nav icon

اين توجد حاسة الشم عند الثعبان ؟ وكيف يستخدمها الثعبان ؟

حاسة الشم عند الثعبان تعتبر من اهم الحواس التى يمتلكها الثعبان ، وهو لا يعتمد فى الشم على أنفه ، ولكن يستخدم لسانه فى الشم ومعرفة ما يدور حوله ، حيث أن الثعبان لديه ضعف فى حاسة الابصار، والسمع ، ولكن حاسة الشم عند الثعبان قوية ، فعندما يخرج الثعبان إلى الصيد فهو يخرج لسانه من فمه ويبدأ يشم به الروائح التى تكون موجوده حوله ، وعن طريق جهاز يسمى "جاكبسون" الموجود فى اعلى اللثة لديه يبدأ فى تحليل تلك الروائح ويعرف منها مكان فريسته ، وسوف نتكلم فى هذا الموضوع عن 10 معلومات شيقة عن حاسة الشم عند الثعبان .

 


1- الثعبان يفتقر الى الأذن الخارجية وطبلة الأذن ، ولديه أيضا ضعف فى حاسة الأبصار ، وحاسة اللمس لديه محدودة جدا ، ولكن حاسة الشم عند الثعبان تعتبر من أقوى الحواس ، وهى تأتى فى المقام الأول بالنسبة لباقى الحواس لديه ، حيث أن الثعبان وبعض السحالى تعتمد على الرائحة فى معرفة ما يدور حولهم ، وفى تحديد مكان الفريسة .

 


2- الثعبان لديه أخدود فى الشفاه العلوية ، وهو مهم جدا فى حاسة الشم عند الثعبان ، حيث يستطيع من خلاله أن يخرج ويدخل لسانه للتذوق أو الشم بدون فتح فمه .

 


3- يستخدم اللسان فى حاسة الشم عند الثعبان، ولكن لا يستخدم فى حقن السم فى الفريسة ، حيث يستخدم الثعبان فى ذلك أسنانه فهى تكون محملة بالسم الذى تحقنه فى الفريسة عندما يقوم الثعبان بعضها .

 


4- لا يوجد مستقبلات رائحة تستخدم فى حاسة الشم عند الثعبان ، ولا يوجد أيضا براعم تذوق لدى الثعبان ، ولكن الثعبان عندما يخرج لسانه إلى الهواء يقوم باخذ عينة من جزيئات الهواء (مواد كيميائية) ويقوم بتحليلها من خلال جهاز جاكبسون الموجود فى اعلى اللثة لديه ، ويستطيع عن طريق ذلك أن يشم أو يتذوق .

حاسة الشم عند الثعبان

حاسة الشم عند الثعبان


5- الثعبان لديه لسان متشعب ، حيث ان لسانه ينقسم إلى طرفين يستطيع من خلاله تجميع الروائح أو المواد الكيميائية أو عينات الهواء من اتجاهات مختلفة ، وبالتالى يستطيع تحديد موقع فريسته ، ولذلك حاسة الشم عند الثعبان لها دور كبير فى تحديد موقع الفريسة .

 


6- لا يستخدم الثعبان لسانه فقط فى تحديد موقع الفريسة ولكنه يستخدمه أيضا فى تحديد موقع الأنثى وبالتالى فهو يساعد فى عملية التزاوج والحصول على الأناث من خلال تتبع الفيرومونات ، وبذلك تلعب حاسة الشم عند الثعبان دور مهم فى عملية التكاثر .

 


7- يستخدم جهاز جاكبسون فى حاسة الشم عند الثعبان ، وهو موجود فى اعلى اللثة لدى الثعبان ، ويتكون من شقيين بهم مستقبلات عصبية ، وهذا الجهاز يعمل عن طريق استشعار المواد الكيميائية والفيرومونات ، التى يتم التقاطها من قبل اللسان ، ويقوم بتحليلها ثم يقوم بتحديد مكان الرائحة ويساعده ذلك فى معرفة مكان فريسته .

 


8- لا يستخدم جهاز جاكبسون فى حاسة الشم عند الثعبان فقط ، ولكنه موجود فى معظم الحيوانات بما فى ذلك القطط ، والأبقار ، والكلاب ، والغزلان ، والنمور وغيرها ، كما أنه موجود فى الجرابيات والرئيسيات ، والبشر يولدون بهذا الجهاز فى أنفهم ولكن اهميته تتضائل فى الإنسان حتى أصبح لا فائدة له .  

 


9- الثعبان يحرك لسانه بطرق مختلفة لأستخدامه فى حاسة الشم ، فهو إما أن يحركه على الأرض ، لالتقاط مسارات الرائحة ، أو يحركه فى الماء لخلق دوامات هواء والتى تساعده فى تجميع الهواء نحو لسانه بشكل أسرع .

 


10- إذا قمت بالنظر داخل فم الثعبان فإنك لن ترى لسانه ، وذلك لأنه مخفيا داخل الفك السفلى للثعبان ، وستجد فتحه فى الشفاه العلويه وهى التى يخرج منها اللسان .

كتب : سعاد سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading