nav icon

كيفية تعليم الببغاء الكلام

الببغاوات بطبيعة الحال هى مخلوقات تتمتع بأصوات جميلة، وذلك على الرغم من ان ذكور الببغاء لهم حظ اكبر فى الصوت من اناث الببغاء الا انه يمكن تعليم الببغاء الكلام او بعبارة ادق يمكن تعليم الببغاء تكرار بعض الكلمات والعبارات ، كما يمكن التفاعل مع الببغاء والاستمتاع معه حيث يمكن ابقاء الببغاء فى منطقة مشتركة بالمنزل والتحدث معه على مدار اليوم مما يتيح للببغاء ان يكون جزء من صخب الحياه الاسرية .

كيفية تعليم الببغاء الكلام

 

لماذا يفضل تعليم الببغاء الكلام ؟
الببغاء يمكنه اصدار الاصوات كما ان الببغاء يمكنه الاستماع الى كل الاصوات التى تحيط بها بشكل منتظم ، وتكون فرصة تعليم الكلام للببغاء الاصغر سنا اكثر نجاحا لانه يكون افضل فى التدريب من الببغاء الاكبر سنا،واذا كان لديك اكثر من ببغاء فى المنزل وكانوا مختلفين فى السن فان الببغاء الاصغر سنا قد يعلم الاخرين وتبدأ انت فى تكرار الكلمات معهم .


بداية تعليم الببغاء الصغير :
يفضل وضع الببغاء على حامل امامك باستمرار اثناء تعليمه بعض الكلمات البسيطة مثل "مرحبا "او "وداعا" لان ذلك يساعد الببغاء فى تعلم الكلمات بسهولة ويفضل تكرار تعليم الكلمات للببغاء فى جميع الاوقات العادية وليس فقط فى الوقت المخصص للتدريس ،كما يفضل اصدار اصوات متحمسة او غير عادية للببغاء لان ذلك يثير اهتمام الببغاء ، كما يمكن تعليم الببغاء صوت الصفارة فى البداية حتى يتشجع الببغاء على تعليم المزيد من الاصوات والتى قد تؤدى فى نهاية المطاف الى تعليم الكلمات .


تعليم الببغاء تسمية الاشياء :
ولاستخدام التعزيز الايجابى فى تدريب الببغاء فانه يمكن منح الببغاء وجبة خفيفة وتعريف الببغاء ان اسم تلك الوجبة هى وجبة خفيفة مثلا او على سبيل المثال ان يوجد اثناء تدريب الببغاء على الكلام وعاء صغير به قطع من التفاح وتدريب الببغاء على ان يقول كلمة تفاحة ،ومع الاستمرار فى ذلك يمكن ان يربط الببغاء الاشياء باسمها .


المفردات السيئة :
اذا تعلم الببغاء بعض الالفاظ التى قد تسبب لك الانزعاج فعليك تجاهل اللفظ تماما وعدم الانفعال بأى شكل من الاشكال هذا بالاضافة الى عدم السماح لاى شخص موجود فى المنزل ان يكرر هذا اللفظ المزعج وبتلك الطريقة يمكن ان يسقط اللفظ من المفردات التى تعلمها الببغاء .


افضل النتائج فى تعليم الببغاء الكلام :
لكى تحصل على افضل النتائج فى تعليم الببغاء الكلام فعليك الالتزام بتكرار الكلمات امام الببغاء ،كما يمكن تشغيل الموسيقى امام الببغاء لانه تحفز الببغاء على النطق بشكل عام ، ولابد ان نضع فى الاعتبار ان الببغاء يتمتع بالتفاعل الاجتماعى حوله لذلك فان التكرار فى تعليم الببغاء سوف يسفر عن افضل النتائج فى النهاية .


الالتزام بالصبر عند تعليم الببغاء :
لابد من الصبر عند تعليم الببغاء الكلام والنقاش لانه قد توجد بعض انواع من الببغاء ثرثارة اكثر من غيرها كما يوجد بعض من الطيور لا يتعلم الكلام على الاطلاق ،ولكى تحصل على افضل النتائج لابد من تكرار الكلمات امام الببغاء فى المنزل حتى يساعد ذلك فى تطوير مهاراته اللغوية .

كتب : مها شعبان

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading