nav icon

معلومات عن الحرباء بالصور والفيديو

تعتبر الحرباء من ذوات الدم البارد، وهي من الحيوانات الزاحفة وتعد أحد أنواع السحالي وهي أكبر فصيلة فيه ، ويوجد ما يقرب من 160 نوع من الحرباء تختلف باختلاف ألوانها ، وقد تكون المعلومة الأشهر عن الحرباء هي أنها تتميز بقدرة كبيرة على تغيير لونها طبقًا للبيئة المحيطة بها للاختباء من الحيوانات المفترسة، ولكن هل تعلم أنها تستطيع تحريك عينيها بمستوى 360 درجة أي إنها تحرك عينيها لتري في جميع الاتجاهات، وأنها تمتلك طقمين من الأصابع متقابلين في أطرافها وذلك يساعدها على التشبث بالأغصان التي تقضي معظم وقتها عليها...والعديد من المعلومات التي قد لا تكون تعرفها سوف تندهش بها هنا من خلال هذا المقال الذي يقدم لك كل ما يخص الحرباء فيما يلي ...

 

 

خصائص الحرباء :

معلومات عن الحرباء بالصور والفيديو

 

يختلف حجم الحرباء اختلافًا كبيرًا في حجم الجسم، فأقل طول للحرباء يمكن أن يصل إلى 15 ملم ، وأقصى طول للحرباء قد يصل إلى 68.5 سم ، أما وزن الحرباء فيتراوح بين 0.01 - 2 كيلوجرام ، وأقصى سرعة يمكن أن تسير بها الحرباء حوالي 35 كيلومترًا في الساعة، كما أن متوسط عمرها يتراوح فيما بين 4 - 8 عامًا .
 وتتميز الحرباء أيضًا بلسان طويل طوله حوالي 1.5 طول الجسم ويساعدها هذا اللسان الطويل على التقاط الحشرات في جزء من الثانية ، بالإضافة إلى ذيل طويل ملفوف .

 

وتتعدد ألوان الحرباء ما بين الأزرق ، والأحمر ، والبرتقالي ، والأخضر، والوردي ، والأسود ، والبني ، والأزرق فاتح ، والأصفر ، بالإضافة إلى ذلك فإن الحرباء لها قدرة استثنائية في الرؤية فعيونها الكبيرة تجعلها تتمكن من الرؤية بزاوية 360 درجة ، وهذه الحدة في الرؤية تساعدها على اكتشاف البيئة المحيطة بها والأخطار التي تهددها من الحيوانات المفترسة .

 

 

أماكن معيشة الحرباء :

معلومات عن الحرباء بالصور والفيديو

 

تعيش الحرباء بصفة أساسية في قارة إفريقيا وبالتحديد جنوب الصحراء الكبرى وعلى جزيرة مدغشقر ، على الرغم من العثور على عدد قليل من أنواع الحرباء في شمال إفريقيا وجنوب أوروبا وجنوب الهند وسريلانكا ، وتسكن الحرباء الجبال الاستوائية والغابات المطيرة والسافانا وأحيانا الصحاري والسهوب .

 

 

غذاء الحرباء :

معلومات عن الحرباء بالصور والفيديو

 

نظرًا لصغر حجم الحرباء فإنها غالبًا ما تكون هدفًا رئيسيًا للحيوانات المفترسة وبالتحديد الثعابين والطيور فهي أكثر الحيوانات المفترسة استهدافًا للحرباء ، وتعتمد الحرباء على ميزة التخفي وتغيير الألوان طبقًا للبيئة المحيطة بها للاختباء من الحيوانات المفترسة .

 

بشكل أساسي تعتبر الحرباء من أكلة الحيوانات ؛ إذ تتغذى على الحشرات عن طريق ألسنتها الطويلة التي تلتقط الحشرات في جزء من الثانية ، ولكن هناك بعض الأنواع من الحرباء نباتية التي تتغذى على التوت وأوراق الأشجار والفواكه .

 

 

تكاثر الحرباء :

معلومات عن الحرباء بالصور والفيديو

 

قد يحدث تزاوج الحرباء ثلاث مرات خلال العام الواحد ، وينتج عن هذا التزاوج ما بين 6 - 22 بيضة في كل مرة ، وتقوم أنثى الحرباء بحفر حفرة عمقها 10 - 30 سم لإخفاء البيض داخلها ، ويستغرق البيض من 4 - 12 شهر ليفقس . جدير بالذكر أن هناك أنواع كثيرة من الحرباء الآن تدخل ضمن تصنيف الحيوانات المهددة بالإنقراض، وذلك يرجع إلى قلة الأماكن الصالحة للعيش والتلوث وإزالة الغابات .

 

 

بعض الحقائق المثيرة عن الحرباء :

معلومات عن الحرباء بالصور والفيديو

 

* تعد الحرباء فرع فريد من نوعه من مجموعة السحالي للزواحف.

 

* ما يقرب من نصف أنواع الحرباء في العالم موطنهم الأصلي في مدغشقر، كما توجد في إفريقيا، وجنوب أوروبا حتى سريلانكا في آسيا، وقد تم إدخالها إلى هاواي، وكاليفورنيا وفلوريدا.

 

* تسمح الخلايا الصبغية الملونة الخاصة الموجودة تحت الجلد والمعروفة باسم كروماتوفور لبعض أنواع الحرباء بتغيير لون بشرتهم، مما يخلق أنماطًا مختلطة من اللون الوردي والأزرق والأحمر والبرتقالي والأخضر والأسود والبني والأصفر والأرجواني.

 

معلومات عن الحرباء بالصور والفيديو

 

* تستطيع الحرباء تغير ألوانها من أجل التمويه ، ولكن هذا ليس دائمًا السبب الرئيسي، فمثلًا تُظهر الحرباء بعض الألوان الداكنة عند الغضب، أو عند محاولة تخويف الآخرين، كما تُظهر الذكور أنماطًا متعددة من الألوان الخفيفة عندما تتنافس من أجل جذب انتباه الأنثى، بالإضافة إلى ذلك يتغير لون الأنواع الصحراوية من الحرباء إلى اللون الأسود عندما يكون الطقس باردًا لامتصاص الحرارة، ثم إلى اللون الرمادي الفاتح ليعكس الحرارة.

 

* تمتلك الحرباء عيون مدهشة، حيث إن الجفون العلوية والسفلية المنتفخة لديها متصلة ببعضها، وبؤبؤ العين يخرج من فجوة صغيرة بحجم ثقب الدبوس.

 

* يمكن لعيون الحرباء أن تدور وتركز بشكل منفصل على نحو 180 درجة حتى إنهم يتمكنوا من رؤية جسمين مختلفين في نفس الوقت، وهذا يمنحها مجال رؤية كامل بزاوية 360 درجة.

 

* كما ذكرنا من قبل تمتلك الحرباء بصر حاد جدًا، حيث إنها يمكن أن ترى الحشرات الصغيرة من على بعد ما بين (5-10) أمتار، ويمكن أن ترى أيضًا في كل من الضوء المرئي والأشعة فوق البنفسجية.

 

معلومات عن الحرباء بالصور والفيديو

 

* تتغذى الحرباء من خلال قذف لسانها خارج الفم في كثير من الأحيان أكثر من ضعف طول جسمها للقبض على الفريسة، وتكون ككوب الشفط الذي يصيب الهدف.

 

* لسان الحرباء يستطيع أن يصل إلى الفريسة في خلال 0.07 من الثانية فقط، مع سرعة قذف لسانها الذي يصل إلى أكثر من 41 جرام من القوة.

 

* عادة ما تأكل الحرباء الحشرات الكبيرة مثل الجراد والجنادب والصراصير والحشرات العصوية، كما أن بعض الأنواع الأكبر حجمًا تأكل السحالي الأخرى والطيور الصغيرة.

 

* من غرائب الحرباء أنها ليست صماء ، ولكنها ليس لديها في الواقع فتحات للأذن.

 

* العديد من أنواع الحرباء لديها نتوء يشبه القرن أو العرف على قمة رأسها.

 

* معظم أنواع الحرباء لديها ذيول يمكن استخدامها في الالتفاف حول فروع الأشجار، وأرجلهم الأمامية والخلفية لديها أصابع كبيرة تساعدهم على التمسك بالفروع.

 

* تعتبر الحرباء من الحيوانات غير الاجتماعية وتعيش منفردة، وفي الواقع في معظم الأحيان لا ترغب الإناث في الذكور ولا حتى في الاقتراب منها، باستثناء اللحظات النادرة التي تكون فيها الأنثى مستعدة للتزاوج ، وعند ذلك تقترب من الذكر الأكثر ألوانًا مشرقة.

 

* تختلف الحرباء عن العديد من الزواحف ؛ لأن بعض الأنواع مثل حرباء جاكسون يمكنها أن تلد صغارًا أحياءً بدلاً من وضع البيض، وهذا النوع من الحرباء يمكن أن يلد ما بين ثمانية إلى 30 صغيرًا في وقت واحد بعد الحمل الذي يستمر ما بين (4-6) أشهر، فتحتضن الأم بيضها داخل جسمها بدلًا من وضعه في العش، حتى يفقس ويخرج الصغار.

 

* هناك أنواع أخرى من الحرباء يمكن أن تضع بيضًا تصل فترة حضانته ما بين (4-24) شهرًا، وفقا لنوعها، وحجم الحرباء هو الذي يحدد عدد البيض الذي ستضعه، والأنواع الصغيرة من الحرباء يمكن أن تضع ما بين (2-4) بيضات، في حين أن أكبر أنواع الحرباء تضع ما بين (80-100) بيضة في وقت واحد.

 

* بغض النظر عن أنواع الحرباء، تصبح جميع الحرباء ناضجة بين سنة إلى سنتين من العمر، باستثناء حرباء مدغشقر، وقد تم تصنيفها على أنها من الفقاريات الأقصر عمرًا في العالم وفقًا لموسوعة بريتانيكا، حيث يفقس بيضها في شهر نوفمبر، والصغار يصبحون بالغين في شهر يناير، ويضعون البيض في شهر فبراير، ثم تموت جميع الحرباء البالغة بعد ثلاثة أشهر فقط من العمر.

 

 

مواضيع مميزة :

loading