nav icon

متى يبدأ نبض الجنين ؟

متى يبدأ نبض الجنين ؟ ينبغي ان نعرف اولا انه كي يجب ان يكون الحمل صحيا فعلى الام الكشف وتعين نبض الجنين الطبيعي من قبل الطبيب الخاص بها، ويعتمد الكشف عن نبض الجنين على نوع الحمل، ويمكن للطبيب بسهولة اكتشاف نبض الجنين اعتمادا على حجم الحمل.

 

- بداية ظهور نبض الجنين :

 

متى يبدأ نبض الجنين ؟

نبض الجنين

 

1- نبض الجنين الاولى :

يبدأ الاطباء عد فترة الحمل من بداية انقطاع الحيض (الدورة الشهرية) للأم، ولذلك يتكون قلب الجنين قريبا بعد عملية الاخصاب، وحساب الاطباء لفترة الحمل تبدأ بعد اربعة اسابيع من اخر حيض للأم، ومن الممكن بعد 15 يوما من الاخصاب يتكون قلب الجنين، وبحلول الاسبوع الخامس من فترة الحمل يبدأ نبض الجنين، وانقسام القلب الى حجرات، وبعد ستة اسابيع يتدفق الدم داخل الجسم، ومعدل نبض الجنين من (100- 160) نبضة كل دقيقة، ولذلك تتمكن الام من سماع نبض الجنين الخاص بها عند الاسبوع السادس  من الحمل.

 

 

2- اجهزة لسماع نبض الجنين :

اطباء التوليد يستخدمون دوبلر الجنين والذي يؤدي الى اثارة الجنين باستخدام الامواج الصوتية، والجهاز يلتقط هذه الحركات بطريقة مشابهة لاجهزة الامواج فوق صوتية، ولكن في هذه الاجهزة لا يوجد عرض او اظهار صور للجنين.

 

الموجات الفوق صوتية عن طريق الجهاز التناسلي للام هو جهاز يستخدم للكشف عن نبض الجنين في مراحله المبكرة، ومع هذا الجهاز من الامواج الفوق صوتية يمكن ملاحظة القلب بعد ستة اسابيع واربعة ايام من فترة الحمل،  والجهاز يحتوي على مسبار او مجس يتم ادخاله من خلال الجهاز التناسلي للحامل والذي يعمل عن طريق ارسال موجات صوتية التي تكشف عن الجنين ونبض الجنين، ومن خلال الجهاز يستطيع الطبيب رؤية الرحم وقياس معدل نبض الجنين في الدقيقة الواحدة وذلك بعد الاسبوع السادس من فترة الحمل.

 

3- ماذا لو كنت لا تسمع نبض الجنين ؟

اذا كان الجنين في الاسبوع السادس من الحمل او اكثر وكان الطبيب لا يسمع او يري نبض الجنين عن طريق الموجات الفوق صوتية، فسوف يناقش الطبيب احتمال حدوث الحمل خارج الرحم، او الاجهاض، وسوف يطلب الطبيب اجراء اختبار معملي لقياس مستويات هرمون hCG، وقد يكرر الطبيب الفحص بالموجات الفوق صوتية من (3- 5) ايام لاستبعاد أخطاء الاجهزة المحتملة أو الأخطاء المحتملة في تحديد التاريخ.

 

عندما ينظر الطبيب إلى الجنين، فإنه يبحث عن أكثر من مجرد نبض الجنين، فالطبيب يبحث عن كيس الحمل ويتحقق من حجم الجنين، وهذه القياسات سوف تحدد عمر الجنين، ونتيجة لذلك تستطيع الأم أن تعرف تاريخ الولادة المناسب، وهذا تقديرا لآخر تاريخ الحيض، ودقة هذا التاريخ يعتمد على ما إذا كانت الام لديها دورة طمث منتظمة أو دورة طمث غير منتظمة.

 

- كيف يكون نبض الجنين ؟

* معدل نبض الجنين :

يمكن سماع معدل نبض الجنين في خلال الاسبوع العاشر من الحمل، ويمكن أن يكون المعدل أبطأ أو أسرع اعتمادا على حركات الجنين، ولا ينبغي أن تكون معدلات عدم انتظام نبض الجنين سببا للقلق لأنه حدث طبيعي، فهو مشابه لما يحدث مع ضربات قلبك اعتمادا على ما إذا كنت نشطة أم لا، وعادة يجب أن يكون معدل نبض الجنين بين (120- 160) نبضة في الدقيقة الواحدة.

 

* ايقاع نبض الجنين :

يستمع الأطباء أيضا إلى إيقاع نبض الجنين، ويمكن أن يكون هذا أيضا منتظم أو غير منتظم، وبالتالي لا ينبغي أن يكون سببا للقلق، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن النظام الكهربائي للطفل في القلب لا يزال غير متطور، وفي حالة وجود  إیقاع غیر منتظم، فیمکن للطبیب طلب إجراء اختبارات إضافیة بعد بضعة أیام، وهذا هو مجرد اختبار لتأكد من أنه لا يوجد شيء خاطئ مع الطفل.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading