nav icon

كيف يمكن تربية الحرباء كحيوانات اليفة ؟

الحرباء هي من المخلوقات المذهلة لكنها ليست افضل الحيوانات الاليفة للجميع ، فتربيةا لحرباء يحتاج بالطبع الى متطلبات رعاية خاصة بها محددة تماما ، فلا تقوم بشراء الحرباء من متجر الحيوانات الاليفة او معرض الزواحف الا وانت قادر على التعامل مع الزواحف ومع الحرباء بشكل خاص .

 

 

الحرباء وتغيير اللون :
الحرباء الحقيقية (المشار اليها باسم حرباء العالم القديم) هي الاكثر شهرة لقدرتها على تغيير اللون ، وصغار الحرباء عادة ما يميل لونهم الى اللون الرمادي واللون البني ويمكن تغيير ظلالها قليلا في بعض الاوقات ، وعندما يكون عمر الحرباء خمسة اشهر يكون لديها القدرة على تغيير الالوان وتقوم بتطوير مجموعة من الالوان بما في ذلك اللون الاخضر ، الازرق ، الفيروزي والاسود .

 

وفي الواقع ان تغيير الالوان هذا يوفر التمويه للحرباء ، اما عن تنظيم درجة الحرارة فهي وسيلة جيدة للتواصل مع انواع الحرباء الاخرى ، والوان الحرباء تتغير استجابة للاثارة، والاجهاد، ودرجة الحرارة، وظروف الاضاءة، او وجود حرباء آخر، وفي العموم، يميل لون الحرباء الناضجة من البني الداكن الى الاسود، وتأتي الالوان الاكثر اشراقا في حالة ما اذا كانت الحرباء اكثر سعادة ، فقد اظهرت الابحاث الحديثة ان الحرباء لديها في الواقع كروماتوفوريس في جلدهم تساعد في هذه التغييرات في اللون .

 

 

خصائص الحرباء :

خصائص الحرباء بصفة عامة

خصائص الحرباء بصفة عامة

 

هناك ميزة اخرى تجعل من الحرباء حيوان فريد من نوعه وهي لسانهم الذي يستخدم للقبض على الفريسة ، نعم فلسان الحرباء يمكن ان يصل الى 1.5 اضعاف طول الجسم وهذا لكي يقوم بالسماح للحرباء للقبض على الحشرات بشكل فعال وبكل سهولة من مسافة بعيدة ، وهناك منهم من يأكل اساسا الحشرات وهناك من يأكل الغطاء النباتي واللافقاريات الصغيرة .

 

اما عن اقدام الحرباء فنجد ان لها ثلاثة اصابع في اتجاه واحد واثنين اخرين يشير في اتجاه عكسي مما يعطيهم قبضة جيدة لفروع الشجر، والعديد من انواع الحرباء لديه ايضا ذيل يستخدمونه لقبضة الفروع ، كما ان الحرباء لديها عيون كروية تدور مثل الابراج وتتحرك بشكل مستقل مما يسمح لهم بمسح مساحة واسعة للبحث عن الطعام والبحث عن الحيوانات المفترسة .

 

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن الحرباء

 

اختيار الحرباء كحيوان اليف :

تربية الحرباء كحيوان اليف

تربية الحرباء كحيوان اليف

 

عند اختيار الحرباء كحيوان اليف ، يجب ان تفهم اولا انك يجب ان تجد حرباء قد ولدت اسيرة بالفعل اي انها لم تولد في البرية ثم تم التقاطها لتصبح حيوان اليف ، وذلك لكي لا تعاني صعوبة في التأقلم مع ظروف الاسر ، كما ان شحن الحرباء من مسافة بعيدة يمكن ان يؤدي الى وفاة العديد منها بسبب الاجهاد، والجفاف، او الجوع .

 

وعند اختيارك للحرباء ينبغي ان تكون مشرقة ونشطة، وقادرة على تغيير الالوان، ولها هيئة جسدية جيدة ، وبعض من اصحاب الحرباء ذوي الخبرة يوصون باختيار الذكور، وخاصة بالنسبة للمبتدئين، وذلك لان احتياجاتهم الغذائية هي ابسط الى حد ما ، وكون الحرباء من الحيوانات الاقليمية والانفرادية، فينبغي الحفاظ على الحرباء في حد ذاتها بمفردها ، لا ينبغي ابدا ان تبقى اثنين من الذكور معا لانهم سوف يكونون عدوانيين جدا مع بعضهم البعض .

 

 

سلالات الحرباء :

انواع الحرباء الاليفة

انواع الحرباء الاليفة


هناك عدة انواع من الحرباء التي يمكنك ان تبقيها كحيوانات اليفة والاكثر شيوعا منهم حرباء الحجاب، جاكسون، وحرباء النمور والتي تتميز انواعها بان الذكور اكبر بكثير من الاناث، وبالطبع الحرباء المحجبة الكبيرة التي تصل الى 2 قدم في الطول .

 

 

اقفاص الحرباء :
العادات الطبيعية للحرباء تجعل من الصعب رعايتها وتربيتها كحيوان اليف ،فالحرباء هي من الحيوانات الشجرية والتي تعيش حصرا في الاشجار،  ونتيجة لذلك، فانها تحتاج الى قفص مع اوراق شجرية واسعة للتسلق والشعور بالخصوصية ، ويجب ان يكون قفص الحرباء كبير جدا، فبالنسبة للحرباء الكبيرة يجب تقوم بتوفير مساحة من 3 اقدام الى 4 اقدام طولا ، ولكن كلما كانت المساحة اكبر كلما كان ذلك افضل ، وايضا من المهم ان تقوم بتوفير تهوية وافرة .

 

ويجب توفير الكثير من فروع الاشجار المختلفة للتسلق، وينبغي ملء الجزء الاكبر من مساحة قفص الحرباء بهذه الفروع او اوراق الشجر الحية ، ولكن تأكد من ان هذه النباتات ليست سامة، فالحرباء قد يقومون بأكل اوراق الشجر ، ويجب تجنب الركيزة التي تتكون من جسيمات صغيرة (مثل الحصى والرمل واللحاء او الطحلب) لمنع الحرباء من تناولها عن طريق الخطأ اثناء اصطياد الفرائس ، ويجب ايضا توفير العديد من درجات الحرارة المختلفة، فعلي سبيل المثال تحارب حرباء جاكسون بشكل جيد في درجات الحرارة المنخفضة، الا ان الحرباء النمرية والحجابية تفضل درجات الحرارة الاكثر دفئا .

 

والحرباء تحصل على المياه من قطرات المياه الموجودة على الاوراق ، فلن تأخذ الماء من طبق ، لذلك يجب توفير كمية كافية من المياه من خلال نظام التنقيط ،فيمكن شراء انظمة الري بالتنقيط او وضع المياه في حاوية مياه ذات فتحة مثقوبة موضوعة فوق القفص او حتى يمكنك وضع مكعبات الثلج فوق القفص لتذوب ببطء وتقوم بالتنقيط في القفص .

 

 

الحرباء والاضاءة المناسبة :

طريقة تربية الحرباء كحيوان اليف

طريقة تربية الحرباء كحيوان اليف

 

تحتاج الحرباء اشعة خفية خاصة من الضوء تسمى الاشعة فوق البنفسجية ، فيمكنك السماح لبعض اشعة الشمس الطبيعية الدخول من خلال نافذة مفتوحة ، فالزجاج يرشح تقريبا جميع الاشعة فوق البنفسجية اللازمة مما يساعد على ابقاء الحرباء سعيدة وصحية ، او يمكنك وضع الحرباء في الهواء الطلق اذا كان الطقس مناسبا، وتوفير الظل المناسب لمنع ارتفاع درجة الحرارة .

 

 

تغذية الحرباء :
الحرباء تفضل مجموعة متنوعة من الحشرات لذلك يجب ان تحاول ان تقوم باطعامها العديد من انواع الحشرات مثل الصراصير، الديدان، وديدان الشمع، وعث الشمع فهذه كلها من العناصر الجيدة لتغذية الحرباء ، والحرباء قد تكون عرضة للجرعات الزائدة مع فيتامين A ، لذلك يجب ان لا تبالغ في تقديم بعض الخضروات الورقية المغذية مثل السبانخ والخس والملفوف وغيرها من الخضار والفواكه ولكن يمكنك تقديمها في صورة كميات صغيرة .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading