nav icon

تطور الطفل في الشهر العاشر

الآن قد وصل طفلك الى الشهر العاشر من العمر، وسوف نناقش طباع ومزاج طفلك في هذه المرحلة، ولكن دعونا نستعرض الأمر، فكل طفل له طباع وسلوك مختلفة عن الطفل الأخر، فهناك طفل ودود واجتماعي بين الناس، وهناك طفل أخر لا يتفاعل مع الناس، وطفل ينصرف عن الأشياء بسهولة، وطفل أخر لديه الاصرار.

 

- الحركة بالدفع :

يتحرك الطفل في الشهر العاشر عن طريق الزحف على البطن التي لا زالت تلامس الأرض، ثم يتحرك منطلقا بسرعة عن طريق الزحف بساق واحدة، ثم الى الزحف الكامل على اليدين والركبتين، والحصول على الانتصار في النهاية، وقد يتحرك البعض في خلال هذا الشهر، ولكن بعض الأطفال لا يتحركون لمدة أشهر قليلة بعد ذلك، وبعض الأطفال العاديين لا يزحفون مطلقا، ولكن ينتقلون من الجلوس الى المشي، وهناك وسيط في المشي يساعده بتقديم يد المساعدة بالامساك بيده وتشجيعه على التقدم لبضع خطوات، ويتخذها الطفل في تردد.

 

تطور الطفل في الشهر العاشر

 

- لغة الطفل :

طفلك الذي يبلغ من العمر عشر أشهر يثرثر بكلمات غير مفهومة، ولكنها تبدو حقيقية، وبالرغم من ذلك فإن جميع الأطفال الذين أعمارهم عشرة أشهر يتحدثون هذه اللغة التي وحدهم فقط يفهمونها ونحن الكبار لا.

 

- المهارات العاطفية الاجتماعية :

من المحتمل أن الأطفال يعانون من وجود الغرباء وقلق الانفصال الذي تكلمنا عنه في الشهر السابع، وما يعني ذلك أن الطفل في معظم مراحل التطور تعتبر العلاقة الانسانية له هي الأكثر أهمية لإقامة الروابط العاطفية وتعلم الكثير حوله.

 

- طفلك الصغير يفكر :

طفلك الصغير يشعر الآن أن الأشياء أمامه دائمة، ولكنه يعلم أن الأشياء الدائمة خارج ادراكهم، والطفل يتعلم الآن ما هو سبب حدوث الأشياء، فكانو يدركون سابقا أن الأشياء كانت تحدث بطريقة سحرية، مثل سحب المفتاح الكهربي ثم اضاءة الضوء في انحاء الغرفة، أو اضاءة المفتاح الخاص بلعبة الرياح والتي تسبب الحركة، وهذه تعتبر لحظات رائعة لطفلك والتي تطلق قفزات فكرية كبيرة.

 

- طباع الطفل :

الآن سوف نتطرق الى طباع الطفل.

* حدة في كل شيء أو أن يكون مبتهجا، أو ساكن وهاديء ومسترخي.

* يمكن للطفل التنبؤ بالروتين اليومي.

*الايجابية أو السلبية الجسدية.

* اجتماعي ودود، أو بطيء في التفاعل مع الناس.

* ينصرف عن الشيء بسهولة أو لديه الاصرار والمثابرة.

* يحدث ضجة كبيرة، ولديه صفة البحث والتنقيب، ومتهور.

* الاحساس الزائد للأصوات والتذوق واللمس، ومن السهل أن يتقبل كل ما حوله.

 

ربما من الصعب عليك التعرف على كل هذه الصفات المزاجية، ولكنها سوف تصبح أكثر وضوحا في العام المقبل، ولكن مناقشة هذه الطباع مهمة جدا أن يدركها الوالدين، وخاصة أن هناك صراع دائم بين الوالدين والطفل في هذه المرحلة.

 

- المزاج والسلوك :

سلوك الطفل هو كيف يميل الى الاستجابة للعالم من حوله، فاذا كان لديك أكثر من طفل فسوف تري بالفعل الاختلافات الفطرية لكل واحد منهم، ويمكنك أن تري من خلال قائمة الطباع السابقة أنه يمكن التعامل مع بعضها أسهل من البعض الأخر، فالوالدين يحبون الطفل السهل واللين الطباع لأنهم ببساطة أسهل في تربيتهم، على الأقل عندما يكونون صغارا، ولكن تخيل أن الطفل الحاد الطباع لديه احساس عالي بالبيئة المحيطة والخوف من الأشياء، ويكره التغيرات في الروتين، وهذا الطفل صعب في التربية.

 

- الطفل صعب التربية :

الخبر السار أنه اذا منحك الله طفل صعب التربية في البداية إلا أنه سوف يكون مثل الطفل سهل التربية ولكن ذلك على المدى الطويل طالما كان هناك توافق وتلائم بينك وبين طفلك كي تحافظ عليه وتدعمه، وهذا يعني أنه بالرغم من التحديات الصعبة إلا أنه يمكنك أن :

* تعلم الطفل أن هذا ليس خطأك ولا خطأ أحد.

* حاول أفضل ما تستطيع لرفع شأنه.

* كن متأكد أن الطفل لن يشعر بالمهانة، أو الضعف، بسبب التحديات السلوكية.

* معرفة طرق للسماح بالصفات المزاجية الصعبة أن تتباطأ كي تصبح معتدلة، بينما لا تحاول اختراع انسان جديد.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading