nav icon

ماذا يحدث بالتفصيل فى الشهر الأول من الحمل ؟

إذا كنتى فى بداية الحمل وعلى وجه التحديد في الشهر الاول من الحمل ، ولديكى العديد من الأسئلة حول التغيرات التى قد تحدث لكى خلال الشهر الأول من الحمل ، سوف نعرض لكى بالتفصيل التغيرات التى تحدث بداخلك فى الشهر الاول من الحمل ، حتى تتمكنى من أن تكونى أكثر ذكاء، وأكثر ثقة، وأكثر استعدادا لتكونى أم ، وسوف نقدم لكى معلومات عن جسمك وطفلك فى كل اسبوع من الحمل وكذلك نصائح مفيدة يمكنك استخدامها طوال فترة الحمل .

 

 

الأسبوع الأول والتانى من الحمل :
الشهر الأول من الحمل يبدأ بعد انتهاء أخر دورة شهرية ، ولا يحدث حمل فى أول أسبوعين ، حيث أن الاخصاب يحدث بعد التبويض ، والتبويض يحدث بعد الدورة الشهرية ب 14 يوم ، ولذلك فإن أول اسبوعين لا يحدث فيهم الحمل ، ولكن من الصعب أن تعرف بالضبط متى حدث الحمل ، وحتى الأطباء يحسبون الحمل من بداية الدورة الشهرية الماضية .

 

إذا كانت الدورة الشهرية الخاصة بك كل 28 يوم ، فإن التبويض يحدث بعد 14 يوم من موعدها ، أى فى نهاية الأسبوع التانى ، وهذه الفترة تكون أفضل الأوقات التى يمكن أن يحدث فيها العلاقة الزوجية ، وتكون نسبة حدوث الحمل عالية ، ولكن إذا لم يحالفك الحظ لا تقلقى فربما يحالفك الحظ ، ويحدث الحمل فى الشهر القادم ، وإذا تأخر الحمل لديكى فعليكى استشارة الطبيب فربما يكون هناك مشكلة ويجب علاجها .

 

 

نصيحة للأسبوع الاول والتانى من الحمل :
يجب زيارة طبيبك قبل الحمل لتحديد مخاطر الأمراض الوراثية والأخطار البيئية ، فضلا عن التعرف على التغييرات الضرورية في نمط الحياة لضمان الحمل الصحي وصحة الطفل ، الأهم من ذلك، تأكدى من أنك بدأت في تناول 0.4 ملليجرام، أو 400 ميكروجرام، من حمض الفوليك يوميا ، وقد تبين أن تناول حمض الفوليك قبل بضعة أشهر من الحمل يحد بشكل كبير من عيوب الأنبوب العصبي للجنين مثل السنسنة المشقوقة .

 

 

الأسبوع الثالث من الحمل :
عندما يحدث التبويض وتخرج البويضة من المبيض فإنها تستقر أسفل قناة فالوب ، بانتظار الحيوان المنوى ليحدث الأخصاب ، ويكون هناك الملايين من الحيوانات المنوية التى تحيط بالبويضة لإختراقها ولكن حيوان منوى واحد فقط هو من يستطيع أن يخترق البويضة ، وبمجرد دخول الحيوان المنوى داخل البويضة يحدث الإخصاب ، وبعد ذلك تتحرك البويضة لتستقر فى الرحم .

 

ويحدث الحمل فى هذا الأسبوع ، وتكون البويضة قد اندمجت مع الحيوان المنوى بنجاح ، وانغمست فى الرحم ، وعلى الرغم من انها صغيرة جدا ، تقريبا فى حجم رأس الدبوس ، وهى لا تبدو كأنها جنين أو طفل ، انها مجرد مجموعة تتكون من حوالي 100 خلية تتضاعف وتنمو بسرعة ، والطبقة الخارجية من الخلايا سوف تصبح المشيمة ، والطبقة الداخلية سوف تصبح الجنين ، ولن تلاحظى أي تغييرات في جسدك فى هذا الاسبوع .

 

 

نصيحة للأسبوع الثالث من الحمل :
يمكنك إجراء اختبار الحمل المنزلي مثل اختبار البول ، أو الذهاب إلى معمل التحاليل وإجراء اختبار الدم ، ولضمان الدقة ، تأكدى من نظافة جميع اللوازم التي تستخدميها .

 

الشهر الاول من الحمل

الشهر الاول من الحمل


الأسبوع الرابع من الحمل :
فى هذا الأسبوع تبدأ علامات الحمل فى الظهور منها غياب الدورة الشهرية ، ومن الممكن نزول بعد قطرات الدم وهو أمر طبيعى جدا نتيجة للتبويض ، وتبدأ تحدث بعض التغيرات داخل الرحم فى نهاية الشهر الأول وهى كما يلى :


* تنمو البويضة المخصبة، وتكون الكيس المحكم للماء حولها، وتملأه تدريجيا بالسوائل ، وهو يسمى الكيس الذي يحيط بالجنين ، وهو يحمى الجنين .

 شكل الجنين في الرحم اثناء الحمل

شكل الجنين في الرحم اثناء الحمل


* تبدأ المشيمة أيضا فى التكون ، وهى جهاز مستدير يقوم بنقل المغذيات من الام إلى الطفل وينقل نفايات الطفل .
* يبدأ الوجه البدائي يأخذ شكل مع الدوائر السوداء الكبيرة للعيون ، ويبدأ يتشكل الفم، الفك السفلي، والحلق ، وخلايا الدم وسوف تبدأ الدورة الدموية للجنين .

 

 

نصيحة للأسبوع الرابع من الحمل :
حاولى أن تأكلى بصحة جيدة ، وتناولى مجموعة متنوعة من الأطعمة من المجموعات الغذائية التى يوصى الطبيب بها ، وتحتاجى فقط إلى 300 سعرة حرارية إضافية يوميا أثناء الحمل .

كتب : سعاد سعد

مواضيع مميزة :

loading