nav icon

نصائح تربية السلاحف كحيوانات اليفة

السلاحف هي من الحيوانات الاليفة الاكثر شعبية ويفضل كثير من الاشخاص تربية السلاحف وذلك لانها هادئة، ولطيفة ، وليس لديها فراء يسبب اي نوع من الحساسية كالموجود لدى القطط والكلاب ، كما ان السلاحف يمكن ان تعيش وقتا طويلا جدا فيتراوح عمرها ما بين 50 الى اكثر من 100 سنة، لذلك يجب ان تكون على استعداد تام في توفير حياة جيدة لها .

 

 

تغذية السلاحف وتربيتها كحيوانات اليفة :
السلاحف من الحيوانات الاليفة التي تحتاج الى اهتمام خاص ويمكن ان تواجه بعض التحديات بسبب حجمها والعادات الغذائية الخاصة بها ، وتختلف النظم الغذائية للسلاحف على اساس الانواع ولكن جميع السلاحف التي يتم تربيتها كحيوانات اليفة تحتاج الى مجموعة متنوعة جدا من الاطعمة مع اعطاء اهتمام دقيق لكمية النخالة وكذلك كمية الكالسيوم والفوسفور في طعامهم .

 

وبعض انواع السلاحف لديها شهية شرهة وتحتاج ايضا الى كمية كبيرة من المواد الغذائية، لذلك يجب ان تضع في الاعتبار الوقت الذي ستأخده لاعداد الطعام اليومي وما هي التكاليف المرتبطة بكمية الطعام هذه ، ويجب ان تفكر في كل هذا قبل تربية السلحفاة كحيوان اليف .

تربية السلاحف كحيوانات اليفة

تربية السلاحف كحيوانات اليفة

 

مكان تربية السلاحف كحيوانات اليفة :
العديد من انواع السلاحف كبيرة الى حد ما وتحتاج الى مكان يناسب حجمها اللائق ويفضل ان يكون هذا المكان في الهواء الطلق ، وبسبب هذه الترتيبات المفضلة لسكن السلاحف وتربيتها كحيوانات اليفة نجد ان المناطق ذات المناخات الدافئة ستكون الانسب ، وهذا سيكون اعتمادا ايضا على درجات الحرارة حيث تنشأ السلحفاة على حسب المنطقة التي تعيش فيها، وقد يكون من الضروري وضع السلحفاة في الداخل خلال الطقس البارد .

 

ويجب ان تعلم انه هناك بعض انواع السلاحف تحتاج ايضا الى السبات ، ويمكن ان تجدها مرهقة جدا لذلك تتطلب السلاحف ظروف بيئية خاصة ، وعند بناء مكان في الهواء الطلق تعيش به السلاحف يجب ان تتأكد من انه قويا ولا يمكن كسره ، فهناك سلاحف قوية جدا قادرة على تحطيم بيوتها الضعيفة .

انواع السلاحف الاليفة

انواع السلاحف الاليفة

 

وهناك بعض السلاحف ايضا تتسلق بشكل مدهش وجيد ، وهذه الانواع تتطلب مكان مسقوف ، ومن المهم جدا ايضا ان تتأكد من ان السلاحف بعيدة عن اي حيوانات مفترسة (بما في ذلك الكلاب) ، وتأكد من عدم وجود مخاطر في مكان المعيشة الخاص بهم كالنباتات السامة ، ويجب ان تقوم بتوفير المياه الضحلة فقط، ولا تقوم بوضع الاشياء الحادة، ولا الاشياء الصغيرة التي يمكن تناولها عن طريق الخطأ .

 

 

شراء السلاحف التي تصلح كحيوانات اليفة :
من الافضل، كما هو الحال مع اي نوع من الزواحف، ان تحصل على سلحفاة مولودة في الاسر وليس في البرية اذا كان ذلك ممكنا، فليس من السهل التعامل مع بعض الانواع ويمكن ان تتعرض بعض السلاحف الى وسائل شحن مروعة تجعلهم اكثر عرضة للمرض .

طعام السلاحف الاليفة

طعام السلاحف الاليفة

 

لذلك عند شراء السلاحف كحيوانات اليفة يجب فحصها جيدا للتأكد من انها خالية من اي امراض ، وهذا حرصا على عائلتك من الطفيليات ويمكنك وضعها في الحجر الصحي لفترة من الوقت للتأكد من انها صحية (في حالة وجود سلحفاة اخرى) ، ويجب ان تعلم في حالة وجود سلحفاة اخرى ان بعض انواع السلاحف عدوانية جدا مع السلحفاة الاخرى واذا قمت بالاحتفاظ بزوجين من ذكور السلاحف فسيحدث الكثير من القتال الذي سيؤدي الى اصابات خطيرة محتملة حول العينين وعلى الساقين .

 

 

اختيار انواع السلاحف التي تصلح ان تكون حيوانات اليفة :
من الضروري اختيار الانواع المناسبة من السلاحف والتي تصلح كحيوانات اليفة بالنسبة لك وهذا يكون على اساس بعض الاشياء منها : احتياجات الاسكان، والاحتياجات البيئية، ومتطلبات النظام الغذائي، وهناك انواع مختلفة بشكل ملحوظ من السلاحف ، ويجب ان تعرف ان السلاحف ذات حجم كبير وتتطلب درجة حرارة واحتياجات معينة، ووجبات غذائية معينة، وبعضهم يكون في حاجة الى السبات في حين لا يحتاج الاخرون ، لذا تأكد من البحث في كل نوع من السلاحف الفردية اذا كنت تفكر في الحصول على السلاحف كحيوانات اليفة .

 

يمكنك التعرف على المزيد عن تربية السلاحف كحيوانات اليفة من خلال الروابط التالية :

* اهم انواع السلاحف الاليفة بالصور

* كيف يمكن تربية السلاحف في المنزل ؟

* تعرف على انواع طعام السلاحف بالتفصيل

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading