عمر الجرذ من (2- 3) سنوات.

4- ألاسكا تسمح فقط بالجرذان البيضاء أن تبقى كحيوانات أليفة، وانكوراج وجزر بريبيلوف تحظر الجرذان تماما كحيوانات اليفة.

 

6- الشينشيلا :

مجموعة من أفضل القوارض كحيوانات أليفة

* المظهر العام :

الشينشيلا هو من القوارض الجذابة للغاية والذي لديه معطف سميك، وذيل عليه فراء، وعيونه كبيرة ومستديرة، والآذان منتصبة وكبيرة، وتعمل كنظام تبريد لهم، وهو يشبه في حجمه خنزير غينيا، وعادة ما يصل إلى حوالي عشرة بوصات في الطول، مع حوالي خمس بوصات إضافية هي طول الذيل، والألوان الرئيسية له هى اللون الرمادي أو البيج مع معطف داكن في الأعلى وخفيف في الأسفل.

 

* الشخصية :

 

الشينشيلا من القوارض المستأنسة الجيدة لكل من البالغين والأطفال، وهي تحتاج الى التعامل معها بلطف، والشنشيلا لا يتحمل الأصوات العالية لذا يجب أن يكون بعيدا عن الضوضاء قدر الامكان، وهو من الحيوانات الليلية والذي ينشط أكثر عند الفجر.

 

* حقائق منوعة :

1- اناث الشينشيلا هي التي تسيطر على الذكور.

2- الشينشيلا يفضل أن يعيش مع عضو اخر من نفس النوع.

3- متوسط عمره عشر سنوات، ويمكن أن يصل الى عشرون عاما اذا حصل على الرعاية والاهتمام.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading