nav icon

هل تعرف ما هو اكبر مول في العالم ؟

المول هو عبارة عن مركز تجاري للتسوق يشمل كل شئ يمكن ان تتخيله ، ويعتمد اكبر مول في العالم على مقدار المساحة القابلة للتأجير وعلى كمية الانشطة الموجودة داخل المول ، وقائمة اكبر مولات في العالم تتواجد معظمها في قارة اسيا بسبب انخفاض اسعار الاراضي المخصصة لبناء تلك المولات ، ما عدا القليل من المولات الاخرى الموجودة خارج اسيا ، ونقدم لكم اليوم نبذة مختصرة عن اكبر مولات العالم برجو ان تنال اعجابكم .

مول سيام باراجون

مول سيام باراجون يوجد في مدينة بانكوك بتايلاند وتقدر مساحة المول بحوالي 981.5 كيلومتر مربع ، ويشمل المول مجموعة واسعة من المتاجر المتخصصة ، المطاعم ، دور السينما بالاضافة الى مسرح وقاعة اوبرا ومراكز للالعاب مثل البولينج ومركز كاريوكي كبير .

مول برجايا تايمز سكوير

يقع هذا المول في مدينة كوالا لمبور ويحتل هذا المول مساحة تقدر بحوالي 1048.5 كيلومتر مربع ويشتمل المول على مركز تسوق بالاضافة الى فندقين خمسة نجوم وهو يعتبر خامس اكبر مبنى في العالم ، ويضم مركز التسوق اكثر من 1000 متجر و65 مطعم بالاضافة الى اكبر حديقة داخلية .

مول جواهر اسطنبول

يقع هذا المول على الجانب الاوروبي من اسطنبول في تركيا وتقدر مساحته بحوالي 1057.7 كيلومتر مربع ، وتم افتتاح هذا المول في عام 2005 وهو يعتبر اكبر مركز تسوق في اوروبا ، ويحتوي المول على 343 محل تجاري و34 مطعم وجبات سريعة و14 مطعم يقدم وجبات كاملة بالاضافة الى 12 دور سينما وقاعة بولينج والعديد من المرافق الترفيهية الاخرى .

مول اس ام ميجا

تم افتتاح هذا المول في عام 1991 في مانيلا بالفلبين وتقدر مساحته بحوالي 1097 كيلومتر مربع وهو يعتبر اكبر مركز تسوق في الفلبين ، ومركز التسوق يجذب الزائرين على التسوق سيرا على الاقدام مع وجود اكثر من 800 الف زائر يوميا وتقدر اقصى سعة لهذا المول بحولي 4 مليون شخص ، ويشمل المول مجموعة من السينمات ، ملعب بولينج ، مطاعم ومحلات تجارية .

مول ادمونتون الغربي

يقع هذا المول في مدينة ألبرتا بكندا وكان يعتبر هذا المول هو اكبر مركز تسوق في العالم في الفترة ما بين عامي 1981 - 2004 وهو يعتبر الان اكبر مركز تسوق تجاري في قارتي امريكا الشمالية وامريكا الجنوبية حيث تقدر مساحته بحوالي 1150 كيلومتر مربع ، ويشمل المركز التجاري مجموعة كبيرة من الخدمات ووسائل الترفيه بالاضافة الى اكبر حديقة مائية داخلية في العالم واكبر حديقة في الاماكن المغلقة في العالم .

دبي مول

دبي مول هو جزء من مجمع برج خليفه - اطول مبنى من صنع الانسان على الاطلاق - وتبلغ مساحته الاجمالية حوالي1150 كيلومتر مربع وهي نفس مساحة مول ادمونتون الكندي وهذه المساحة تساوي اكثر من 50 ملعب كرة قدم ، ويحتوي المركز التجاري على اكثر من 1200 محل تجاري وحلبة للتزلج على الجليد ومركز لعبة سيجا وفندق 5 نجوم وايضا 22 دور سينما و120 مطعم ومقهى .

SM مول

يقع هذا المول في مدينة مانيلا بالفلبين وتقدر مساحته بحوالي 1280 كيلومتر مربع وتم افتتاحه في عام 2006 وهو مكون من اربعة مباني متصلة فيما بينها عن طريق الممرات ، ويحتوي هذا المول على 20 من ناقلات الزائرين للتجول بهم في جميع انحاء المول .

مول المركز العالمي

المول يتكون من ثمانية طوابق في مدينة بانكوك في تايلاند وتم افتتاحه في عام 1990 على مساحة تقدر بحوالي 1408 كيلومتر مربع ، وقد تعرض المول للتخريب من مجموعة من المتظاهرين قبل ان يتم ترميمه وافتتاح 80% من مساحته الاجمالية للاعمال التجارية .


2- مول الموارد الذهبي :

مول الموارد الذهبي

هذا المول كان هو الاكبر على مستوى العالم في الفترة من عام 2004 الى عام 2005 بمساحة تقدر بحوالي 1828.8 كيلومتر مربع ، ويذكر ان مشكلة هذا المول ان اسعاره كانت اكثر بكثير من القدرة الشرائية لمعظم المواطنين الصينين لذلك فان اعداد زواره اقل بكثير مما كان متوقعا ، حيث تم تقدير السعة القصوى لهذا المول بحوالي نصف مليون زائر يوميا .

 

شاهد ايضا اطول نساء في العالم على مر العصور

مول نيو ساوث

مول نيو ساوث يقع في دونغقوان في الصين وهو يعتبر اكبر مول في العالم حاليا من حيث المساحة القابلة للتأجير ، ويتضمن المول سبع مناطق رئيسية ويحتوي على نسخة طبق الاصل من قوس النصر ، كما يحتوي المول على السفينة الدوارة المعلقة في الهواء الطلق ، ولكن يعاني هذا المول نفس مشكلة سابقه وهو النقص الحاد في اعداد الزائرين منذ افتتاحه في عام 2005 بالاضافة الى ان 99% من المتاجر شاغرة لم يستأجرها احد ، والمناطق الشاغرة في هذا المول هي القريبة من المدخل بالاضافة الى سلسلة من مطاعم الوجبات السريعة مما يجعل هذا المول يطلق عليه اكبر مول تجاري شبح في العالم .

كتب : محمد خليل

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading