nav icon

ما هى أسباب الام الحوض عند الحامل ؟

الام الحوض عند الحامل تعتبر من الأمور الشائعة ، وذلك بسبب اتساع حجم الرحم باستمرار بسبب نمو الجنين ، ونتيجة للتغيرات فى الهرمونات أثناء الحمل ، ويمكن ان يسبب الام الحوض عند الحامل بعض المشاكل مثل النزيف ، إفرازات غير عادية ، أو تشنجات قوية ، ويمكنك وقتها استدعاء الطبيب ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن بعض الاسباب الشائعة لـ الام الحوض عند الحامل .

 

 

1- من اسباب الام الحوض عند الحامل وزن الطفل :
من الاسبوع الثامن إلى الثاني عشر من الحمل ، قد تواجه الحامل الام فى الحوض ، و قد تحدث تشنجات ، ولكن طالما لا يوجد نزيف فإنه ربما يكون ناتج من توسع الرحم ، وفى الثلث الثالث من الحمل ، قد يبدأ الجنين بالضغط على منطقة الحوض ، وكلما يزداد وزن الجنين يضغط على المهبل ويسبب الام فى منطقة الحوض ، وهذا الألم يحدث عادة مع الحركة ، مثل عند المشي أو ركوب سيارة ، ولتخفيف الام الحوض عند الحامل ، يمكن الاستلقاء على جانب واحد للراحة .

 

 

2- من اسباب الام الحوض عند الحامل تكيسات المبيض :
التكيسات المبيضية تتسبب فى الام الحوض عند الحامل ، وتكيسات المبيض شائعة جدا عند الكثير من النساء ، وهى غير سرطانية ، وغير ضارة ، ويمكن أن تنمو بشكل أكبر أثناء الحمل ، وايضا الضغط الذي يسببه الرحم المتزايد على المبايض يمكن أن يسبب الام الحوض عند الحامل ، وإذا حدث تمزق فى تكيسات المبيض ، الألم قد يزداد فجأة ، ولذلك احرصى على إخبار طبيبك إذا كان لديكى تاريخ من التكيسات المبيضية ، ويمكن إجراء الموجات فوق الصوتية على المبيض لضمان أن التكيسات لن تنمو بشكل كبير .

 

 

3- من اسباب الام الحوض عند الحامل المخاض الكاذب :
يتسبب المخاض الكاذب فى الام الحوض عند الحامل ، ومن اعراضه الضغط أو الألم المتقطع في الحوض ، ويمكن أن يسبب تقلصات وهى فى الغالب غير مؤلمة ، ويمكن أن يسببها الجفاف ، لذلك تأكدى من شرب الكثير من الماء ، وهى تختفي من تلقاء نفسها ولكن إذا استمرت التقلصات لمدة ساعتين ، اتصلى بطبيبك .

 

 

4- من اسباب الام الحوض عند الحامل استرخاء مفصلات الحوض :
استرخاء مفصلات الحوض تتسبب فى الام الحوض عند الحامل ، حيث أنه في نهاية الحمل يزداد هرمون ريلاكسين الذى يؤدى إلى استرخاء مفاصل الحوض استعدادا للولادة ، ومن الشائع أن تشعرى بالألم بالقرب من عظم العانة ، وقد تشعرى أيضا بأن ساقيكى غير مستقرة ، وبعض النساء ترغب في استخدام أحزمة دعم الحوض ، والتي يمكن أن تساعد على استقرار منطقة الحوض .

 

 

5- من اسباب الام الحوض عند الحامل الإمساك :
الإمساك ، شكوى شائعة أثناء الحمل ، ويمكن أن يسبب الام الحوض عند الحامل ، وللوقاية من الامساك يمكنك شرب الكثير من الماء، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضار النيئة ، وإذا استمر الامساك يمكنك استشارة طبيبك .

 

 

6- من اسباب الام الحوض عند الحامل التهاب المسالك البولية :
ما يصل إلى 10 % من الأمهات الحوامل تعانى من التهاب المسالك البولية في مرحلة ما خلال فترة الحمل ، وتشمل أعراضه ، الرغبة المفاجئة للتبول ، وألم أو حرقة عند التبول ، والتبول الدموي ، وبعض المرضى الذين يعانون من التهاب المسالك البولية يعانوا ايضا من آلام في البطن .

 

والتهاب المسالك البولية أثناء الحمل يمكن أن تسبب عدوى في الكليتين التي من شأنها أن تزيد من خطر المخاض قبل الأوان ، وتؤدى إلى الام الحوض عند الحامل ، ولذلك يطلب طبيبك اجراء تحليل بول كل زيارة للتحقق من علامات البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى التهاب المسالك البولية ، وإذا تم التعرف على التهاب المسالك البولية في وقت مبكر يكون من السهل علاجها بالمضادات الحيوية .

 

الام الحوض عند الحامل

الام الحوض عند الحامل

 

الاسباب الخطيرة لـ الام الحوض عند الحامل :
بعض النساء يتعرضن لمضاعفات خطيرة أثناء الحمل التي تسبب أنواع مختلفة من الألم ، وإذا كان لديكى ألم في الحوض مصحوبا بأعراض معينة ، مثل الحمى والنزيف ، فيجب استدعاء الطبيب على الفور ، ومن الأسباب الأكثر خطورة لـ الام الحوض عند الحامل ما يلى :

 

 

1- من اسباب الام الحوض عند الحامل الإجهاض :
عندما تعاني النساء من آلام في البطن في الثلث الأول من الحمل ، يكون ذلك بسبب الإجهاض ، والحقيقة المؤسفة هي أن 15 إلى 20 % من حالات الحمل تنتهي بالإجهاض ، وتشمل أعراض الإجهاض النزيف والتقلصات التي تشبه تشنجات الحيض .

 

 

2- من اسباب الام الحوض عند الحامل الحمل خارج الرحم :
الحمل خارج الرحم أو فى قناة فالوب (تنغرس البويضة في مكان آخر غير الرحم) يسبب احيانا الام الحوض عند الحامل ، وقد تواجه الحامل الألم الشديد والنزيف فى الأسابيع الاولى من الحمل ، وتزداد قاة فالوب فى الحجم ، وتشكل خطر كبير على الحامل ، ولكن حالات الحمل خارج الرحم لا يمكن أن تستمر وتتطلب العلاج الفوري .

 

وإذا كان لديك اختبار حمل إيجابي ولكن لم تجد حمل بعد الفحص الطبى ، وكنت تعاني من آلام في البطن والحوض ، يتم تقييم الحالة على الفور بحمل خارج الرحم ، ويمكن إجراء الموجات فوق الصوتية لتأكيد ما إذا كانت البويضة قد زرعت خارج الرحم .

 

 

3- من اسباب الام الحوض عند الحامل تسمم الحمل :
 تسمم الحمل يسبب الام الحوض عند الحامل ، وهو يحدث فى 5 - 8 % من جميع النساء الحوامل ، ويمكن أن يسبب ارتفاع فى ضغط الدم ، وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل طبيبك يتحقق من ضغط الدم في كل زيارة ، ويتميز ارتفاع ضغط الدم بظهور البروتين في البول .

 

وارتفاع ضغط الدم يؤثر على الأوعية في الرحم التي تزود الجنين بالأكسجين والمغذيات وقد يكون نمو الطفل بطيئا ، وتسمم الحمل أيضا يزيد من خطر انقطاع المشيمة ، وتنفصل المشيمة من جدار الرحم قبل الولادة ، وتسمم الحمل الشديد ، يمكن أن يكون مصحوبا بألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن والام فى الحوض ، وكذلك يسبب الغثيان ، والصداع ، والتورم ، واضطرابات بصرية .

 

 

4- من اسباب الام الحوض عند الحامل انفصال المشيمة :
المشيمة الخاص بك هى مصدر الأوكسجين والمواد المغذية لطفلك ، وعادة ما تزرع على جدار الرحم ولا تنفصل إلا بعد ولادة طفلك ، وفي حالات نادرة (1 من كل 200 ولادة) ، يمكن للمشيمة ان تنفصل من جدار الرحم وتسبب مضاعفات خطيرة .

 

وهو الأكثر شيوعا في الثلث الثالث ، وتسبب آلام أسفل البطن وتتسبب فى الام الحوض عند الحامل ، وقد تدخل المرأة الحامل في المخاض عندما تنفصل المشيمة ، وفي هذه الحالة تقوم بالاجهاض ، والنساء المعرضات للأصابة بهذه الحالة لديهم تاريخ من انقطاع المشيمة ، أو لديهم ارتفاع فى ضغط الدم ، أو تسمم الحمل ، أوالصدمة في البطن .

 

 

5- من اسباب الام الحوض عند الحامل الأورام الليفية :
الأورام الليفية الرحمية هي اورام غير سرطانية تنمو فى الرحم ، وهى الأكثر شيوعا خلال الحمل ، وعندما تنمو الأورام الليفية بسرعة يمكن ان تسبب الألم فى الحوض ، وفي معظم الأحيان ، يتم مراقبتهم فقط في فترة الحمل ، واحيانا يتم استئصالهم جراحيا للسماح للحمل أن يستمر .

كتب : سعاد سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading