nav icon

10 من اغرب المباني فى العالم بالصور

العالم يدين ببعض من اغرب المباني للمهندسين المعماريين الموهوبين، الذين استطاعوا عمل ابدعات معمارية باستخدام الطوب و الحجارة ، وقد ساهم التطور فى الهندسة المعمارية بتحويل العديد من الهياكل و المباني التي هى من صنع الإنسان الى معجزات رائعة ،حيث جلبت العمارة الحديثة العديد من اغرب المباني للعالم .

 


 وجاءت هذه المباني فى اشكال غريبة وتصاميم طموحة باستخدام مواد جديدة، وأساليب مختلفة وجديدة للعمارة الحديثة في البناء ، فان ناطحات السحاب و الهياكل العملاقة التى صنعت من المعدن اصبحت مشهد معتاد في جميع أنحاء العالم تقريبا، وقد صمم المهندسين المعماريين اروع و اغرب المباني التى عندما تراها قد لا تصدق انها من صنع الانسان ، و اصبح يزورها السياح بدلا من المتاحف ودور الأوبرا ، لذلك احضرنا اليكم 10 من اغرب المباني فى العالم و التى سوف تندهش عن مشاهدتها و سوف تتسأل كيف تم بنائها.

 


10- من اغرب المباني فى العالم المركز الوطني للفنون المسرحية ، الصين

10 من اغرب المباني فى العالم بالصور

اغرب المباني


المركز الوطني للفنون المسرحية كما هو موضح في الصورة شكله ابيض عملاق و يعتبر دار الأوبرا في بكين فى جمهورية الصين الشعبية، و تم صنع القبة العملاقة من التيتانيوم والزجاج ويحيط بها بحيرة اصطناعية.

 


و يحتوى على مقاعد لـ  5،452 شخص في ثلاث قاعات ومساحته 12000 مترا مربعا، تم تصميمه على يد المهندس المعماري الفرنسي بول اندرو، و استغرق ما يقرب من 6 سنوات حتى يتم بناؤه، حيث بدأ البناء في ديسمبر عام 2001 و كان الحفل الافتتاحي في ديسمبر عام 2007.

 


9- من اغرب المباني فى العالم المنازل المكعبة فى روتردام، هولندا

10 من اغرب المباني فى العالم بالصور

اغرب المباني


البيوت المكعبة، هي مجموعة من المنازل المبتكرة التي بنيت في روتردام و هيلموند في هولندا، الذي صممها هو المهندس المعماري بيت بلوم، وذلك استنادا إلى مفهوم  التعايش في المناطق الحضرية حيث ارتفاع الكثافة السكانية مع عدم وجود مساحة كافية لبناء مساكن على الارض، و هى على شكل مكعبات، وتقع في زوايا مختلفة على شكل أعمدة، بحيث تشبه الأشجار فى الغابات، و يوجد  38 مكعب صغير و جميعها مرتبطة ببعضها.

 


8- من اغرب المباني فى العالم المتحف البيئي الحيوي ، مونتريال

10 من اغرب المباني فى العالم بالصور

اغرب المباني


المتحف البيئ الحيوي هو متحف في مونتريال مخصص للبيئة، ويقع في"Parc Jean- Drapeau"، على إيل سانت هيلين في الجناح السابق للولايات المتحدة الذى اقيم به معرض اكسبو العالمي لعام 1967، المبني استخدم بشكل بارز في المسلسل التلفزيوني "Greetings from Earth".

 


7- من اغرب المباني فى العالم دوامة الغابات ، ألمانيا

10 من اغرب المباني فى العالم بالصور

اغرب المباني


دوامة الغابات هى عبارة عن مبني مجمع سكني في دارمشتات بألمانيا، الذي بني في 1990، وقد صمم بواسطة الفنان النمساوي فريدنسرايش هوندرتفاسر و تم التخطيط له وتنفيذه بواسطة المهندس المعماري هاينز م سبرينغمان، و تحت اشراف شركة"Bauverein Darmstadt"، و تم الانتهاء من البناء في عام 2000، فهو مبنى مدهش حقا به سقف أخضر يشبه الدوامة، و الألوان به حركتها لولبية ، فان التصميم كله أنيق جدا ودافئ.

 


6- من اغرب المباني فى العالم المجمع السكني 67، مونتريال كندا

10 من اغرب المباني فى العالم بالصور

اغرب المباني


من اغرب المباني المجمع السكني النموذجي في مونتريال فى كندا و الذى صممه المهندس المعماري الإسرائيلي الكندي موشيه سفيديا، ويوجد في 2600 شارع بيار دوبوي بجانب نهر سانت لورانس، ويعتبر من اشهر المجمعات السكنية التى تعتبر تحفة معمارية وأحد المباني الأكثر تميزا والكبيرة في كل من مونتريال وكندا، هذا المجمع السكني يشبه مكعبات الاطفال المرتبة ترتيب رائع و مثير جدا ، عندما تشاهد هذا المبني المثير للاهتمام قد تتسأل كيف تم تصميمه فهو حقا مبني غريب و في نفس الوقت مبنى مستقر تماما ومريح للعيش فيه.

 


5- من اغرب المباني فى العالم مبني لا بيدريرا ، إسبانيا

10 من اغرب المباني فى العالم بالصور

اغرب المباني


وهو معروف أيضا باسم كازا ميلا وهو عبارة عن مبنى صممه المهندس المعماري أنطونيو غاودي التشيكي وتم بنائه خلال السنوات 1906- 1912، و يقع المبني الرائع في حي Eixample فى برشلونة، كاتالونيا، إسبانيا، قصة المنزل مثيرة للاهتمام جدا حيث صمم من قبل أنطونيو غاودي وبني لزوجين.وهو بناء غير عادي ولكن أنيق و يعتبر غير تقليدي وغريب جدا حيث لا يوجد حتى خط مستقيم واحد به، وقد اثار التصميم الجدل لفترة وذلك لشكله الجرئ من الامام حجر متموج وديكور حديد مطاوع من الشرفات والنوافذ،  وكان موقع التراث العالمي اليونسكو اعلن انه من الممكن للزوار الذهاب إلى الطابق العلوي، والسقف لالقاء نظرة فاحصة على هذه التحفة.

 


4- من اغرب المباني فى العالم متحف الفن المعاصر نيتيروي ، البرازيل

10 من اغرب المباني فى العالم بالصور

اغرب المباني


يقع متحف الفن المعاصر نيتيروي في مدينة نيتيروي، ريو دي جانيرو، البرازيل، وهو احد المعالم الرئيسية في المدينة، فهو مبنى كبير فى المدينة و يبدو الى حد كبير كأنه قادم من عالم آخر أو من الفضاء الخارجي، تم بناؤه في عام 1996، وهو من تصميم أوسكار Niemey، الذي صنع هذه التحفه مع مساعدة  برونو كونتراني، ارتفاع المبنى 16 متر وقطر القبة 50 مترا، هذا المبنى المدهش اجمع على جماله و روعته جميع المهندسين المعماريين والناس العاديين الذين يحبون الاشياء العادية والمبتكرة.

 


3- من اغرب المباني فى العالم بيت الرقص ، جمهورية التشيك

10 من اغرب المباني فى العالم بالصور

اغرب المباني


بيت الرقص أو "Fred and Ginger" وهو الاسم الذي يطلق على المبنى الوطني في براغ، جمهورية التشيك، هذا المبني يعتبر تحفة مذهلة من الهندسة المعمارية، فلديه سحر رومانسي خاص ، فيوجد شيء حلو حتى في الطريقة التي تعانق فيها المباني بعضهم البعض من اجل الرقص، وقد صمم من قبل فلادو ميلونك بالتعاون مع فرانك جيري، وهو بناء أنيق ومدهش،و أصبح رمزا للمدينة.

 


2- من اغرب المباني فى العالم البيت الحجري ، البرتغال

10 من اغرب المباني فى العالم بالصور

اغرب المباني


البيت الحجري في البرتغال يشبه حقا المنزل الشهير فلينستون، حيث شيد بين حجرين عملاقتين و تم ربطهم بخرسانة، فكرة المنزل مستوحاة من مسلسل الرسوم المتحركة الفلينستون الأمريكي الشهير ، مثل معظم المنازل المعاصرة، له باب أمامي، سقف، و نوافذ ، و توجد صخرة دائرية ضخمة على جانب المنزل ونهايته على شكل مغرفة ما يعطيك احساس انه منزل من عصور ما قبل التاريخ، تصميم هذا البيت الغير عادي يجذب الآلاف من السياح كل عام.

 


1- من اغرب المباني فى العالم البيت المائل ، بولندا

10 من اغرب المباني فى العالم بالصور

اغرب المباني


فى مركز للتسوق في وسط مدينة سوبوت يوجد  البيت الأعوج او المائل و هو أعجوبة معمارية، البيت الأعوج (باللغة الإنجليزية يعرف باسم The Crooked House) وهو مبنى على شكل غير منتظم في سوبوت، بولندا، تم بناؤه في عام 2004 على حوالي 4000 متر مربع وهو جزء من مركز تسوق هناك .

 


 وقد صمم من قبل SSzotyńscy & Zaleski ، فكرة هذا المنزل مستوحاة من الرسوم التوضيحية والرسومات الخيالية، وقد تم تصميمه للحفاظ على الهندسة المعمارية للمباني المحيطة به، ويبدو وكأنه جزء منها، ولكنه يعطي انطباع أنه سوف يسقط ، هذا المبنى يقع فى منطقة سياحية شهيرة مع بعض المطاعم والحانات والمحلات التجارية، و قد أصبح المبنى الأكثر تصويرا في بولندا بسبب شكله الفريد من نوعه.

كتب : سماح سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading