nav icon

فوائد التوت الازرق واضراره الصحية

التوت الازرق هو واحد من انواع التوت الاكثر شعبية في جميع انحاء العالم، وهي اخبار جيدة بالطبع لان فوائد التوت الازرق عديدة لجسم الانسان ، ويعتبر التوت الازرق واحد من اغنى الفواكه الصيفية من حيث المواد المضادة للاكسدة التي تساعد على مكافحة الكثير من الامراض الخطيرة ، التوت الازرق في حالته الخام هو الافضل علي الاطلاق ، لانه يساعد على الحفاظ على انزيماته ومكوناته المفيدة علي حالها .

 

التوت الازرق ينمو في مجموعات ويتشابه حجم حبة التوت الازرق بحجم حبة البازلاء الصغيرة , ويتميز التوت الازرق باللون الازرق الغامق العميق الذي يقرب الي الاسود كما ان له غطاء شفاف موجود علي سطحه .

 

فوائد التوت الازرق واضراره الصحية

 

تاريخ التوت الازرق :

التوت الازرق الطازج هو واحد من فواكه الصيف الاكثر شعبية في كل العصور كما ذكرنا , فهو حلو الطعم، وبه مواد غذائية متكاملة ، وحديثا تم دمجه في مجموعة متنوعة من الوصفات ،  التوت الازرق يعتبر جزء مهم من الثقافة الامريكية , فلقد اخذ المواطنين الامريكيين يستخدمون التوت الازرق لالاف السنين .

 

فهم يستخدمونه مجفف ويضيفوه للكثير من الاطعمة الاخري , وله العديد من الاشكال الاخري حيث يستخدم علي هيئة بودرة وايضا يستخدم كمادة حافظة للحوم , كما ان جذور وورق التوت الازرق استُخدم للكثير من الاغراض الطبية علي مر العصور ومع مرور السنين بدأ استخدام التوت الازرق في العديد من كبسولات الفيتامينات والمكملات لاحتوائه علي الكثير من المعادن والفيتامينات المفيدة . وتُصنع منه المربي والعديد من المخبوزات مثل الفطائر والكعك .

 

 

فوائد التوت الازرق الغذائية :

التوت الازرق يساعدك على تلبية احتياجاتك اليومية من الالياف  الغذائية  فقد يقلل من خطر الاصابة بامراض القلب ويضيف بالايجاب الي النظام الغذائي الخاص بك ،  فيساعدك على الشعور بالشبع بشكل اسرع , التوت الازرق غني بالعديد من المواد المضادة للاكسدة مثل  (الانثوسيانين )  التي تمنحه لونه الازرق، والبوليفينول ومواد كيميائية مختلفة ,   كما انه غني بفيتامين C، E، A، B المركب، النحاس، الزنك، السيلينيوم، والحديد.

 

عصير التوت هو من بين افضل 4 فواكه التي تحتوي علي اعلي نسبة لمواد المضادة للاكسدة , فهي مصدر ممتاز للاكسدة، التوت الازرق ايضا غني بفيتامين B2، C و E، والمنغنيز، والالياف القابلة للذوبان .

 

 

فوائد التوت الازرق الصحية :

الانثوسيانين مادة مغذية لها نسبة عالية من المواد المضادة للاكسدة , ويعالج العديد من الامراض ومن ضمن هذه الامراض التي يستطيع التوت الازرق علاجها هي الزهايمر وامراض القلب والسرطان ... وهذه فوائد التوت الازرق لبعض الامراض :

 

فوائد التوت الازرق و الوقاية من مرض الزهايمر : التوت الازرق يساعد على حماية المخ من الاجهاد ، وتحسين القدرة على التعلم والمهارات الحركية. استهلاكه يجعل الشخص يتنبه بطريقة صحية، على عكس المنشطات .

 

فوائد التوت الازرق وعدوى المثانة : عصير التوت الازرق يحتوي على مركب فريد من نوعه قادر على تطهير البكتيريا القولونية من التشبث بالخلايا المبطنة لمجرى البول، مما يجعلها جرعة فعالة لوقف تكرار التهابات المثانة .

 

فوائد التوت الازرق ومرض االسرطان : يوجد في التوت الازرق حمض خاص يؤخر نمو الورم والخلايا السرطانية .

 

فوائد التوت الازرق والكولسترول : ان الالياف القابلة للذوبان الموجودة في التوت الازرق تساعد ليس فقط  في خفض نسبة الكوليسترول ولكن تساعد في مكافحة اكسدة الكولسترول ايضا .

 

فوائد التوت الازرق والامساك : التوت الازرق يعزز سهولة حركة الامعاء . فشرب نصف كوب من عصير التوت الازرق مرتين في اليوم على الريق لمدة نصف ساعة قبل الطعام تشجع حركة الامعاء .

 

فوائد التوت الازرق  مع الاسهال : التوت الازرق يساعد على قتل البكتيريا القولونية التي هي سبب شائع للاسهال. ويكون فعال بشكل خاص عندما يكون سبب الاسهال هو التسمم الغذائي .

 

فوائد التوت الازرق لعلاج الالتهاب : مادة الانثوسيانين الموجودة بكثرة في التوت الازرق ممتازة كمادة مضادة للاكسدة التي يمكن ان تساعد في علاج الالتهابات مثل التهاب المفاصل والنقرس والمسالك البولية .

 

فوائد التوت الازرق لاحتقان الانف : هذه الفاكهة السحرية تحتوي على مادة  موسعة تساعد على تمدد الاوعية الدموية، والتخفيف من اختناقات الانف والرئة .

 

فوائد التوت الازرق لتحسين الرؤية : يساعد التوت الازرق على تحسين الرؤية ويعالج الضمور الذي يحدث للعينين مع تقدم العمركما انه ايضا مفيد بشكل خاص في تحسين الرؤية الليلية ، كما يحتوي علي فيتامين A , C , E والفوسفور وهما مفيدين كثيرا لصحة العين .

 

 

نصائح استهلاكية :

لاتغسل التوت الا قبل الاكل مباشرة , للحفاظ  علي التوت خالي من الرطوبة  يجب وضعه في وعاء عازل للرطوبة وازالة التوت المتضرر لمنع انتشار التلف لباقي التوت مع العلم انه لا يجب ان يبقي في درجة حرارة الغرفة لاكثر من يوم واحد , اذا اردت تخزين التوت فيجب ان يوضع في وعاء عازل للرطوبة كما ذكرنا في الثلاجة لمدة لا تزيد عن 3 ايام .

 

تجميد التوت الازرق في الفريزر سيحافظ علي الفيتامينات والمعادن اكثر من تركه خارج الفريزر لانه سيفقد القيمة الغذائية وقتها , ومع ذلك، تذكر دائما القاعدة للاكل طازجة قدر الامكان .

 

 

اضرار تناول التوت الازرق :

كما هو متعارف عليه ان التوت من انواع الفاكهة التي تخفض نسبة السكر في الدم , فكن حذرا عند تناوله بكثرة عند استخدام اي ادوية للسكر مثل الانسولين ، اذا كنت تاخد ادوية لسيولة الدم فلا تأكل كثيرا من الاطعمة التي تحتوي علي فيتامين K لانها تعمل تكتل وتجلط الدم .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading