nav icon

كيف ينام الحصان ؟ وما هي المدة التي ينامها ؟

عادات نوم الحصان تختلف عن عادات النوم عند البشر ، ففترة النوم عند البشر تمتد لتصل الى حوال 8 ساعات في اليوم ، بينما الموضوع مختلف عن الحصان ، ولذلك سوف نوضح في مقالتنا كيف ينام الحصان ؟ ومدى الفترة التي ينامها ، فالحصان ينام لفترات قصيرة خلال النهار وبشكل متكرر وهو واقف ، والحصان ليس من الحيوانات الليلية او النهارية مثل معظم البشر ، وانماط نوم الحصان تختلف طبقا مع التقدم في العمر .

 

مهر الحصان الصغير يستلقى على الارض عند القيلولة وينام بشكل متكرر ، ويقضى ما يقرب من نصف اليوم في النوم حتى يبلغ من العمر ثلاث اشهر تقريبا ، ومع تقدم مهر الحصان الصغير في العمر تقل وتيرة النوم لديه ، والحصان يميل الى النوم واقفا بدلا من الاستلقاء على الارض ، والطقس يمكن أن يكون له تأثير كبير على كيفية نوم الحصان .

 

طريقة نوم الحصان

كيف ينام الحصان ؟

 

خلال الطقس البارد والرطب والمضطرب ، قد لا يكون الحصان قادرا في الحصول على راحة كافية للنوم ، فيمكنك ملاحظة الحصان الخاص بك للتأكد من أنه غير منزعج عند محاولة اخذ القيلولة في مكان دافيء فهذا يساعد الحصان على الاسترخاء والراحة ، والحصان الاليف يحتاج إلى مكان آمن مريح سواء كان في الاسطبل او في المرعى .

 

 

- كيف ينام الحصان البالغ ؟

الحصان البالغ في كثير من الاحيان ينام في وضع الوقوف ، حيث ان وظائف اوتار واربطة ارجل الحصان تسمح له بالراحة والاسترخاء وهو واقف ولا يسقط بسبب نومه ، والاستلقاء هو في الواقع أكثر إرهاقا للحصان من الوقوف ، ووزن الحصان يسبب الضغط على أعضائه الداخلية ، ومع ذلك ، فإن معظم الاحصنة يمكن ان تستلقي للراحة فترة قصيرة كل يوم إذا كان لديهم مكان مريح للقيام بذلك ، والحصان يمكن ان يسترخي تماما فيصدر صوت الشخير مثل الكلاب تماما ، ولذلك من المهم توفير المنطقة الجافة المناسبة التي تلائم الحصان مثل كوخ دافيء او اسطبل فسيح يمكن ان ينام فيه كي يشعر الحصان بالأمان .

 

 

- كم المدة التي ينامها الحصان ؟

ينام الحصان البالغ لمدة ثلاث ساعات كل 24 ساعة ، ويتأثر طول ونوع النوم بالنظام الغذائي ، ودرجة الحرارة ، وعبء العمل ، والحمل ، ونوع الحصان ذكر ام انثى ، وفترة كل مرحلة من النوم قصيرة جدا ، فلا تستغرق سوى بضع دقائق في المرة الواحدة، والحصان الصغير يميل إلى النوم أكثر من الحصان البالغ، والحصان المتقدم في العمر قد يشعر بالنعاس وينام اكثر بشكل متكرر .

 

 

- كيفية نوم الحصان :

الحصان ينام وهو واقف، والحصان النائم سوف يحمل وزن الجسم على ارجله الامامية ورجل واحدة من الارجل الخلفية، والرجل الاخرى من الارجل الخلفية سوف تسترخي مع الحافر والاصابع، ورأس الحصان والرقبة تتدلى الى الاسفل ، وأثناء النوم العميق فإن الآذان تسترخي، والعيون تغلق، والشفتين قد تتدلى .

 

بعض الاحصنة يمكن ان تنام ممددة على الارض، وربما تشخر كما لو انها تحلم، وهذا ما يعادل مرحلة حركة العين السريعة من النوم عند البشر، وبطبيعة الحال قد يكون سبب الشخير واضح من زيادة وزن الحصان على الجهاز التنفسي .

 

نوم الحصان على الارض

كيف ينام الحصان ؟

 

- عادات النوم عند الحصان :

يمكن ان يستلقى الحصان ممددا في الشمس، ولكن ليس من المألوف ان تستلقي العديد من الاحصنة في نفس الوقت لأخذ حمام من الشمس معا في يوم ربيعي دافيء، ففي كثير من الاحيان عندما تستلقي الكثير من الاحصنة يبقى واحد او اثنين منهم واقفا كما لو انها تراقب، والحصان يميل الى قضاء وقت اقل في الاستلقاء في الظروف الثلجية الباردة، وكل حصان له عادات نوم خاصة به، فالبعض منهم ينام فقط في الليل بينما ينام آخرون خلال النهار أيضا .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading