nav icon

معلومات عن حشرة الجراد بالصور والفيديو

حشرة الجراد هي من الحشرات التي تنتمي الى شعبة الارثروبودا، والجراد اعضاء ينتمون الى فرعي مكون من ثمانية فصائل ومقسم الى اكثر من 11 الف نوع مختلف ، وحشرات الجراد موجودة في احجام مختلفة مع متوسط طول جسم يتراوح بين 3 و 5 بوصات ، وكما يوحي اسمها .

 

حشرة الجراد هي مخلوقات وجدت في الغالب حول الحقول والحدائق العشبية مع قدرة فريدة من نوعها على القفز الى ارتفاعات لا تصدق وتستطيع هذه الحشرات عبور مسافات ضخمة بالمقارنة مع حجمها ، وهذه الحشرة المثيرة للاهتمام لديها العديد من الحقائق الاكثر اثارة للاهتمام، وفي هذا المقال سنقوم باكتشاف المزيد من المعلومات المثيرة للاهتمام عن حشرة الجراد .

 

 

صفات حشرات الجراد البدنية :
يمكن تحديد الجراد من خلال السمات المميزة التالية :

 

صفات حشرات الجراد البدنية

صفات حشرات الجراد البدنية

 

اللون :
تأتي حشرة الجراد في اي من هذه الالوان الثلاثة : الاخضر، البني او الاصفر ، وهذه الالوان تساعد على التمويه فهذه الحشرات تختبئ بين الاعشاب الخضراء الطازجة او الجافة البنية .

 

الساقين :
حشرة الجراد تمتلك مجموعة من ستة سيقان مشتركة وهذه السيقان قوية وتعطي قوة للحشرة ، والساقين الخلفيتين اطول وتستخدم في المقام الاول لغرض القفز، ومن ناحية اخرى، نجد الغرض من الساقين الاربعة في الجزء الامامي من الجسم هو المشي او المساعدة في تناول الغذاء .

 

الاجنحة :
حشرة الجراد تمتلك ايضا القدرة على الطيران بسبب وجود اجنحة ، وهناك مجموعة من اربعة اجنحة ، زوج واحد في الجبهة الواحدة في الخلف، اما الزوج الامامي يتكون من اجنحة هي اضيق نسبيا واصعب قليلا من الاجنحة الخلفية .

 

الهوائيات :
ان هوائيات الجراد هي جزء مهم للغاية من جسمها لانها تعطيها القدرة على كشف الرائحة واللمس ، وهي طويلة بشكل ملحوظ مع حوالي عشرين الى اربعة وعشرين جزء .

 

العيون :

عيون حشرة الجراد

عيون حشرة الجراد


هناك نوعان من العيون المركبة الواضحة، وكل عين واحدة توجد على جانبي رأس حشرة الجراد ، وهذه العينين تعطي للجراد مجال واسع من الرؤية، فيمكن للحشرات الكشف عن شكل ولون الكائنات وكذلك المسافة والحركة، وبالاضافة الى ذلك، هناك ثلاثة عيون اخرى في جبين حشرة الجراد ، وتستخدم هذه العيون للكشف عن شدة الضوء .

 

البطن :
يتكون بطن الجراد من احد عشر قطاعات ، والجزء الاول يحتوي على جهاز يسمى الطبلة التي تمكن الحشرة من السمع ، والجزء التاسع من البطن يحتوي على زوج من الزوائد المعروفة باسم سيرسي في حين ان الجزئين الاخيرين يحتويان على الاعضاء التناسلية .

 

الصدر :
يتكون الصدر من ثلاثة اجزاء وهذه الاجزاء تنصهر معا ، وهذه المنطقة تحمل ستة ارجل لحشرة الجراد وكذلك اثنين من ازواج الاجنحة .

 

 

موطن حشرة الجراد :

اين تعيش حشرة الجراد ؟

اين تعيش حشرة الجراد ؟


مع اكثر من 2000 فصيلة و 11،000 نوع، يتم توزيع الجراد على نطاق واسع في جميع انحاء العالم ، وتتكون موطنها من مناطق مع امدادات وفيرة من العشب او انواع اخرى من النباتات ، وتعتبر هي المصدر الرئيسي لغذاء الجراد ، ويمكن العثور على هذه الحشرات في الاراضي المفتوحة او الغابات العميقة، كما يمكن العثور عليها في حقول المحاصيل حيث تعتبر آفة لانها يمكن ان تتحول الى ان تكون مدمرة للغاية بالنسبة للمنتجات الزراعية .

 

وفي الغالب توجد مجموعة كبيرة ومتنوعة من انواع الجراد في الاراضي الرطبة الاستوائية، وبالمقارنة، يوجد عدد اقل من الانواع في المناطق المعتدلة، وعموما، يتم العثور على الجراد في جميع قارات الارض باستثناء القارة القطبية الجنوبية حيث لا يمكنه البقاء على قيد الحياة في درجة حرارة متجمدة .

 

 

دورة حياة حشرة الجراد :

دورة حياة حشرة الجراد

دورة حياة حشرة الجراد


تتكون دورة حياة الجراد من ثلاث مراحل : البويضة، الحورية والبلوغ، ويطلق عليها هذه المرحلة التحول الغير كامل او هيميمتابوليسم ، ونناقش هنا المزيد من المعلومات حول دورة حياة حشرة الجراد ومنها :

 

1. البويضة :
يتم وضع البيض من قبل الجراد الاناث خلال الصيف او اواخر الخريف، وكل جراب يحتوي على حوالي عشرين بيضة ، وبعد وضع الجراب، الاناث تقوم بادراجها في الارض بالقرب من النباتات الغذائية للحماية ، وعندما يقترب الشتاء، يكون البيض في حالة سكون حتى تهدأ الظروف البيئية الغير مواتية ، وعندما ينتهي الشتاء، يستأنف البيض عملية نموه ويفقس بعد فترة حوالي تسعة اشهر بعد وضعها .

 

2. الحوريات :
تسمى الجراد التي تخرج من البيض المفقس حوريات ووقتها يشكل نفق في التربة للخروج على سطح الارض ، والحوريات التي تفقس من البيض المتبقية تتبع الاخ الاول الذي شق الطريق ، ومن المثير للاهتمام ان هذه الحوريات تمتلك القدرة على القفز من اجل الهروب من الحيوانات المفترسة .

 

3. مرحلة البلوغ :
يشار الى مرحلة البلوغ لهذه الحشرة ايضا باسم ايماغو، والجراد الكبير هو اكبر في الحجم من الحورية ويمتلك اجنحة تعمل بكامل طاقتها، يمكن للبالغين ان يخضعوا لمزيد من التغييرات المادية من اجل البقاء على قيد الحياة في بعض الضغوط البيئية، مثل الزيادة السكانية ، وفي مثل هذا السيناريو، يتم تحفيز انتاج مادة كيميائية معينة في الجراد التي تحدث عدة تغييرات ، ويعرف هذا النوع من الجراد ، بالجراد المفترس الذي يمكن ان يكون مدمرا للغاية للنباتات بما في ذلك المحاصيل الزراعية .

 

 

حمية حشرة الجراد :
حشرة الجراد هي حشرات آكلة للحوم ، ويفضلون قضاء حياتهم كحيوانات عاشبة ويتغذي معظمها على العشب وغيرها من انواع النباتات ، كما انها قد تأكل الحشرات الصغيرة او بقايا الحيوانات الميتة في حال واجهت نقصا في طعامها المفضل .

 

وعلى الرغم من انها يمكن ان تتغذى على اي نوع من المواد النباتية، الا ان الجراد في الغالب يقوم باختيارالاعشاب والنباتات ومن المصادر الاخرى لغذاء حشرات الجراد الحبوب مثل القمح والشوفان والشعير ، ومن ناحية اخرى، الخضراوات الاكثر تفضيلا هي الخس والقرنبيط، وقد يتغذى ايضا على الجزر والفاصوليا والبصل .

 

 

حقائق ممتعة عن حشرات الجراد :

حشرة الجراد الخضراء

حشرة الجراد الخضراء

 

* الجراد لا يمتلك آذان تقليدية، فيتم العثور على جهاز السمع على بطنها وهو معروف باسم تيمبانا ويتكون من الاغشية التي يمكنها الكشف عن الاهتزازات وهذا لسماع الاصوات في المناطق المحيطة بها، ويمكن اعتبار هذه الطبلة طبلة اذن .

* الجراد يشتهر باصدار نوع من الموسيقى مع مساعدة من اجزاء معينة من جسمه والتي تعمل كأدوات ، فيقوم بفرك ساقيه الخلفيتين معا والاجنحة تقوم بعمل يسمى التحديق ، وهذا العمل يخلق صوت خاص مما يساعد الحشرة في المغازلة .

* الساقين الخلفيتين للجراد بمثابة مقاليع صغيرة، وتمكنه من القفز عاليا بشكل لا يصدق من اجل الهرب من الحيوانات المفترسة .

* الجراد الاناث اكبر حجما من نظرائهن من الذكور .

* الحشرات بالنسبة للجراد هي وجبة خفيفة جيدة في بعض مناطق آسيا وافريقيا .

* الجراد الفردي هو مخلوق غير مؤذي ورائع، ومع ذلك ، نجد ان اسراب الجراد خطرة الى حد ما وتسبب اضرارا للمحاصيل ، وفي الواقع، تم ذكر العديد من حالات تفشي الجراد في سجل التاريخ القديم .

* وفقا للسجل الاحفوري، ظهرت اقدم الجراد من ثلاثمائة مليون سنة مرة اخرى في الفترة الكربونية ،وهذا يجعلها اقدم من الديناصورات .

* الجراد يبصق سائل بني من اجل الهرب من الحيوانات المفترسة ، وهذا يعتبر آلية دفاع مثيرة للاهتمام مستخدمة من قبل هذه الحشرات لصد اي اعداء ممكنة ، ويعرف هذا السائل باسم عصير التبغ على الرغم من انه لا يحتوي على التبغ .

* وقد ذكرت حشرة الجراد في الكتب الدينية بما في ذلك الانجيل والقرآن الكريم .

* يلعب الجراد دورا هاما في النظام البيئي، فهي مصدر غذاء للكثير من الحيوانات بما في ذلك الطيور والحشرات الكبيرة والثدييات الصغيرة والزواحف .

* متوسط عمر الجراد هو سنة واحدة فقط منها تسعة اشهر تنفقها داخل البويضة ، ولذلك، فان هذه الحشرات تنفق وقت قصير جدا من حياتها ككائن بالغ .

* الجراد لا يقومون ببناء الاعشاش وليس لديهم اراضي ، وقد يهاجرون من اجل ايجاد مصادر جديدة للغذاء .

* اكتسبت حشرة الجراد اهمية في عدة مجالات منها الفن والدين والروحانيات ، واذا ظهر جندب في احلام المرء، فانه يعتبر رمزا للتنوير الروحي ويعتبر ايضا علامة على الاستقلال .

 

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading