nav icon

ماهي أشهر أنواع الماعز في العالم ؟

يعتبر الماعز من الثدييات التي تنتمي الى اسرة بوفيداي ، وكونها عضوا في اسرة كابريناي الفرعية، يجعلها ترتبط ارتباطا وثيقا بالاغنام، وهناك عدد كبير من انواع الماعز في انحاء مختلفة من العالم، وقد انحدرت جميع انواع الماعز من الماعز البري الذي يعرف في العالم العلمي باسم كابرا ايغاغروس .

 

وقد تم تطوير سلالات محلية مختلفة بسبب فائدة هذا الحيوان، وخاصة بالنسبة للحوم والحليب والشعر والجلد ، وفيما يلي نستعرض بعض المعلومات عن اشهر انواع الماعز الشعبية المختلفة ومنها :

 

 

1. من انواع الماعز ، الماعز البري :

الماعز البري من انواع الماعز

الماعز البري من انواع الماعز


الماعز البري والتي تسمي الكابرا ايغاغروس وهي سلف من بين اصناف مختلفة من الماعز المحلية، ونشأ هذا النوع من انواع الماعز في المناطق الجبلية في غرب آسيا وكذلك اوروبا الشرقية، واليوم، يوجد الماعز البري في منطقة واسعة من العالم بما في ذلك اجزاء مختلفة من اوروبا وآسيا والشرق الاوسط ، والماعز البري من الحيوانات العاشبة والتي تحب ان تتغذى على العشب او اوراق النباتات ، ويتكيف هذا الماعز بشكل جيد ليعيش في المناطق الجبلية، وهو رشيق فيمكنه ان يتسلق المنحدر الصخري بسبب ان له حوافر جيدة .

 

ويمتلك الماعز البري بعض السمات المميزة مثل ان لكل من الذكور والاناث قرون ، ولكن قرون الذكور اكبر من الاناث ، كما ان الماعز البري لديه فراء يأتي باللون الرمادي، البني، الاسود، الابيض او مزيج من اثنين من ظلال مختلفة ، وفي الواقع ان هذه الالوان تساعدهم على التمويه مع المناطق المحيطة للهرب من الحيوانات المفترسة .

 

 

2 من انواع الماعز ، الماعز المحلي :

الماعز المحلي من انواع الماعز

الماعز المحلي من انواع الماعز


الماعز المحلي هو واحد من انواع الماعز الاكثر شعبية ، وهو نوع فرعي من الماعز البري ويعرف باسم كابرا ايغاغروس هيركوس من الناحية العلمية ، ويمكنك العثور على الماعز المحلي في الغابات وكذلك المناطق الجبلية ، ومن اهم الميزات الفريدة لهذا الحيوان ان كل من ذكور واناث هذا الماعز المحلي يمتلكون قرون .

 

ويتراوح متوسط حجم الماعز الناضج ما بين 15.7 و 31.5 بوصة ، وسرعة هذا الحيوان يمكن ان تصل الى سبعة عشر كيلومترا في الساعة ، ويمكن ان يؤدي توافر امدادات غذائية كافية وظروف معيشية مواتية الى متوسط عمر يتراوح ما بين عشر سنوات وخمس عشرة سنة ، والماعز المحلي يمتلك فراء قد يكون بنيا، اسود او ابيض اللون .

 

 

3. من انواع الماعز ، الماعز البري الايراني :

الماعز البري الايراني من انواع الماعز

الماعز البري الايراني من انواع الماعز


ومن انواع الماعز الفرعية الاخرى من الماعز البري نوع معروف باسم كابرا ايغاغروس ايغاغروس، ويسمى ايضا بازور ايبيكس ، ويوجد هذا النوع في اجزاء مختلفة من غرب آسيا بما في ذلك افغانستان وتركيا وباكستان وايران والعراق، كما توجد قطعان من بازار ايبكس على الجزر اليونانية ، وهذا الحيوان يمتلك صفات مميزة مثل قرون حادة تتشكل مثل السيف .

 

وزن هذا الماعز يمكن ان يتراوح ما بين 65 الى 150 كيلوجرام ، ويغطي جسمه كله الصوف الخشن الملمس ، ولون الصوف هذا يمكن ان يكون بني واحمر ورمادي واسود او ابيض ، وقد يكون ايضا مزيج من اثنين او اكثر من هذه الالوان لتوفير التمويه للماعز من الحيوانات المفترسة .

 

 

4. من انواع الماعز ، ماعز السند البري :

ماعز السند البري من انواع الماعز

ماعز السند البري من انواع الماعز


ماعز السند البري هو واحدة من انواع الماعز الاكثر قيمة من الماعز البري ، وهو معروف باسم كابرا ايغاغروس بليثي وفقا للتسمية العلمية ، ويستمد هذا الصنف اسمه الشائع من مقاطعة باكستان الجنوبية ، وذكور هذا الماعز يمتلك مظهر هائل وابواق على شكل سيف ، ويمكن ان يصل متوسط طول ماعز السند الى اربعين بوصة .

 

واناث هذا الماعز وكذلك الصغار لديهم معطف مصفر بني ، ويمكن تقدير عمر الماعز الذكور من خلال الشعر الابيض في الرقبة الخلفية، وايضا ذكور ماعز السند يمتلكون لحية قصيرة ولكن الاناث تفتقر الى ذلك .

 

 

5. من انواع الماعز ، ماعز تشيلتان :

ماعز تشيلتان من انواع الماعز

ماعز تشيلتان من انواع الماعز


تم العثور على هذا النوع من انواع الماعز البري حصريا في باكستان، وهي معروفة ايضا باسم تشيلتان ماركور من قبل المواطنين ، ومن ناحية اخرى، اعطته التسميات العلمية اسم مختلف وهو كابرا ايغاغروس تشيلتاننسيس ، ولسوء الحظ، نجد ان هذا النوع معرض للخطر بشدة اليوم .

 

وفي الواقع يستمد هذا الماعز اسمه من سلسلة جبال شيلتان في كويتا، باكستان حيث كان هناك عدد كبير من انواع الماعز التي كانت موجودة قبل ان تصبح مهددة بالانقراض ، والذكور الناضجة تمتلك قرون على شكل فريد والتي هي ملتوية ، والشعر على جسم الماعز الذكور يتحول الى رمادي فضي مع التقدم في السن .

 

 

6. من انواع الماعز ، الماعز الملتحي :

الماعز الملتحي من انواع الماعز

الماعز الملتحي من انواع الماعز


المعروف ايضا باسم الماعز البري التركماني والمعروف باسمه العلمي كابرا ايغاغروس توركمنيكا، ويوجد هذا الماعز اساسا في ايران وتركمانستان حيث يستمد اسمه من هناك ، ومثله مثل انواع الماعز الاخرى، الماعز الملتحي يمتلك ايضا قرن ، وقد يكون لون جسم الماعز الملتحي بني، اسود، ابيض او مزيج من هذه الظلال .

 

 

7. من انواع الماعز ، ماعز كري كري :

ماعز كري كري من انواع الماعز

ماعز كري كري من انواع الماعز


يقطن ماعز كري كري اجزاء مختلفة من شرق المتوسط ، واليوم، لا يوجد الا في جزيرة كريت في اليونان وثلاثة جزر بحرية بما في ذلك اجي بانتيس، ديا و ثودوروو ، وماعز كري كري هو معروف ايضا باسم ماعز كريتي وفي بعض الاجزاء، يسمى ايضا اغريمي ، ولم ينشأ ماعز كابرا ايغاغروس كريتيكا من جزيرة كريت ، بل هو في الواقع، تم استيراده الى هذه المنطقة خلال حضارة مينوان .

 

وفراء ماعز كري كري هو بني فاتح كما يمتلك الحيوان بقعة مظلمة تدور حول الرقبة ، وهذا النوع من انواع الماعز يمتلك سلوك خجول ويتجنب اتصال وثيق مع البشر ، وماعز كري كري لديه القدرة على تسلق المنحدرات الشديدة الانحدار، ويمكنه ايضا القفز على مسافة قصيرة .

 

 

انواع الماعز المحلية :
هناك المئات من الانواع المختلفة لسلالات الماعز المحلية ووضعت اغلبها من خلال عملية تربية انتقائية ، ويتم تربية هذه الماعز في المزارع لحليبه او لحمه او فراؤه ، وفيما يلي وصف موجز لبعض سلالات الماعز المحلية الاكثر شعبية ومنها :

 

 

1. من انواع الماعز المحلية ماعز جبال الالب :

ماعز جبال الالب من انواع الماعز المحلية

ماعز جبال الالب من انواع الماعز المحلية


كما يوحي الاسم، نشأت ماعز الالب في جبال الالب الفرنسية وهي نتاج بين الماعز البريطاني واصناف من ماعز جبال الالب السويسرية ، وتقدر قيمة الماعز الالبى بسبب انتاج حليبه المميز .

 

 

2. من انواع الماعز المحلية ماعز الانجلونوبيان :

ماعز الانجلونوبيان من انواع الماعز المحلية

ماعز الانجلونوبيان من انواع الماعز المحلية


ادى الاختلاط بين ماعز جاموناباري النوبي والزرايبي مع سلالات الماعز الانجليزية في المملكة المتحدة الى انتاج الماعز الانجلو النوبي ، وهذه السلالة المحلية قيمة للغاية فهي تخدم اغراض متعددة ، كما انها تحظى بشعبية لفرائها اللامع وكذلك حليبها عالي الجودة ولحومها .

 

 

3. من انواع الماعز المحلية ماعز البوير :

ماعز البوير من انواع الماعز المحلية

ماعز البوير من انواع الماعز المحلية


ماعز البور هو سلالة ماعز شعبية تم انتاجها من الخلط بين الاصناف الهندية والاوروبية ، ويتم تقديرها للحومها ذات الجودة العالية .

 

 

4. من انواع الماعز المحلية ماعز السانين :

ماعز السانين من انواع الماعز المحلية

ماعز السانين من انواع الماعز المحلية


هذه الماعز هي كبيرة الحجم ويمكن ان تنمو حتى ارتفاع من 70 - 90 سم ، وماعز السانين هي ماعز بيضاء نقية في اللون مع بقع الداكنة على الاذنين والانف ، وبلدهم الاصلي هي سويسرا ، ويشار الى ماعز سانين شعبيا باسم "الملكة الحليب" وهذا لانتاجها حليب عالي الجودة .

 

 

5. من انواع الماعز المحلية ماعز سورتي :

ماعز سورتي من انواع الماعز المحلية

ماعز سورتي من انواع الماعز المحلية


هناك نوع آخر من انواع الماعز تقوم بانتاج الحليب المرغوب فيه وتعرف باسم ماعز سورتي ، وهي مثل ماعز سانين، فنجد ماعز سورتي هي ايضا بيضاء نقية اللون ، وتمتلك علف متطور يسهم في انتاج الحليب بشكل جيد .

 

 

6. من انواع الماعز المحلية ماعز بيتال :

ماعز بيتال من انواع الماعز المحلية

ماعز بيتال من انواع الماعز المحلية


ماعز بيتال هي سلالة شعبية وجدت في اعداد كبيرة في الهند ، ويبلغ متوسط ارتفاعها مابين 70 الى 80 سم والكثيرون يفضلون ماعز بيتل لحليبها .

 

 

7. من انواع الماعز المحلية ماعز الكيكو :

ماعز الكيكو من انواع الماعز المحلية

ماعز الكيكو من انواع الماعز المحلية


تم انتاج هذا الماعز من الماعز الوحشي مع الماعز الالباني في عام 1980 في نيوزيلندا وتشمل الصفات المرغوبة لهذا النوع النمو السريع والقدرة على البقاء على قيد الحياة مع القليل من الطعام الذي يقدمه المزارع .

 

 

8. من انواع الماعز المحلية الماعز بور :

الماعز بور من انواع الماعز المحلية

الماعز بور من انواع الماعز المحلية


لدي هذا الماعز شعبية في الولايات المتحدة، وماعز بوير يمكن ان يتكيف مع انواع مختلفة من الظروف المناخية ، ومعدل انتاجهم مرتفع للغاية .

 

 

9. من انواع الماعز المحلية ماعز الانجورا :

ماعز الانجورا من انواع الماعز المحلية

ماعز الانجورا من انواع الماعز المحلية


الماعز الانجورا له شعبية كبيرة فهو ينتج الالياف عالية الجودة والذي يدعي الموهير .

 

 

واخيرا هناك عدد من انواع الماعز الاخرى التي تم تطويرها من اجل اللحوم القيمة او الشعر او الحليب ، وفي الواقع ان التربية الانتقائية هذه تضفي جودة مرغوبة للحيوان وتزيد من الارباح للمنتج .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading