nav icon

ما اسباب فتق السرة عند الحامل و طرق علاجه ؟

فتق السرة عند الحامل من الحالات المرضية التي تسبب لها قلقا شديدا علي صحة جنينها وصحتها لذا في هذا المقال سنجيبك عن ما هو فتق السرة ؟ و ما اسباب ظهور فتق السرة عند الحامل؟ و ما اضرار الفتق السري علي الحامل و الجنين ؟ و كيف يمكنك علاجه اثناء الحمل و بعد الولادة ؟

 

ما هو فتق السرة ؟

وفقا للدراسات فان الفتاق السري يشير إلى حالة طبية تحدث عندما جزء من عضو داخلي في الجسم يبرز الي الخارج عن طريق ايجاد فتحة عبر العضلات، وفي الواقع ان المواقع الأكثر شيوعا للفتق هو الفتق السري الموجود في منطقة البطن وايضا في منطقة الفخذ .

 

والفتق خلال فترة الحمل ليس دائما مصدر قلق فوري، ما لم يصبح مؤلما ، ومع ذلك، إذا ترك من دون علاج، يمكن أن يصبح في نهاية المطاف أكثر خطورة ويؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة.

 

الفتاق السري

إذا كنتي تعرف أن لديك فتق وتحاولي ان تكوني حامل او انك حامل بالفعل ، فمن المهم أن تخبر طبيبك حتى يتمكن من الحد من اي مضاعفات محتملة أو اعطاؤك علاج للشعور بعدم الراحة، و قد يكون من الضروري أيضا ايجاد حل للفتق قبل الحمل اذا كنتي قلقة بشأن العيش مع فتق خلال فترة الحمل ، وخلال فترة الحمل، تكون سرتك عرضة للملوثات العضوية الثابتة لانها تصبح اكبر مع توسع البطن الخاصة بك ، فإذا كنتي تعانين من فتق سري في فترة الحمل فهذا سيتطلب العلاج أثناء الحمل حتي لا يحدث مضاعفات.

 

 

ما أسباب فتق السرة عند الحامل العلمية ؟

الفتق هو نتيجة لضعف في جدار عضلة أو مجموعة عضلات والتي هي لا تنمو بشكل كامل معا ، ويمكن لبعض الظروف والعوامل الصحية أن تساهم أيضا في ضعف الأنسجة التي يمكن أن تتسبب في حدوث هذا الفتق وذلك لأن العضلات تميل دائما للتمدد ، وهذه العضلات تكون رقيقة وتضعف خلال فترة الحمل ، والنساء عادة ما يكونون أكثر عرضة لتطور الفتق أثناء الحمل ، وهذه بعض الأسباب الأخرى للفتق :

 

- رفع أحمال ثقيلة

- السوائل في البطن

- زيادة الضغط علي البطن

- اجهاد أثناء حركات الأمعاء أو التبول

- الوزن الزائد

- العطس المزمن أو السعال

 

 

ما هي علامات أو أعراض الفتق السري ؟

ليست كل النساء لها خبرات حول علامات او اعراض للفتق السري خلال فترة الحمل ، اما بالنسبة للاخرين ، فستجد علامات مرئية ويمكنك الشعور بها ، فيمكنك لمس بقعة مادية للفتق مع وجود تورم اذا قمتي بالضغط علي المنطقة وقد ترين انتفاخا حسديا تحت الجلد في موقع الفتق ، كما انك ستشهدين ألم ووجع وعادة ما يكون أكثر وضوحا عندما تكوني نشيطة ، او تقومين بالانحناء، او العطس، او السعال أو الضحك بشكل مكثف.

 

 

ما علاج الفتق السري ؟

الجراحة قد تكون هي حقا الطريقة الوحيدة الفعالة لإصلاح الفتق السري ، وجدار العضلة يجب إصلاحه جراحيا لمنع حدوث مضاعفات ، ولكن من المستحسن عدم الحصول على هذه الجراحة خلال فترة الحمل، الا اذا كان الفتق خطرا عليك أو علي طفلك ، بخلاف ذلك، يمكن للجراحة أن تتأخر الي ما بعد الولادة وبعد الشفاء التام،  وبالنسبة للحالات التي تتطلب عملية جراحية خلال فترة الحمل، يقترح أن تكون هذه الجراحة خلال الثلث الثاني من الحمل.

 

 

كيف يمكنك منع تفاقم الفتق خلال فترة الحمل ؟

في الواقع انه هناك القليل الذي يمكنك عمله لمنع حدوث الفتق السري ، ولكن قد يكون الخبر السار هو ان الحمل لا يسبب عادة الفتق السري ، وسيساعد كثيرا الدعم المادي عند العطس والسعال والضحك فالتحكم في هؤلاء سيمنع تفاقم الفتق وسيعطيك مزيد من الراحة ،و لتقديم هذا الدعم، يمكنك ببساطة استخدام يدك لدفع الفتق نفسه خلال أي من الأفعال المذكورة أعلاه، و قد يكون من الضروري أيضا تقليل النشاط البدني الشديد الذي يمكن أن يجعل الفتق يتفاقم .

 

يمكنك معرفة ايضا اسباب نزيف الحمل

 

عوامل خطر أخرى يمكن ان تسبب الفتق في فترة الحمل وتشمل :

- وجود أكثر من طفل واحد في بطن الام

- ان يكون حجم الطفل كبير

- ان يكون وزن الام زائد

- ان يكون هناك تاريخ لاي عملية جراحية في البطن سابقا

- تاريخ من الاجهاد

 

* ولا تقلقي فالفتق السري لا يضع طفلك في خطر، إلا إذا كان هناك مضاعفات تتطلب جراحة.

الفتق السري بعد الحمل :

بعد ولادة طفلك إذا لم تشتكي من انه لديك ألم مزعج أو غيره من أعراض انحباس الأمعاء ، فلا داعي للقلق ، اما اذا كان لديك الم في البطن متكرر او مستمر حول السرة او في اي مكان اخر في بطنك فينصح بمناقشة هذا الامر مع طبيبك لكي تجدوا الحل المثالي لذلك.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading