nav icon

ما هي حاسة الشم عند الثعبان و اين توجد ؟

يمكن لبعض الحيوانات المفترسة ان تصل لرائحة وجبة من علي بعد ميل واحد ،فنجد بعضهم مثل الثعالب علي سبيل المثال قادرة على شم رائحة الطعام الذي تم دفنه تحت التربة ، و سمكة القرش التي لديها القدرة علي شم الروائح العالقة ، و الثعابين ايضا التي تستطيع تحديد مكان فريستها عن طريق حاسة الشم فهل تسائلت من قبل ما هي حاسة الشم عند الثعبان ؟ في هذا المقال ستجد الاجابة بكل التفاصيل التي تحتاج لمعرفتها .

مما لا شك فيه انه هناك العديد من الكائنات المثيرة للدهشة خاصة في حاسة الشم فبعض الحيوانات تقوم باستخدام حاسة الشم لمتابعة مسارات حيوان ما مثل سمك القرش التي حاسة الشم لديها تعمل بشكل مختلف قليلا ، فأنوفهم ليست للتنفس، ولكنها تستخدمهم لاستشعار الرائحة.

 

ما هي حاسة الشم عند الثعبان و اين توجد ؟

 

و ايضا الثعابين التي تقوم باستخدام ألسنتهم للوصول الي اي رائحة ، فيستخدم الثعبان لسانه لكي يستنشق رائحة الهواء عن طريق التقاط جزيئات الغبار ، وتنفذ هذه الجسيمات لكي تتذوقها كاشفات في فم الثعبان ،وبناءا علي الطعم تحدد الثعابين ما هي الحيوانات التي عادة تكون بالقرب منهم.

 

ما هي حاسة الشم عند الثعبان ؟

معظم الثعابين لديها شعور ممتاز بالشم، وهذا جزءا منه يقوم بالتعويض عن ضعف البصر والسمع المحدود ، فنجد الثعابين تبذل قصارى جهدها في الاستنشاق، ولكن ليس من خلال أنفها التقليدية الخاصة بهم ، بل هناك جهاز يسمي جاكوبسون يوجد زوج منه علي سطح أفواههم.

وفي الواقع ان هذا الجهاز يجعل الثعابين يستنشقون الرائحة من خلال أفواههم، مما يجعلهم يعتمدون لسانهم كثيرا ، وهذه المعجزة المثيرة للاهتمام تعمل لعدة اغراض ايضا ، فتساعد الثعبان تعقب الفريسة وأيضا تساعد في تحديد الأعداء التي قد تكون كامنة، كما انها تمنحه فرصة لهروب آمن .

كما انه خلال موسم التزاوج، الثعابين الذكور تقوم باستخدام قدراتهم في حاسة الشم للكشف عن فيرومونات الإناث ، وايضا صغار الثعابين قد يتبعون درب فرمون لتحديد طريق العودة إلى العش .

أين توجد حاسة الشم لدى الثعبان ؟

عندما يتم إدخال لسان الثعبان في قنوات جهاز جاكوبسون الذي يكون عبارة عن ثقوب صغيرة في سقف الحلق ، يتم تحليل الروائح كل واحد علي حدي بشكل مستقل ، فوظيفتها التقاط المواد الكيميائية علي شكل روائح سواء كانت من الارض او الجو.

ومن قدرة الله سبحانه وتعالي ان الثعابين تكييفت ألسنتهم خصيصا للبقاء على درب اي رائحة مثيرة للاهتمام ، والبعض منهم قد يكون أكثر تطرفا من غيره ، ففي السحالي والثعابين، هذه الأجهزة تفتح فقط في الفم ويتم فصلها تماما عن تجويف الأنف ، فيعتبر لسان الثعبان واحد من روائع الطبيعة الكبيرة ، فهي مصممة بذكاء ، في حين أن هناك غيره من الحيوانات التي قد تكون متشعبة الألسنة كبعض أنواع السحالي والضفادع والطيور.

وفي حقيقة الامر انه إذا نظرتم إلى فتحة فم الثعبان، ستجد انك لن ترى الكثير من لسانه على الإطلاق ، وذلك لأن معظم لسانه مخفيا داخل غمد في الفك السفلي ، وسنجد شق صغير في شفة الثعبان والذي يسمح للسانه ان يخرج من الفم دون الحاجة إلى فتح الفم في الواقع.

هل يمكن للثعابين ان ترى ؟ :

نعم تستطيع الثعابين ان يرون بأم أعينهم، ولكن بصرهم كما ذكرنا ليس هو اقوي اسلحتهم ، فيمكن للثعابين ان يروا جيدا بما فيه الكفاية لتعقب فريسة ، ولكن ليس لتبين تفاصيل او حركات دقيقة ، وكله يتوقف علي نوع الثعبان نفسه .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading