nav icon

هل يخاف الفيل من الفأر ؟ الامر مثير للدهشة بالفعل

هناك اسطورة حضرية تحكي عن انه اكبر الحيوانات على الارض مثل الفيل تخاف من اصغر الحيوانات مثل الفئران وقد خلدت هذه الاسطورة في العديد من الرسومات، وكذلك في افلام الرسوم المتحركة الشعبية، مثل فيلم "دامبو" ، ولكن هل الفيل يخاف من الفأر ؟ واذا كان الامر بالايجاب ، فلماذا يخاف الفيل من الفأر ، ليس من الواضح من اين جاءت الفكرة، ولكن الكثير من الناس قد نظروا الى ان الفيلة قد تكون خائفة من الفئران لانها تخشى المخلوقات الصغيرة التي تزحف داخل جذوعهم، فهي تغضبهم وتعرقلهم ، واخرين يرون ان الفيلة يخافون من عنصر المفاجأة من الفأر نفسه ، فيتوقف فقط في مساراته عندما يرى الفأر ثم يتجنبه .

 

 

وتكلم العديد من خبراء الافيال حول هذا الموضوع ، ويعتقدون ان الاسطورة من الاساس نشأت عن فكرة الفأر الذي يزحف على جذع الفيل على الفخذ او الخياشيم، ولكن هذا امر سخيف لان الفيل يمكنه ببساطة ان ينفخ ويخرج الفأر من خياشيمه ، وقد نشرت دراسات متعددة حول سلوكهم، ومن المرجح ان الفيلة تصبح لديها ضعف بصر نسبيا وتصبح مضطربة عندما يقترب منها الفئران .

هل يخاف الفيل من الفأر ؟ الامر مثير للدهشة بالفعل

هل يخاف الفيل من الفأر ؟

 

فقال الباحثين في سلوك الفيل وذكاءه في جامعة كامبريدج في انجلترا ان اي شيء يدور فجأة من حول الفيل يمكن ان يشعله ، واتفقوا على ان الافيال تكون عصبية بعض الشيء عندما تكون الحيوانات الصغيرة تمشي سريعة من حولها ، فيحكي انهم في مناسبة واحدة ما ، كان هناك كلب محلي في تايلاند يركض بينما كانوا يعملون مع فيل حول دراساتهم الحركية، اكتشفوا ان الفيل حقا لا يحب النباح، وانه عدو للحيوان الذي يتحرك سريعا من حوله .

 

 

لذلك عرفنا انه بدلا من خوف الفيل من الفأر نفسه، نجد الفيل هو على الارجح مجرد متفاجئ من قبل سرعة الفأر ، ونجد الشيء نفسه ينطبق على معظم الحيوانات الاخرى التي تتحرك بسرعة حول الفيل .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading