nav icon

معلومات رائعة عن الحمار بالصور والفيديو

الحمار ينتمي إلى عائلة الخيول والحمير الوحشية والبغال، ويعرف علميا باسم إكوس أفريكانوس أسينوس، وينتشر حيوان الحمار في الصحارى الأفريقية وتم نشره تدريجيا في بقية العالم من قبل البشر، والحمار يستخدم لعدة أغراض عندما يكون مستأنس .

 

الحمار كائن هادئ وذكي يتعلم بسهولة، ولذلك من السهل تدريب الحمار كحيوان مستأنس على الرغم من أنه يمكن ترويضه ليكون وسيلة لنقل البشر وأمتعتهم، ويعتبر الحمار مخلوق عنيد جدا، وفي البرية يوجد اثنين من الحيوانات المفترسة الرئيسية لحيوان الحمار وهي الذئاب والقيوط، ولكن في الأسر يمكن أن يعيش لمدة أربعين عاما إذا كان يتلقى الرعاية المناسبة .

 

معلومات عن الحمار

معلومات عن الحمار

 

- صفات الحمار :

صفات وشكل الحمار

صفات وشكل الحمار

 

* الحمار حيوان مستأنس وهو أصغر عضو في عائلة الخيول، وهناك ثلاثة أنواع من انواع الحمار على أساس الحجم، ويبلغ متوسط حجم الحمار حوالي (36-48) بوصة في الارتفاع في حين أن بعض انواع الحمار كبيرة فى الحجم والتي يمكن أن تنمو لتصل إلى 56 بوصة، ولكن أكبر واحد منهم المعروفة باسم جاكستوك الماموث الذي ينمو إلى حجم 63 بوصة .

 

* معظم انواع الحمار لديها الوان داكنة كالبني والأسود والاسمر، وبعضهم يمتلك بقع على أجسادهم .

 

* الحمار يمتلك خطم وعيون يوجد حولها حلقات بيضاء اللون، وايضا منطقة البطن واسفل الساق بيضاء اللون .

 

* ذيل الحمار اكثر خشونة من ذيول الخيول، ولكنه يتشابه مع ذيل الابقار حيث ان الذيل ينتهي مجموعة من الشعر .

 

* اهم ما يميز الحمار اذنه وذلك لانها طويلة وكبيرة، وآذان الحمار طويلة كي تساعده في الحفاظ علي الجسم باردا اثناء الطقس الحار، وبسبب اذانه الكبيرة تكون حاسة السمع لدى الحمار قوية والتي تمكنه من سماع الفريسة من على بعد اميال .

 

 

- تاريخ الحمار المستأنس :

الحمار حيوان مفيد، وهو يخدم البشر منذ خمسة آلاف سنة، وفي مصر القديمة، كان الحمار يؤتمن بنقل الأحجار الكريمة القيمة، وكان يستخدم ايضا لنقل السلع الزراعية، والرومان هم من احضروا الحمار إلى إنجلترا، ومن ناحية أخرى، اعترف الإسبان بإدخال الحمار إلى العالم الجديد في القرن السابع عشر، ومنذ ذلك الحين، وقد تم استخدامه في جميع أنحاء العالم في التحميل وكذلك لحماية حيوانات المزرعة .

 

الحمار حيوان مستأنس من الاف السنين

الحمار حيوان مستأنس من الاف السنين

 

حاسة السمع الحادة لدى الحمار تجعله كحارس مثالي للأغنام ، والذي يستطيع ان يحذرهم عندما تكون الحيوانات المفترسة مختبأة على بعد عدة اميال، فالحمار يرافق الأغنام ويحميهم من الحيوانات المفترسة المحتملة، بما في ذلك الذئب، والقيوط، والثعلب، والكلاب البرية، والحمار هو مفضل على الكلاب الأليفة كحارث لأن نظامه الغذائي هو نفس النظام الغذائي للاغنام، ولذلك، فإن المالك لا يضطر إلى إطعامه بشكل منفصل كما في حالة الكلاب، وكثيرا ما يخطئ في الحفاظ على نفسه لأنه عنيد .

 

 

- معلومات عن الحمار :

* ولان الحمار من الحيوانات الصحراوية، فإنه يمكنه البقاء على قيد الحياة دون وجود أي طعام أو ماء لفترة طويلة .

* في وقتنا الحاضر، قد بلغ عدد الحمير حوالي 40 مليون فردا .

انواع حيوان الحمار المختلفة

انواع حيوان الحمار المختلفة

 

* الحمار موجود في أجزاء مختلفة من العالم، ولا سيما في البلدان الغير متطورة حيث يستخدم لعدة اغراض اهمها التحميل والنقل .

* كان أول حمار تم استئناسه في وقت مبكر من 4000 عام قبل الميلاد في مصر القديمة .

* الحمار ليس فقط حارس جيد لقطيع من الأغنام، ولكن يمكن أيضا أن يكون بيبي سيتر، فقد لوحظ أنه يحب الأطفال ويرعاهم بدلا من إيذاءهم بأي شكل من الأشكال، وعلاوة على ذلك، يمكن لهذا الحيوان تطوير الشعور بالمسؤولية عندما يعهد إليه مهمة هامة .

* قد تم تربية جاكستوك ماموث لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل جورج واشنطن .

* الحمار يعيش في البرية على شكل قطعان صغيرة، ونهيقهم العالي بما فيه الكفاية لمساعدة رفقائه على التواصل من مسافات طويلة .

* على الرغم من أن الحمار يمكنه البقاء على قيد الحياة لمدة تتراوح بين خمسة وعشرين وخمسة وثلاثين عاما في المتوسط، إلا انه لا يكاد يعيش لمدة عشر سنوات في بلدان العالم الثالث بسبب سوء الرعاية .

 

صغير الحمار

صغير الحمار

 

* اصغر حمار مصغر يبلغ حجمه حوالي 36 بوصة في الارتفاع، ومعظم هذه النوع موجود على جزر البحر الابيض المتوسط .

* الحمار الفرنسي بويتو من انواع الحمير النادرة، والذي يملك رأس وآذان كبيرة جدا، ولديه معطف سميك جدا وشعر كثيف واشعث، وهو واحد من اكبر الحمير والذي يبلغ ارتفاعه من (56-60) بوصة .

* اول من امتلك حمارا كان في الولايات المتحدة وهو جورج واشنطن .

 

 

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading