nav icon

كيفية تدريب ببغاء الكوكتيل والعناية به

ببغاء الكوكتيل من الطيور الأليفة الأكثر شعبية، ويعتبر ببغاء الكوكتيل من الطيور الحنونة والذكية، وقد عاد الأوروبيين الى موطنهم من استراليا مع هذه الطيور الصغيرة المحببة، وهناك مجموعة متنوعة من ببغاوات الكوكتيل المهجنة يمكن الاختيار من بينها، وسوف تجد أن هذه الطيور الصغيرة لطيفة وتتنافس في الحصول على لقب أفضل الطيور الأليفة مع ببغاء الدرة الأسترالي وبعض سلالات الكناري.

 

ببغاوات الكوكتيل لها العديد من الصفات الإيجابية كطيور أليفة، فمن الصعب أن تعرف ما هي الخصائص الأكثر أهمية، فهي منخفضة التكلفة، وقوية، ونظيفة، وذكية، ولطيفة، ومحبة، ولعوبة، وهادئة، وتستطيع التكيف، ومتسامحة، ويتم تدريبها بسهولة، وتتكاثر بسهولة، والقائمة كثيرة، ويمكنهم غالبا تعلم الكلام، وخصوصا الذكور، ويمكن بسهولة أن تتعلم جميع أنواع الحيل، وببغاوات الكوكتيل تعتبر واحدة من 52 نوع من الببغاوات الأصلية في استراليا.

 

كيفية تدريب ببغاء الكوكتيل والعناية به

 

- خصائص الطيور :

* سلوكيات ببغاوات الكوكتيل :

ببغاوات الكوكتيل بسبب ذكائها وقوة شخصياتها فهي مقربة جدا من بعضها، ومن خلال مراقبة هذه الطيور فهي تعتبر خيار جيد للأطفال، بسبب سلوكها اللطيف، والببغاوات أقل عرضة للعصبية والاضطرابات النفسية، والذكور والاناث من الببغاوات التي تعتبر صدوقة ورقيقة، وأحيانا تسيطر عليها الطيور الأليفة الأخرى مثل ببغاء الدرة الأسترالي، وطيور الحب، لذلك يجب رعايتها جيدا اذا كنت محتفظا بها مع طيور أخرى.

 

* ترويض الكوكتيل:

عندما ترغب في ترويض ببغاوات الكوكتيل وتدريبها فمن الأفضل أن تختار الببغاوات الحديثة في العمر، فالببغاوات اليافعة والتي تبلغ من العمر (12- 14) اسبوع تعتبر أفضل في ترويضها، ويفضل أن تتعامل مع طائر واحد فقط عند الترويض.

 

* تدريب الكوكتيل :

تدريب كل الطيور يبدأ بالثقة، ويأخذ القليل من التحضير، ولكنه يحتاج الى الصبر.

 

- نصائح سريعة عند تدريب الكوكتيل :

* قص بعض الريش من أجنحة الببغاء لتقليل فرصة الهرب.

* العمل في حجرة صغيرة مع تقليل الاضطرابات.

* قم بأداء عدة تدريبات قصيرة كل يوم مع الببغاء، كل منها تستغرق 20 دقيقة.

* التحدث بهدوء والتحرك ببطء.

* مكافأة الببغاء شيء ضروري.

* اذا كان الببغاء الخاص بك يعض، فيمكن البدء بتدريبه بالوقوف على العصا أولا، ثم اصبعك.

* عندما يتعلم الببغاء منك السلوكيات الأساسية، فيمكن أن تبدأ بمزيد من الحيل المتقدمة.

* تأكد من اختلاط الطيور مع الأشخاص الأخرين بحيث لا تصبح شديدة التعلق فقط بمدربها.

أصوات ببغاوات الكوكتيل عالية النبرة، وهي ليست من أفضل الطيور في التحدث، ولكنها تستطيع أن تتعلم بعض الكلمات مع الصبر والتكرار، وذكور الكوكتيل تتعلم الكلام أسرع من الاناث.

 

- أنواع ببغاوات الكوكتيل :

1- الكوكتيل الطبيعي :

* الكوكتيل الرمادي

 

2- الكوكتيل المهجن :

* الكوكتيل المرقط، والذي لديه بقع بيضاء وصفراء على الجسم، ويفتقر الى الصبغة السوداء.

* كوكتيل لاتينو، ويفتقر عادة الى الصبغة السوداء، والأنثى تصبح عادة أكثر اشراقا من الذكور.

* كوكتيل اللؤلؤة لديهم ريش أبيض وأصفر مع حدود رمادية.

* كوكتيل السينامون، حيث أن الصبغة السوداء تحولت الى الصبغة البنية.

* الكوكتيل الفضي، ولونه رمادي شاحب بسبب انخفاض جزئي في الصبغة السوداء، كما أن لديه احمرار في العين والمنقار، والأقدام وردية.

 

- الرعاية والتغذية :

* غذاء الطيور :

يعتبر مزيج البذور التجاري لببغاوات الكوكتيل مناسبة جنبا الى جنب مع الفيتامينات المكملة، ويمكن استكمال النظام الغذائي الخاص بالببغاوات من خلال الأطعمة الخضراء مثل أوراق الهندباء، وقمم الجزر، والكرفس، والجرجير، والسبانخ، والبازلاء، والأعشاب، والدخن، كما يجب أن يتمتعوا بتناول الفواكه المختلفة مثل التفاح والبرتقال والموز وغيرها، وينصح بعظام الحبار للمساعدة في تقديم الكالسيوم، والبروتينات يمكن أن تقدم في شكل كريات المينة، وغذاء الكلب، وحتى البيض المسلوق والمهروسة.

 

* الماء :

يجب إعطاء ببغاء الكوكتيل المياه العذبة الصالحة للشرب كل يوم، ويمكنك أيضا إضافة الفيتامينات والمعادن الذائبة في الماء.

 

* الاستحمام :

يمكنك وضع طبق من الماء في أسفل القفص لاستحمام الطائر.

 

* التزين :

تشتمل الرعاية على الاحتفاظ بالأجنحة مقصوصة، فهذا سيمنع الطائر من الهروب، وتوفير فروع من الأشجار الجديدة والشجيرات مثل البلوط والقيقب وأشجار الفاكهة تساعد الطيور في التسلق والمضغ وتقليم المنقار والأظافر.

 

كيفية تدريب ببغاء الكوكتيل والعناية به

 

- المسكن :

* قفص الطيور :

ببغاء الكوكتيل يحب القفص الفسيح، لذلك يجب أن يكون قفص ببغاء الكوكتيل على الأقل واسع بما يكفي حتى يفرد الببغاء جناحيه دون لمس الجانبين، ويكون ذلك على أقل تقدير حوالي (45×45×60)، ويجب أن تكون الأقفاص معدنية مضادة للمضغ، حيث أن ببغاوات الكوكتيل من السهل أن تدمر الأقفاص الخشبية، ويجب أن يحتوي القفص على قضبان أفقية على الجوانب لأن الطائر يحب التسلق، ووضع تنورة خفيفة على الجوانب لمنع نثر البذور، ويمكن تغطية أسفل القفص بالورق والحصى والرمل.

 

* جثم الطيور :

توفير واحد أو اثنين من جثم الطيور قطره 3/4 بوصة، ووضع الأطباق بعيدة عن الجثم حتى لا تتلوث بفضلات الببغاوات، ولا تستخدم البلاستيك لأن الببغاوات قادرة على كسر البلاستيك ويمكن أن تصبح خطرة.

 

* مكان قفص ببغاء الكوكتيل :

وضع القفص في منطقة من بعيدة عن  درجات الحرارة المفاجئة، ووضعه في مستوى العين أو أعلى قليلا مما يجعل الطيور يشعرون بالأمان، وتغطية القفص ليلا ليست ضرورية ولكنها سوف تساعد في الحفاظ على هدوء الطيور وتعطيه شعورا أكبر بالأمان.

 

- الصيانة :

صيانة القفص الأساسية تشتمل على التنظيف اليومي لأطباق الطعام والماء، وتغير الورقة في أسفل القفص كل (2- 3) أيام، ويجب تنظيف وتعقيم القفص اسبوعيا، وغسل وتجفيف الجثم والألعاب عندما تصبح متسخة، ولا بد من تجديد الأرضيات الرملية في الأقفاص سنويا.

 

- السلوكيات الاجتماعية :

ببغاوات الكوكتيل من الطيور المستأنسة جدا، وصديقة للناس، وكذلك الطيور الأخرى، وفي البرية تعيش الببغاوات في مجموعات مكونة من 12 ببغاء، على الرغم أنهم يتوافدون بالمئات بعد موسم التكاثر، وحيث الغذاء الوفير، وبناءا على ذلك يمكن اختلاطه بشكل جيد جيدا مع الطيور الصغيرة الأخرى غير الببغاوات، وهم يحبون الاهتمام والتعامل معها.

 

- التكاثر :

ببغاوات الكوكتيل من أسهل الطيور التي تتكاثر في الأسر، وفي البرية تبني أزواج الببغاوات أعشاشها في تجاويف الأشجار على ارتفاع 6 متر من سطح الأرض، والقفص المناسب للتكاسر في الأسر يجب أن لا يقل عن (90×120×120) سم، وصندوق العش يبلغ مساحته حوالي (30×40×30) سم، والذي يبطن بنشارة الخشب أو الصنوبر.

 

العمر المناسب للكاثر في ببغاوات الكوكتيل 18 شهرا الى سنتين، ويجب أن تضع في الاعتبار أن الكوكتيل يمكن أن يكون عدوانيا أثناء فترة التكاثر، والتي يمكن أن تستغرق من (4- 6) أسابيع، والأنثى تضع بيضة واحدة في اليوم والتي قد يصل عددها بين (3- 9) بيضات، وفترة الحضانة ما بين (18- 20) يوما، وسوف يبدأ الصغار في مغادرة العش من (5- 6) أسابيع، وتكون مستقلة تماما بعد اسبوعين من خروجها من العش.

 

- مشاكل صحية :

صحة ببغاء الكوكتيل هي سهلة الحفاظ عليها، ومع ذلك، فهناك علامات المرض التي يجب أن تكون على علم بها، مثل نقص في النشاط، وسقوط الريش، أو إذا كان ظهر أي علامات لفقدان الوزن (فقدان الوزن يمكن أن كون سريع وقاتل).
 

 

هناك بعض الأمراض والإصابات الخاصة بطائرك الأليف، وهي الأجنحة مكسورة أو الرجل، والجروح المفتوحة، والمناقير والأظافر المتضخمة، وقرحة القدمين، وخراجات الريش، وفقدان الوزن، والسكتة الدماغية، والصدمة، والرعشة، واحتباس البيض ، وعسر الهضم، وأمراض العين، والعث، والعيون الدامعة، ونزلات البرد، والأورام، والببغائية، والكوكسيديا، وتضخم الغدة الدرقية، وكولاي، والرشاشيات، والتهاب الملتحمة، والإمساك، والإسهال، والتهاب المفاصل والروماتيزم.

 

إعداد القفص الخاص مهم جدا أثناء المرض، حيث تغطي جميع الجوانب وإضافة لمبة أو التدفئة الخفيفة، والحفاظ على  درجة حرارة ثابتة حوالي 70 درجة فهرنهايت، وإزالة جميع الجثم ووضع أطباق الطعام والماء على الأرض، وإذا كنت لا ترى أي تحسينات في غضون ساعات قليلة، فينبغي أن تأخذ الببغاء المريض إلى الطبيب البيطري للتشخيص والعلاج.

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading