nav icon

لماذا تموت الحشرات على ظهرها؟

ربما لاحظت مجموعة متنوعة من الحشرات أو المخلوقات الزاحفة الميتة أو شبه الميتة من الخنافس والصراصير والذباب وحتى العناكب في نفس الوضع مسطحة على ظهورها وأرجلها ملتوية في الهواء، ويموت الكثير من الحشرات في هذا الوضع بالذات ولكن هل تساءلت يوما عن السبب؟

 

أثارت هذه الظاهرة كما هي الكثير من الجدل بين هواة الحشرات المتحمسين وعلماء الحشرات المحترفين على حد سواء، وفي بعض النواحي، يكاد يكون سيناريو الدجاجة أو البيضة، فهل ماتت الحشرات بسبب تقطع السبل واندفاعها على ظهرها وعدم قدرتها على تقويم نفسها، أم هل انتهى الأمر بالحشرات على ظهرها لأنها كانت تحتضر؟ كلا السيناريوهين لهما ميزة، وقد يكون أي منهما صحيحا بالفعل، اعتمادا على ظروف زوال خلل معين.

 

تتجعد أطراف الحشرات الميتة عندما تسترخي:

الحشرات

التفسير الأكثر شيوعا لماذا تموت الحشرات على ظهورها هو شيء يسمى موضع الإنثناء، فعندما تموت الحشرات أو تحتضر، لا يمكنها الحفاظ على التوتر في عضلات ساقها وتقع بشكل طبيعي في حالة من الإسترخاء (إذا وضعت ذراعك على طاولة مع رفع راحة يدك وإرخاء يدك تماما، ستلاحظ أن أصابعك تتجعد قليلا عند الراحة، وينطبق الشيء نفسه على أرجل الحشرات).

 

تقول الحجة أنه في حالة الإسترخاء هذه، تتجعد أرجل الحشرات أو تنثني مما يتسبب في سقوط الحشرات والهبوط على ظهرها قبل إنتهاء صلاحيتها، ولكن لماذا تسقط الحشرات ببساطة على ظهرها بدلا من الوجه؟ التفسير له علاقة بالجاذبية، تسقط الكتلة الأثقل من الجانب الظهري (الخلفي) لجسم الحشرة على الأرض تاركة الجانب الأخف حيث يجب أن تدفع الأرجل الحشرات لأعلى.

 

هل يتدفق الدم إلى أرجل الحشرات أم يتوقف؟

الحشرات

تفسير آخر محتمل يتعلق بتدفق الدم أو عدمه في جسم الحشرات المحتضرة، فعندما تموت الحشرات يتوقف تدفق الدم إلى أرجلها، مما يؤدي إلى تقلصها، ومرة أخرى، تنثني أرجل الحشرات تحت جسمها الأثقل إلى حد كبير وتسيطر قوانين الفيزياء.

 

لقد سقطت الحشرات ولا تستطيع النهوض:

الحشرات

على الرغم من أن معظم الحشرات والعناكب الصحية قادرة تماما على تقويم نفسها إذا انتهى بها الأمر عن غير قصد على ظهرها تماما مثل السلاحف المائية والبرية، إلا أنها تجد نفسها أحيانا عالقة بشكل لا رجعة فيه، وقد لا تتمكن الحشرات المريضة أو الضعيفة من قلب نفسها، وبالتالي فإنها تتعرض للجفاف أو سوء التغذية أو الإفتراس على الرغم من أنك في الحالة الأخيرة لن تجد جثة الحشرات لأنها ستؤكل.

 

من المحتمل أن تكون الحشرات أو العناكب التي تعاني من ضعف في الجهاز العصبي هي الأكثر صعوبة في تصحيح وضعها، وتعمل العديد من مبيدات الآفات التجارية الأكثر شيوعا على الجهاز العصبي، مما يؤدي غالبا إلى دخول الحشرات المستهدفة في التشنجات، وعندما تركل الحشرات أرجلها بشكل لا يمكن السيطرة عليه فإنها تعلق على ظهورها غير قادرة على حشد المهارات الحركية أو القوة للإنعكاس، ومرة أخرى تاركة أرجلها تشير إلى الأعلى أثناء إجراء النداء الأخير.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading