nav icon

ماذا تعرف عن السلحفاة اليونانية الاليفة ؟

السلحفاة اليونانية يمكن ان تكون مختلفة بدرجة كبيرة في الحجم واللون، وكذلك في متطلبات رعايتها ، ولكن من الجميل ان اماكنهم تغطي نطاق جغرافي كبير على مدى ثلاث قارات ، ونتيجة لذلك فان السلحفاة اليونانية تتكيف في بيئات مختلفة ، مما ينتج عنها عدد كبير من الانواع والاصناف ، ويوجد حاليا ما لا يقل عن 20 سلالة ، وهناك سلالات اخري جديدة تظهر باستمرار ويتم اكتشافها .

السلحفاة اليونانية هي برية في المقام الاول ، لذلك يمكن ان تؤوي الطفيليات وتحدث لديها الكثير من المشاكل التي تسبب التوتر ، كما انها ايضا عرضة للامراض الغذائية وامراض الجهاز التنفسي، فالسلحفاة اليونانية هي لا تصلح للمبتدئين في تربية السلاحف ، فهي لها متطلبات رعاية خاصة ،وهذه الاحتياجات تختلف وتعتمد على البيئة ، فعموما السلحفاة اليونانية هي خجولة جدا، وتوجد السلحفاة اليونانية في اماكن متعددة مثل جنوب اسبانيا، واوروبا الشرقية، وشمال افريقيا، واجزاء من آسيا وخاصة في الشرق الاوسط ، كما انها توجد في مجموعة متنوعة من البيئات التي تتميز بكثبان شاطئ البحر والسهول الجبلية الصخرية ولكن عادة هي تتواجد كثيرا في المناطق الحارة جدا، الجافة والقاحلة مع ارتفاع درجات حرارة الصيف ، فهي تعيش في مناطق الخضرة حيث يوجد العشب وتنمو النباتات .

حجم وشكل السلحفاة اليونانية :

ماذا تعرف عن السلحفاة اليونانية الاليفة ؟

هذا النوع من السلاحف يعتبر من السلاحف الصغيرة ، فهي فقط حوالي 8 بوصات (20 سم)، رغم ان هناك البعض منهم قد يصل إلى 12 بوصة (30 سم ) ، اما عن لونها فهو ليس مشرق اكثر من اللازم ، كما انه متغير وجذاب .

وهناك عدد من السلالات ، التي تختلف في المقام الاول في الحجم والوزن، والالوان ، فمكانها الاصلي يفسر شكلها ولونها الذي يترواح من البني الداكن إلى الاصفر المشرق من الظلال وبضعة بقع صلبة ، والسلحفاة اليونانية هي بصفة عامة حيوان جذاب للغاية .

رعاية السلحفاة اليونانية وتغذيتها :

ماذا تعرف عن السلحفاة اليونانية الاليفة ؟

يجب ان تتبع مع السلحفاة اليونانية نظاما غذائيا من نوع خاص فيجب ان يحتوي علي نسبة الياف بدرجة عالية ، وان تجعل البروتين ذات نسبة منخفضة ، وان يتوافر في النظام الغذائي كالسيوم بنسبة كبيرة ، فانت تقوم برش الكالسيوم او اي مكمل غذائي علي طعام السلحفاة اليونانية ، فكل يوم يجب ان تقدم لها سلطة من الخضار فيجب ان تقدم لها العشب والقش والاوراق ، ويجب بالطبع الابتعاد عن الاعشاب السامة .

كما انه يمكن للسلحفاة اليونانية ان تتغذي علي الفواكه مثل البطيخ والتفاح وغيرها من الفواكه خاصة خلال فصل الصيف الحار ، ولكن لا يفضل ان تأكل الفواكه كثيرا فتكفي مرة واحدة فقط كل عشرة ايام او كل اسبوعين ، ولا ينبغي ان تتغذي السلحفاة اليونانية علي اي اطعمة خاصة بالكلاب او القطط لانها تسبب مشاكل في الكلي وذلك لان هذه الاطعمة تحتوي علي نسبة بروتين عالية جدا .

وينبغي ان تقدم الماء للسلحفاة اليونانية في طبق مسطح او مقلاة كبيرة بما يكفي لكي لا توقع منه ، وايضا مسطح لكي لا تغرق بداخله ، ويمكن ايضا تنظيفه وتعقيمه بسهولة ، ويفضل تنظيف هذه الاطباق مرة واحدة في الاسبوع او علي حسب الحاجة .

بيئة السلحفاة اليونانية :

ماذا تعرف عن السلحفاة اليونانية الاليفة ؟

اما عن بيئة السلحفاة اليونانية فهي تتطلب البيئات الجافة الحارة واذا كنت تعيش في منطقة رطبة يجب ان تكون حذر للغاية حول ابقاء السلحفاة اليونانية في الهواء الطلق ، وذلك لان عيشها علي ارض رطبة قد يسبب لها مشاكل صحية خطيرة .

اما عن البيئة التي يجب ان تضمنها لها ان تكون خليط من الرمل والطحالب وطبقة من القش والعشب الذي يضاف في النهاية ، كما انه يجب توفير الحرارة المناسبة باستخدام لمبة باعثة للحرارة من مصباح ، ويجب ان يوفر هذا المصباح درجة حرارة حوالي 35 درجة مئوية .

ويمكنك العثور علي هذه المصابيح التي تبعث منها اشعة فوق البنفسجية في متجر الحيوانات الاليفة ، والسلاحف اليونانية من الزواحف الخجولة، ولذلك يجب التأكد من توفير مجموعة متنوعة من الملاجئ لإعطاء السلحفاة اليونانية الشعور بالامان .

السكن الخاص بالسلحفاة اليونانية :

اذا كانت السلحفاة اليونانية صغيرة او متوسطة الحجم ، يمكن ان تجلب لها حوض كبير من البلاستيك، او قفص خشبي، ويسهل العثور عليهم من متجر الحيوانات الاليفة ، ولكن يجب استخدامها بحذر شديد لكي لا تتسبب في ظروف رطبة قد تضر بصحة السلحفاة ، جميع السلاحف تستفيد من إبقائهم في الهواء الطلق ، ويستفيدون من تلقيهم جرعات من الإشعاع فوق البنفسجية ، فيجب توفير مكان آمن للراحة، ومصدر المياه .

تربية السلحفاة اليونانية :

ماذا تعرف عن السلحفاة اليونانية الاليفة ؟

تأتي السلحفاة اليونانية من مناطق مختلفة مع ظروف بيئية متنوعة جدا ، فبعضها يبقي في فترة سبات في فصل الشتاء، والبعض الآخر يبقي في فصل الصيف، والبعض الآخر سوف يفعل اي منهما ، ولذلك تختلف اساليب تربية السلحفاة اليونانية ، ففي بعض الحالات فترة التبريد في فصل الشتاء ضرورية ولكن مع السلاحف الآخري سيكون ضارا، بل وقاتل في بعض الاحيان .

هذه السلاحف تتكاثر في الربيع وتقوم بالتعشيش بعد بضعة اسابيع ، وتبيض السلحفاة من 1-12 بيضة وتدفن الانثي بيضها وترش القليل من التراب علي البيض لعملية التمويه عنهم .

امراض ومشاكل السلحفاة اليونانية الصحية:

ماذا تعرف عن السلحفاة اليونانية الاليفة ؟

كما هو متعارف عليه انه تم العثور على السلاحف اليونانية في الموائل الحارة والجافة ، وبالتالي، يجب ان تبقى باردة او رطبة لفترة طويلة من الزمن، فان لم تقوم بذلك فتوقع منهم ان تبدأ لديهم ظهور مشاكل في الجهاز التنفسي ، كما انهم عرضة لمختلف الامراض ويصعب علاج هذه المشاكل ، ومن العلامات المبكرة لهذه الامراض هي عيون منتفخة، سيلان الانف، لذلك ينبغي ان نسعى للحفاظ على المكان الخاص بالسلحفاة حار وجاف لتجنب هذه القضايا الصحية .

والكثير من هذه السلاحف هي برية ويتم صيدها، لذلك عليك ان تكون قلقا بشأن الطفيليات وغيرها من المشاكل التي تصاحبها من البرية ، فهم اكثر عرضة للاختلالات الغذائية التي يمكن ان تسبب مشاكل صحية هائلة ، لذلك لا ينبغي ان تقدم اطعمة مثل السبانخ، السلق، او اي خضروات تمنع امتصاص الكالسيوم، واحترس فان فقدان الشهية، والسيلان او رائحة البراز الكريهة على المدى الطويل، او الدم الموجود في البراز كل هذه دلائل على وجود مشكلة ويجب عليك زيارة طبيب بيطري مؤهل علي الفور إذا لاحظت اي من هذه العلامات .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading