nav icon

اسباب واعراض وعلاج ازدواجية الرؤية

ازدواجية الرؤية أو الرؤية المزدوجة والتى تعرف طبيا باسم الشفع ، هى عبارة عن رؤية صورتين لشىء واحد ، وقد تكون الصورتين واحدة على رأس الأخرى ، أو جنبا إلى جنب، أو مزيج من الاثنين معا ، وقد تكون الصور ثابتة ، أو قد تأتي وتذهب ، وسبب ازدواجية الرؤية يعتمد على ما إذا كانت الرؤية المزدوجة قادمة من عين واحدة (أحادية) أو كلتا العينين ، وهذا يؤثر أيضا على علاج هذه الحالة ، ويتراوح العلاج من النظارات وتمارين العين ، او اجراء عملية جراحية ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن اسباب واعراض وعلاج ازدواجية الرؤية .

 

 

أعراض ازدواجية الرؤية :
من اعراض ازدواجية الرؤية رؤية صورتين لكائن واحد ، وفي بعض الأحيان يحدث اختلاط للصورتين معا ، وهناك فرق بين عدم وضوح الرؤية وازدواجية الرؤية ، إذا كنت تعانى من عدم وضوح الرؤية ، سوف ترى صورة واحدة غير واضحة ، اما إذا كان لديك ازدواجية الرؤية ، سترى صورتين في نفس الوقت لكائن واحد .

 

وقد تكون الصور ثابتة او متحركة ، ومن اعراض ازدواجية الرؤية ضعف في العضلات على جانبي مقلة العين ، وذلك يمكن أن يسبب الرؤية المزدوجة الأفقية ، حيث ترى صورتين جنبا إلى جنب أثناء النظر إلى اليسار أو اليمين ، ومن اعراضها ايضا زغللة فى العين ، وحكة فى العين ، وصداع ، وعدم وضوح الرؤية ، زيادة افراز الدموع ، وألم حول العين .

 

تشخيص ازدواجية الرؤية

ازدواجية الرؤية


اسباب ازدواجية الرؤية :
هناك العديد من الاسباب التى تؤدى إلى ازدواجية العين ومنها ما يلى :

 

1. من اسباب ازدواجية الرؤية مشاكل فى قرنية العين :

وهى تقع فى الجزء الامامى من العين وتعمل مثل عدسة الكاميرا ، وتعمل على تركيز الضوء القادم إلى العين ، وقد تكون القرنية غير منتظمة الشكل ، او هناك تشوهات فى القرنية ، كما ان جفاف العين يؤدي الى ازدواجية الرؤية ، وهو يحدث عندما لا تنتج العين ما يكفي من الدموع ، ايضا تشوهات العدسة ، مثل إعتام عدسة العين (وتسبب بقع فوق العدسة) .

 

2. من اسباب ازدواجية الرؤية تشوهات في شبكية العين :

مثل الضمور البقعي ، والشبكية هى طبقة حساسة للضوء تقع في الجزء الخلفي من العين وهى التي تحول الضوء الداخل إلى العين إلى إشارات كهربائية وتحدث الرؤية .

 

3. من اسباب ازدواجية الرؤية مشاكل فى عضلات العين :

إذا كانت العضلات في عين واحدة ضعيفة ، فإن العين لا يمكن أن تتحرك بسلاسة مع العين السليمة ، ومشاكل العضلات يمكن أن تنتج عن عدة أسباب :

 

* الوهن العضلي الوبيل هو حالة المناعة الذاتية التي تمنع تحفيز العضلات عن طريق الأعصاب ، وغالبا ما تكون الاعراض الأولى لهذه الحالة ازدواجية الرؤية وتدلي الجفون (تدلي الجفون) .

* مرض القبور هو حالة الغدة الدرقية التي تضعف عضلات العينين ، ومرض القبور عادة ما يسبب شفع رأسي ( رؤية صورة واحدة على رأس الآخرى ) .

 

4. من اسباب ازدواجية الرؤية مشاكل الأعصاب :

هناك العديد من الظروف المختلفة يمكن أن تضر الأعصاب وتؤدي إلى ضعف الرؤية ومنها ما يلى :

 

* التصلب المتعدد يمكن أن يؤثر على الأعصاب في أي مكان في الدماغ أو الحبل الشوكي ، وتفقد الأعصاب السيطرة على العينين ، ويمكن أن يؤدي إلى ضعف الرؤية .

* متلازمة غيلان بار ، وهي حالة عصبية تسبب ضعف تدريجي وفي بعض الأحيان ، تظهر الأعراض الأولى في العينين وتسبب ازدواجية الرؤية .

* يمكن أن يؤدي مرض السكري غير المنضبط إلى تلف الأعصاب في أحد العينين ، مما يسبب ضعف العين وازدواجية الرؤية .

 

5. من اسباب ازدواجية الرؤية مشاكل الدماغ :

حيث أن الأعصاب المسيطرة على العينين تتصل مباشرة بالدماغ ، والمزيد من المعالجة البصرية تحدث داخل الدماغ ، ومن مشاكل الدماغ التى يمكن أن تسبب ازدواجية العين ما يلى :

 

* السكتات الدماغية
* تمدد الأوعية الدموية
* زيادة الضغط داخل الدماغ من الصدمة، والنزيف أو العدوى
* أورام الدماغ
* الصداع النصفي

 

 

علاج ازدواجية الرؤية :
إذا كانت تعانى من ازدواجية الرؤية ، فإن علاجك يعتمد على ما إذا كان لديك رؤية مزدوجة في عين واحدة (أحادي) أو كلتا العينين ، ويعتمد العلاج ايضا عن سبب حدوث ازدواجية الرؤية ، ومن طرق علاج ازدواجية العين ما يلى :

 

- إذا كان لديك رؤية مزدوجة أحادية سببها الاستجماتيزم (القرنية المنحنية بشكل غير طبيعي) ، قد يتم علاج هذه الحالة عن طريق العدسات التصحيحية ، مثل النظارات أو العدسات اللاصقة ، ومعظم الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاما قادرون على ارتداء العدسات اللاصقة ، حيث أن العدسات التصحيحية تعوض عن المنحنى غير المتكافئ للقرنية ، ولكى يمر الضوء عبر العدسة التصحيحية ويتركز بشكل صحيح على شبكية العين .

- جراحة الليزر هي خيار آخر لعلاج الاستجماتيزم .

- إذا كنت تعانى من ازدواجية الرؤية بسبب إعتام عدسة العين (غيوم العدسة)، قد تحتاج إلى جراحة الساد لإزالة غيوم العدسة ، وجراحة الساد هي عمليات شائعة ، وعادة ما يتم إجراؤها كجراحة نهارية ، مما يعني أنه سوف تكون قادرا على العودة إلى المنزل بعد اجرائها بفترة وجيزة .

- إذا كان لديك ازدواجية الرؤية فى كلا العينين ، فيمكنك علاجها عن طريق ما يلى :

* ارتداء النظارات
* القيام بتمارين خاصة بالعين
* ارتداء العدسات اللاصقة
* الحقن في عضلة العين بـ توكسين البوتولينوم (البوتوكس) فهو يؤدى إلى استرخاء العضلات
* جراحة على عضلات العين

كتب : سعاد سعد

مواضيع مميزة :

loading