nav icon

زهرة رافليسيا اكبر زهرة فى العالم بالصور

زهرة رافليسيا هي اكبر زهرة في العالم ايضا من بين أثقل وأندر الزهور في العالم ، زهرة رافليسيا تنمو لتصل إلى 1 متر وتزن حوالي 10 كجم ، موطن هذا النبات فى سومطرة فى اندونيسيا ، ومن المثير للاهتمام ، ان رافليسيا نبات طفيلى ليس لديه أي أوراق او سيقان او جذور ، لذلك فان هذا النبات يمتص العناصر الغذائية فقط من المضيف الذي يعيش فيه.

 

زهرة رافليسيا هي زهرة كبيرة خماسية بقطر يصل إلى 106 سم ، ووزنها يصل إلى 10 كجم ، زهرة رافليسيا عمرها قصير من 5-7 أيام ، لون بتلات هذه الزهرة بني محمر مع وجود بعض البقع البيضاء ، رائحة زهرة رافليسيا تجذب الذباب ومن ثم يحدث التلقيح ، وبعد 9 أشهر من النضوج تتفتح براعم زهرة رافليسيا ، وتقع الأعضاء الجنسية لهذه الزهرة تحت حافة القرص .

 

زهرة رافليسيا العملاقة

زهرة رافليسيا العملاقة

 

حقائق عن زهرة رافليسيا :

* زهرة رافليسيا هي أكبر زهرة فردية فى العالم .

* زهرة رافليسيا هى زهرة طفيلية وتستمد غذائها من المضيف ، ولا تنمو إلا في الغابات المطيرة دون عائق ، للحصول على الماء والمواد المغذية .

* اطلق عليها اسم رافليسيا على اسم المغامر ومؤسس المستعمرة البريطانية في سنغافورة ، السير ستامفورد رافلز .

* ويذكر ايضا اسم دكتور أرنولد في اسم هذا النوع من النبات حيث ان اسمها رافليسيا أرنولدي .

* زهرة رافليسيا هي زهرة الدولة الرسمية في ماليزيا ، وكذلك فى مقاطعة سورات ثاني فى تايلاند .

* زهرة رافليسيا مانيلانا هى أصغر نوع من جنس رافليسيا ويبلغ قطرها 20 سم .

* يوجد جنسين من زهور رافليسيا ذكور واناث .

 

زهرة رافليسيا وزنها 10 كيلوجرام

زهرة رافليسيا وزنها 10 كيلوجرام

 

* تتغذى الثدييات الحرجية وزبابيات الشجر على فاكهة رافليسيا التي يبلغ قطرها 15 سم، فهى مليئة باللحم الناعم والآلاف من البذور الصغيرة المغلفة .

* الرائحة الفاسد التى تنبعث من زهرة رافليسيا ترجع إلى المثلث المحمر الموجود داخل الكورولا فى البتلات .

* زهرة رافليسيا هى جنس مهدد بالانقراض .

* لا تحتوي زهرة رافليسيا أرنولدي على الكلوروفيل الموجود فى جميع النباتات الخضراء وحتى لا يمكنها الخضوع لعملية التمثيل الضوئي .

* ولان زهرة رافليسيا احد أندر النباتات على وجه الأرض فقد بدأ دراستها منذ عام 1929 ، وحاول الباحثون زراعة النبات بشكل مصطنع ، ولكن كل التجارب انتهت بالفشل .

* زهرة رافليسيا هي أيضا احد النباتات الأكثر إثارة للاشمئزاز فى العالم ، رائحتها تشبه رائحة اللحوم المتعفنة أو الروث .

* هذا النبات موجود باعداد قليلة فى سومطرة وبورنيو وتايلاند والفلبين ، ويكافح من أجل البقاء على قيد الحياة ضد البشر المزعجين .

* بذور زهرة رافليسيا من الصعب أن تنبت ، كما انها تقضي كل حياتها كنوع طفيلي .

 

زهرة رافليسيا من النباتات المهددة بالانقراض

زهرة رافليسيا من النباتات المهددة بالانقراض

 

* وبعد أن تتطفل لمدة بضع سنوات ، فان النبات في النهاية يكسر برعم الزهرة ، تتضخم على مدى عدة أشهر ثم تتفتح الزهور ، ولكن معظم براعم الزهور يموتون قبل التفتح ، وحتى بعد ان تزهر لا يدوم ذلك كثيرا وازهارها يدوم فقط لبضعة أيام ، ومشكلة هذه الزهرة هى ان الزهور الذكور والإناث نادرين جدا وقد تكون معجزة العثور على زوجين على استعداد للتلقيح عبر بعضهما البعض .

 

* يوجد ما لا يقل عن 13 نوعا من زهور رافليسيا ، ولكن نوعين منهم اصبحا غير موجودين منذ الحرب العالمية الثانية ويفترض انهم انقرضوا ، وتواجه زهرة رافليسيا أرنولدي خطر الانقراض ، ومما يزيد الأمور سوءا أنه لا يوجد أحد يزرع زهرة رافليسيا في حديقة أو مختبر .

 

* على الرغم من كل هذه الأخطار التي تهدد هذا النوع من النباتات ، الا ان بعض الجهود الرامية إلى إنشاء مركز بحثي وإدخال قوانين لحماية أكبر واندر زهرة في العالم ، مثلما حدث في ماليزيا وغيرها من بلدان آسيا الوسطى منذ بضع سنوات ، موضع ترحيب .

كتب : سماح سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading