nav icon

ماهي انواع الطعام الغير الصحي وبدائله الصحية ؟

هناك الكثير من الارتباك حول نوعية الاطعمة الصحية، والاطعمة التي ليست كذلك ، واليوم نقدم لكم قائمة من الاطعمة التي هي عادة ما تكون غير صحية لجسم الانسان ، فاذا كنت تريد انقاص وزنك وتجنب الامراض المزمنة التي يمكن ان تصاب بها ، فيجب ان لا تأكل الكثير من هذه الاطعمة ، وفي كثير من الحالات، يكون افضل خيار هو تجنبها تماما ، وفي هذه المقالة، تم ذكر بدائل صحية لهذه الاطعمة :

ماهي انواع الطعام الغير الصحي وبدائله الصحية ؟

 

1. المشروبات السكرية :
اضافة السكر هو اسوأ عنصر في النظام الغذائي الحديث ، ومع ذلك، فان هناك بعض المصادر من السكر تكون اسوأ من غيرها، وتأتي المشروبات السكرية لتكون هي الاسوأ علي الاطلاق ، فعندما يشرب الناس مشروبات سكرية فالدماغ تقوم بتسجيلها كسعرات حرارية وسكر، وهنا تأتي المشكلة حيث انه عندما تقوم باستهلاك السكر بكميات كبيرة، فانت بذلك تدفع مقاومة الانسولين في الجسم ، مما يجعلها ترتبط بقوة مع العديد من الامراض الخطيرة، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 وامراض القلب ، والمشروبات السكرية هي ايضا تسبب السمنة ، وتزيد من نسبة الدهون في الجسم .

البدائل الصحية :
يمكنك استبدال المشروبات السكرية بشرب الكثير من الماء، وعصائر الفواكه الطازجة او القهوة او الشاي بدلا من ذلك ، ويمكنك اضافة شريحة من الليمون للماء فهذا يضيف بعض النكهة اذا كنت في التغيير .


2. البيتزا :
البيتزا هي تعتبر واحدة من الاطعمة الغير مرغوب فيها في العالم ولكنها بالرغم من ذلك الاكثر شعبية علي الاطلاق ، لا تكن مستغربا ، فيرجع هذا التناقش الي طعمها الرائع ولكنها ايضا غير مريحة عند تناولها ، والمشكلة كلها تكمن في ان البيتزا مصنوعة من مكونات غير الصحية بل وتشكل خطرا ، فيتكون العجين من دقيق القمح المكرر ، وعادة ما توضع اللحوم عليها ، ففي العموم البيتزا تكون عالية جدا من حيث السعرات الحرارية .

البدائل الصحية : 
بعض الاماكن التي تبيع البيتزا تستخدم مكونات صحية، فيمكن للبيتزا المنزلية ان تكون جيدة للغاية، طالما انك اخترت مكونات صحية .


3. الخبز الابيض :
بصفة عامة ليس جيد كل ما هو مصنوع من خبز القمح، فهو يحتوي على بروتين الغلوتين ، لهذا السبب، كل الخبز القائم على القمح هو فكرة سيئة وخاصة للاشخاص الذين لديهم اضطرابات هضمية او حساسية  تجاه الغلوتين ، فنجد ان معظم الخبز التجاري غير صحي ، بالنسبة للاشخاص الذين لا يتجاوبون مع الغلوتين ، والغالبية العظمي مصنوعة من القمح المكرر ، ويعطي نسبة منخفضة من المواد الغذائية الاساسية ، ويؤدي الي ارتفاع سريع في مستوي السكر في الدم .

البدائل الصحية :
بالنسبة للاشخاص الذين يستطيعون تحمل الغلوتين، يكون الخبز هو خيار ممتاز ، فالخبز المكون من الحبوب الكاملة تكون افضل واقل سوءا من الخبز الابيض ، فاذا كان لديك مشاكل مع الغلوتين او الكربوهيدرات، يمكنك عمل وصفات للخبز خالية من الغلوتين ومنخفضة في الكربوهيدرات .


4. معظم عصائر الفاكهة :
عصير الفاكهة غالبا ما يفترض ان يكون صحي ، ولكن لا يبدو هذا صحيحا طوال الوقت ، فالعديد من عصائر الفاكهة هي في الواقع اكثر قليلا من مجرد طعم فاكهة وماء وسكر ، ومن الصحيح ان عصير الفاكهة تحتوي على بعض المواد المضادة للاكسدة وفيتامين C، الا انه يجب ان يكون وزن عصير الفاكهة تحتوي علي كمية كبيرة من السكر السائل وهنا تأتي المشكلة ، ففي الواقع، عصير الفاكهة يحتوي على نفس القدر من السكر الذي يحتوي عليه مشروب سكري مثل الكولا او البيبسي، واحيانا اكثر من ذلك .

البدائل الصحية:
هناك بعض عصائر الفاكهة التي ثبت ان لها فوائد صحية على الرغم من محتواها علي السكر، مثل عصير التوت وغيره ، وهنا ينبغي النظر الي هذه العصائر كمكملات غذائية ولا تشربها طوال الوقت او لارواء العطش ، فبدلا من هذا يمكنك شرب الماء .


5. الزيوت النباتية الصناعية :
في السنوات المائة الماضية ، زاد استهلاك الاشخاص للدهون المضافة ، وهذا ما يفسر الزيادة في استهلاك الزيوت النباتية المكررة، مثل زيت فول الصويا ، وزيت الذرة وزيت بذرة القطن وزيت الكانولا ، وهذه الزيوت عالية جدا في اوميجا 6 والاحماض الدهنية، وتستهلكها كمية كبيرة من البشر ، ولكن هناك العديد من المخاوف الخطيرة من هذه الزيوت ، فهي حساسة للغاية للاكسدة وتتسبب في زيادة الاكسدة في الجسم ، وتم ربطها بزيادة مخاطر الاصابة بمرض السرطان .

البدائل الصحية:
يمكنك استخدام الدهون الصحية مثل زيت جوز الهند،والزبدة،وزيت الزيتون البكر الممتاز او زيت الافوكادو بدلا من هذه الزيوت السابقة .


6. المارجرين :
السمن  كانت لمدة طويلة بديلا صحيا للزبدة ، الا ان معظم الناس ادركوا ان كونها صحي غير صحيحا ، فالسمن تعتبر من المواد الغذائية المزيفة التي تم تصميمها لتبدو بنفس طعم الزبدة ، ولكنها تم تحميلها مع مكونات اصطناعية، وعادة ما تكون مصنوعة من الزيوت النباتية الصناعية التي هي مهدرجة لجعلها اكثر صلابة ، وهذا يزيد من نسبة الدهون غير المشبعة بشكل ملحوظ .

البدائل الصحية :
يجب عليك استخدام الزبدة الحقيقية  بدلا من ذلك، ويفضل ان تكون الزبدة من الابقار التي تتغذى على العشب .


7. المعجنات، ومنها البسكويت والكعك :
معظم المعجنات والكعك غير صحيين للغاية ، فهي مصنوعة عادة من السكر المكرر ودقيق القمح المكرر والدهون المضافة، وغالبا ما تكون الدهون غير صحية على نحو مقلق ، وتحتوي علي نسبة عالية من الدهون غير المشبعة ، وبالرغم من انها لذيذة للغاية الا انها من اسوأ الاشياء التي يمكن ان تضعها في جسمك حرفيا .


8. البطاطس المحمرة ورقائق البطاطس :
عامة البطاطس او البطاطا الحلوة من الاطعمة الصحية جدا ، الا انها يمكن ان تكون غير صحية عندما تكون مقلية او تكون علي شكل رقائق ، وقتها تكون مرتفعة جدا في السعرات الحرارية، ويكون من السهل ان تأكل منها كميات مفرطة بدون توقف ، واثبتت العديد من الدراسات انه يوجد علاقة وثيقة بن استهلاك البطاطس المقلية ورقائق البطاطس بزيادة الوزن  ، كما ان هذا النوع من الاطعمة تحتوي علي المواد المسببة للسرطان .

البدائل الصحية :
من الافضل استهلاك البطاطس المسلوقة، وليست المقلية ، واذا كنت بحاجة الى شيء مقدد يمكنك استبدال رقائق البطاطس، بقطع الجزر الصغير او المكسرات .


9. الايس كريم :
الآيس كريم هو واحد من اكثر الاطعمة اللذيذة الموجودة على هذا الكوكب وكل من الكبار والصغار يحبونه ، ولكنه للاسف، واحد من اكثر الاطعمة الغير صحية ، فهو ملئ بالكثير من السكر ، وهو ايضا عالي في نسبة السعرات الحرارية، ومن السهل جدا ان يؤكل بكميات مفرطة .

البدائل الصحية :
من الممكن عمل الآيس كريم الخاص بك باستخدام مكونات صحية وبها نسبة اقل بكثير من السكر .


10. اللحوم المصنعة :
على الرغم من ان اللحوم الغير مجهزة يمكن ان تكون صحية ومغذية، الا ان نفس الشيء لا ينطبق على اللحوم المصنعة ، فتظهر الدراسات ان الاشخاص الذين يتناولون اللحوم المصنعة يواجهون مخاطر اكبر حيث يصابون بالعديد من الامراض الخطيرة، بما في ذلك سرطان القولون، والسكري من النوع 2 وامراض القلب ، ومعظم هذه الدراسات لم تتمكن من اثبات ان اللحوم المصنعة تسبب كل هذه الامراض ، ولكن مع ذلك، هناك ارتباط احصائي قوي وثابت بين الدراسات وبين اللحوم المصنعة .

البدائل الصحية :
اذا كنت تريد ان تأكل اللحوم المقددة والنقانق او الببروني او غيرهم من اللحوم المعالجة ، يجب عليك اختيارها بحكمة شديدة ومحاولة شرائها من البائعين التي لا تضيف الكثير من المكونات غير الصحية والتي تحرص علي الجودة .


11. الجبن المطبوخ :
الجبن عادة هي من الاطعمة الصحية ، وهي محملة بالعديد من المواد الغذائية، فشريحة واحدة من الجبن تحتوي على كافة العناصر الغذائية باعتبارها زجاجة كاملة من الحليب ، ومع ذلك، تأتي منتجات الجبن المطبوخ لتكون مختلفة عن الجبن العادي ، فهي تصنع في الغالب من مكونات حشو تجعلها غير صحية ، فيجب عليك قراءة العلامات الموجودة علي خارج العلبة للتأكد من انها غير مطبوخة .

البدائل الصحية :
يجب اكل الجبن الحقيقي بدلا من الجبن المطبوخ .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading