nav icon

معلومات مثيرة عن النمر بالصور

النمر من الثدييات البرية التي تنتمي الى جنس بانثيرا، وهذا التصنيف الذي يجمع بين خمسة انواع من القطط الكبيرة وهي الاسد، والجاكواراو اليغور (النمر الامريكي)، والفهد، والفهد الثلجي، والنمر، ويمكن التعرف عليهم بسهولة من خلال انماط خطوطها السوداء الفريدة التي توجد على المعطف البرتقالي الداكن، وتعتبر الانواع الخمسة من اكبر انواع عائلة السنوريات، والنمر يعتبر اكبر انواع جنس البانثيرا .

 

النمر من الحيوانات العدوانية المفترسة القوية، وقد اثار النمر اعجاب البشر من آلاف السنين، ولكن النمر قد عانى الكثير من التهديدات في بيئته الطبيعية نتيجة للانشطة البشرية .

 

معلومات مثيرة عن النمر بالصور

معلومات عن النمر

جسم النمر يحتوي على اكثر من 600 عضلة، وله عظام ذات بنية قوية وهذا ما يجعله من الحيوانات المفترسة العليا في موطنه الطبيعي، ويستطيع النمر ان يقفز اكثر من 30 قدما في القفزة الواحدة، وهذا ما يعطيه ميزة عندما يتعلق الامر بالبحث عن فريسته ومهاجمتها، والنمر قد تطور منذ اكثر من 2 مليون سنة مع التكيف المستمر في بيئته .

 

جميع النمور موطنها الاصلي في قارة آسيا والتي تنتمي الى نوع واحد وهي نمور بانثيرا، والتي لديها ستة انواع فرعية من النمور وهي :

* النمر البنغالي

* النمر السيبيري

* النمر الهندي الصيني

* النمر الماليزي

* النمر السومطري

* نمر جنوب الصين 

 

- سلوك النمر :

مشية النمر الانيقة، وسلوكه المتعجرف، وحركاته الديناميكية الفعالة المليئة بالنشاط والحيوية هي مثال على تركيب الجسم الملائم للصيد، وبما أن النمر يقع في أعلى السلسلة الغذائية، فإنه يعتبر من الحيوانات المفترسة الخطيرة .

 

معلومات مثيرة عن النمر بالصور

معلومات عن النمر

النمر مثل القطط الكبيرة الاخرى، فهو صياد ماهر ويستخدم اساليب مختلفة لقتل الفريسة التي هي من الحيوانات العاشبة ذات الحوافر والذي يعتبر طعامه الاساسي، وعندما يكشف النمر عن الفريسة فإنه يتحرك ببطء شديد ويقترب منها جدا وينقض عليها ولكن من مسافة صغيرة لتجنب اكتشافه، والفريسة يكون لديها فرصة صغيرة جدا للهروب، وعندما يمسك النمر الفريسة فإنه يعض بأسنانه رقبتها من خلال الفقرات لكسر العمود الفقري وقتل الحيوان .

 

- النمر من الحيوانات المفترسة المتوحدة :

النمر على عكس الاسد، حيث ان النمر يميل الى التجول والمطاردة وحيدا، ومع ذلك في بعض الاحيان فإنه يشترك في تناول فريسة مع النمور الاخرى وهذا يعتبر مؤشر جيد على انه اجتماعي .

 

معلومات مثيرة عن النمر بالصور

معلومات عن النمر

ليس من المتوقع ان ترى مجموعة من النمور معا، فهذه القطط تختلف عن الاسود لأنها عادة ما تتجول منفردة، حيث ان النمر عادة يصطاد ويأكل ويستريح دون مشاركة النمور الاخرى، ولكنه يتفاعل فقط اثناء التزاوج .

 

معلومات مثيرة عن النمر بالصور

معلومات عن النمر

النمر من الحيوانات التي تحب ان تعيش منفردة إلا عندما يحاول التزاوج، ولكن بعد التزاوج ينفصل كلا من الذكر والانثى، وسوف تبحث انثى النمر عن عرين لها للحفاظ على الاشبال بعد الولادة، وتحدث الولادة بعد حوالي 16 اسبوع من الحمل، وتكون الاشبال الصغار عمياء عند الولادة، وسوف تتغذى اشبال النمر من حليب الام لمدة ثمانية اسابيع تقريبا قبل ان تغامر وتغادر العرين مع الرعاية الكافية من الام، وتلد انثى النمر من (3- 4) اشبال من النمور الصغيرة في المرة الواحدة .

 

- الحفاظ على النمر من خطر الانقراض :

ادى خوف البشر من النمر الى اهماله وتقليل شأنه بسبب مهاجمته الرجال، ولكن النمر ايضا يواجه باستمرار تهديدات من خلال الصيد الجائر وفقدان الموائل الذي يعرضه لخطر الانقراض .

 

هناك ثلاث انواع فرعية مهددة بالانقراض، وثلاثة مهددة بالانقراض بشكل خطير مثل نمر جنوب الصين الاكثر عرضة للتهديد منذ اكثر من 25 عاما حيث لم يكن هناك اي مشاهد له في البرية .

 

من الصعب الحفاظ على النمر من خطر الانقراض، فما زال عدد النمور في العالم في حالة انهيار، وتقوم العديد من المنظمات والحكومات بعمل شاق لحماية هذه القطط الكبيرة والمحافظة عليها .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading